يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك - اليوم 29-8-2014 والساعة الآن 03:10 ص (جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2)

منتدى فتكات

 
 
لو بتدوري على صحبة و لمة و كلام من القلب و بسمة، و محتارة تروحي فين، هتلاقي فتكات موجودة فيها ايادى بالخير ممدودة: يلا تعالي مع احلى صحبة دنيا ودين!





مبروك للفائزات مديحة 2011 (المسابقة الاسلامية) Asmaa1985 (المعلومات العامة) الننة كرمبة (الطبخ)
رد   انشري في صفحتك على فيس بوك!   اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
 
أدوات الموضوع
  #1  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 03:30pm
فتكات جديدة
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطة
خريجة - جنسية أخرى (الرجاء مراسلة مشرفة الموقع لاضافة جنسيتك هنا)
العضوة عطر الشام هي صاحبة الموضوع عطر الشام غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 2/2009
المشاركات: 15
المواضيع: 3
مودي: ----

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة عطر الشام هي صاحبة المشاركة

ما هو علاج التليف الذي يصيب الرحم والثدي ؟؟طبعا العلاج من خلال الأعشاب والطب البديل وشكرا لكم ....
تقييم الموضوع


انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146
عطر الشام عطر الشام فتكات جديدة Fatakat جدة - المملكة العربية السعودية

رد مع اقتباس
مواضيع سابقة: علاج الصرع بدون دواء أو جراحة مواضيع تالية: فوائد الخل
  #2  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 03:44pm
الصورة الرمزية حفصة موسى
شكواك واقتراحك محل اهتمام
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام الابتكار و الافكار الجديدة في العديد مما تم تنفيذه في فتكاتوسام النشاط المتميز في مشروع فتكات اجابات جوجل (المجموعة الاولى)وسام الفائزة بمسابقة افضل موضوع في قسم الحديث الشريف وأفضل موضوع بقسم المحتارهوسام النشاط الاداري المتميزوسام العضوة المثاليةوسام خبيرة فتكات في اللغة العربيةوسام النشاط و التميزوسام النشاط الاجتماعي لمقابلات فتكاتوسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة الرابح الاكبر - قسم الرشاقةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
حفصة موسى غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 21,412
المواضيع: 681
مودي: متفائلة

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة حفصة موسى هي صاحبة المشاركة

اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصي يا قمر
أولا بخصوص تليف الرحم

لقيت
اما بخصوص تليف الرحم فيمكن علاجه باستعمال لفافات من القماش الرقيق المبلله بخليط عسل النحل و زيت الزيتون و حبه البركه




وأيضا
أكثر أنواع أورام الرحم الحميدة شيوعاً لدى النساء هو تليف الرحم.. السبب الأول لعمليات استئصال الرحم هو تليف في عضلة الرحم.. وهى غالبا لا تسبب أي مشاكل صحية وقد يتم اكتشافها بالصدفة أثناء الفحص الطبي لهن، بينما في أحيان أخرى هناك مجموعة من الأعراض تعاني منها المصابة و قد يؤدى كبر حجمها وموقعها بالرحم لبعض المشاكل عند بعض النساء كالألم والنزيف الشديد. هذه الأعراض غالبا ما تتحسن بعد بلوغ سن اليأس . أي بعد انقطاع الدورة الشهرية وبلوغ سن اليأس يقل حجمها وتتلاشي ويمكننا معرفة وجود ألياف الرحم بعمل أشعة صوتية (تلفزيونية, سونار) للبطن. أيضا يمكن عمل رنين مغناطيسى للرحم.
و المشاكل التي تسببها ألياف الرحم :
زيادة كبيرة بالطمث (زيادة بالأيام وبكمية النزيف) أحيانا مع قطع دم. ممكن أن تؤدى لفقر الدم (أنيميا)
قد تتسبب في ألام بأسفل البطن أو الظهر .... آلام بالأفخاذ .... آلام بالجماع ..... كثرة التبول والإمساك
كبر حجم البطن إلى حدّ ما.
وفي كثيرا من الحالات ألياف الرحم لا تحتاج لعلاج حيث أنها لا تسبب أي أعراض أما إذا سببت أعراضا يكون العلاج بالأدوية من المسكنات للألم وحبوب منع الحمل أو بعض الهرمونات. وغالبا هذا يكفى ولاحتاج لعلاج آخر. مع ملاحظة أن بعض الهرمونات تتسبب في أعراض جانبية مزعجة وقد ترجع مشاكل ألياف الرحم بعد توقيف الدواء. أما كبيرات السن كما ذكرنا يمكن أن يؤجل العلاج ما أمكن، نظراً لنقص حجم الورم حين انقطاع الدورة الشهرية مع نقص نسبة هورمون الإستروجين في الجسم.
تتراوح أحجام ألياف الرحم من قطع صغيرة جدا إلى بعض الكيلوات . في بعض الحالات قد تجعل الرحم يكبر إلى حجم رحم بالحمل بالشهر الخامس أو أكثر.
والنزيف الرحمي من الأمراض الشائعة جدا بين السيدات وخاصة بعد سن الأربعين، ومعظم السيدات يعتقدن أن هذا النزيف يكون إشارة على بلوغ سن اليأس، وهو اعتقاد خاطئ تماما وإهمال متابعة هذا الأمر قد يكون له عواقب خيمة وتعد أهم أسباب حدوث النزيف الرحمي في تلك المرحلة العمرية متمثلة في الآتي:
= الأورام الليفية، أي تليف الرحم (تضخم حجم الرحم) كما ذكرنا سابقا
= وجود لحميات في تجويف الرحم.
= النزيف الوظيفي المتكرر نتيجة اضطراب وظيفة الرحم واضطراب الهرمون.
ويتم علاج النزيف الرحمي عن طريق الأدوية التي تقوم بعملية تنظيم للدورة الشهرية، وكذلك إصلاح أي اضطراب هرموني، أما إذا كان السبب وجود مرض عضوي بالرحم فالحل هو العلاج الجراحي، وتكون الجراحة عن طريق المناظير دون الحاجة لفتح البطن، حتى لو كانت الأمراض عبارة عن أورام ليفية أو تضخم في الرحم.
وجراحات المناظير أثبتت كفاءة في استئصال الرحم منذ سنوات ولا تقيم المريضة بالمستشفى سوى يوم واحد ثم تمارس بعده حياتها الطبيعية، كما تتسع مجالات استخدام المناظير الجراحية في علاج النزيف الرحمي الوظيفي لتشمل إجراء عمليات استئصال البطانة الداخلية للرحم بدون استئصال باقي الرحم بواسطة المنظار الرحمي عن طريق المهبل وكذلك استخدام البالون الحراري الذي يتم إدخاله للرحم تحت مخدر موضعي بنفش طريقة تركيب اللوالب ليتوقف بعدها النزيف الرحمي تماما وهذه الطريقة تناسب حالات النزيف الوظيفي غير المصحوب بأي تضخم في عضلات الرحم. .
وكذلك يمكن فتحة صغيرة فى الجلد لا تتجاوز بعض مليمترات وبسهولة كبيرة على المريض يدخل طبيب الأشعة التداخلية أنبوبة القسطرة من خلال شريان الفخذ وحتى يصل إلى شرايين الرحم ومن ثم يطلق مواد دقيقة تودي إلى وقف الدم عن ألياف الرحم مما يتسبب بصغر حجم ألياف الرحم من غير إزالة للرحم. وهذا الإجراء لا يحتاج لتخدير عام بل فقط بعض المسكنات تماما كقسطرة القلب الشائعة. ويمكنها الخروج بعد وأخذ بعض المسكنات لمدة أسبوع حيث تستطيع العودة لحياتها الطبيعية.
ويمكن علاج ألياف الرحم بالإنصمام Fibroid Embolization ؟
وقد أثبتت الدراسات نسبة نجاح أكثر من 90% زوال الأعراض أو تحسنها بشكل كبير. يمكن عمل الإنصمام بنجاح حتى مع وجود عدد كبير من ألياف الرحم و هذا العلاج يعتبر آمن جدا وهو ليس بجديد حيث كان الإنصمام يستخدم لعلاج النزيف بعد الولادة لأكثر من عشرين سنة ولم يلاحظ وجود أي مشاكل من الأشعة .
حفظ الله الجميع من كل مكروه وشفي الله كل المرضى من المسلمين
والسلام عليكم


تقبلي مروري
وهجيب لك غيرهم



0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146

رد مع اقتباس
  #3  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 03:47pm
الصورة الرمزية حفصة موسى
شكواك واقتراحك محل اهتمام
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام الابتكار و الافكار الجديدة في العديد مما تم تنفيذه في فتكاتوسام النشاط المتميز في مشروع فتكات اجابات جوجل (المجموعة الاولى)وسام الفائزة بمسابقة افضل موضوع في قسم الحديث الشريف وأفضل موضوع بقسم المحتارهوسام النشاط الاداري المتميزوسام العضوة المثاليةوسام خبيرة فتكات في اللغة العربيةوسام النشاط و التميزوسام النشاط الاجتماعي لمقابلات فتكاتوسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة الرابح الاكبر - قسم الرشاقةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
حفصة موسى غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 21,412
المواضيع: 681
مودي: متفائلة

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة حفصة موسى هي صاحبة المشاركة

تليف الرحم الاسباب و العلاج

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟





اعداد الدكتور أنور نعمة


الرحم عضو عضلي مجوف غليظ الجدار يشبه في شكله ثمرة الكمثرى (الاجاص) المقلوبة. قاعدته في الأعلى، وتدعى قعر الرحم، ورأسه في الأسفل، ويسمى عنق الرحم. يبلغ طول الرحم 7 سم، وعرضه 5 سم، أما وزنه فيصل الى 50 غراماً تقريباً لدى المرأة غير الحامل، ولكنه قابل للتمدد خلال فترة الحمل فيتضاعف وزنه عند الولادة 22 مرة.

ويتألف الرحم من ثلاثة أقسام: جسم الرحم الذي يشكل الجزء العلوي، والبرزخ الذي يصل الرحم بعنقه، وعنق الرحم وهو أسطواني الشكل يمثل ثلث الرحم.

أما جدار الرحم فيتألف تشريحياً من طبقة عضلية وطبقة مخاطية مبطنة، وفي داخل هذا الجدار يمكن ان ينشأ الورم الليفي الذي يعد من أكثر أورام الحوض حدوثاً عند النساء. وفي كثير من الأحيان يكتشف الورم الليفي بالصدفة خلال الفحوص الروتينية، أو بعد تسببه ببعض المشكلات الناتجة من موقعه أو لكبر حجمه.

والورم الليفي غير سرطاني، قد يكون وحيداً أو متعدداً. وهو يتألف من أنسجة ليفية كثيفة وقاسية جداً، ويتراوح حجم الورم بين بضعة مليمترات وعشرات السنتيمترات الى درجة قد تبلغ حجم رأس الجنين، وأحياناً قد تملأ حوض المرأة وجوف البطن بأكمله.

ويعتبر الورم الليفي من الأورام الشائعة لدى السيدات، فامرأة واحدة من بين خمس تتعرض للإصابة به، ويشيع حدوثه بين سن الـ 30 والـ 50. وهو كثير الحدوث لدى النساء الأفريقيات مقارنة بغيرهن. في المقابل، فإن النساء الآسيويات هن الأقل تعرضاً للإصابة به. وقد يتكون الورم الليفي من دون ان يحدث أي ضجة تشير الى ضخامته، ولكن في حوالى 25 في المئة من الحالات يحتاج الورم الى العلاج. والأورام الليفية مسؤولة عن نصف حالات بتر الرحم في البلدان الصناعية.

وما دام الورم الليفي صغيراً ولا يسبب عوارض، فيمكن المرأة أن تتعايش معه. أما إذا كان كبيراً أو واقعاً في منطقة حساسة، فإنه يمكن ان يسبب عوارض عدة تتباين بين امرأة وأخرى، ومن هذه العوارض:

- المعاناة من الآلام الحوضية أو البطنية التي تحدث عندما يختلط الورم، اي عندما يكبر حجمه أو عندما تتغير وضعيته أو متى التصق بعضو مجاور.

- الضائعات التناسلية، وتشاهد هذه في المدة التي تفصل بين طمثين، وتمتاز بنزولها نهاراً عند النهوض من الفراش وتستمر في التدفق ساعات.

- النزف الغزير أثناء العادة الشهرية، وهو من أكثر العوارض التي تدفع المرأة الى استشارة الطبيب، وهذا النزف لا يتوقف بسهولة بسبب كسل الرحم وعدم قدرته على الانقباض لتأمين الضغط على الشرايين الرحمية من أجل إيقاف النزف.

- اضطرابات في إفراغ البول نتيجة ضغط الورم على المثانة.

- اضطرابات في عملية التبرز بسبب ضغط الورم على الأمعاء.

- الإحساس بثقل في البطن عندما يبلغ الورم حجماً كبيراً.

- التورم في الطرفين السفليين لضغط الورم على العروق الدموية.

- الألم أثناء المعاشرة الجنسية.

- الآلام في أسفل الظهر.

ما هو تأثير الورم الليفي في الحمل؟ وهل من خطر على الحمل من الورم الليفي؟ في هذا الصدد يمكن القول:

> في الحمل يزداد مستوى الهورمونات، الأمر الذي يؤدي الى تضخم حجم الورم في شكل سريع، ولكنه يتراجع الى ما كان عليه بعد الولادة. وقد يحدث النزف داخل الورم الليفي ويعرف هذا بالتنكس الأحمر، وتنتج من هذا الأمر آلام بطنية قوية، إضافة الى حمى عالية. أيضاً قد يتعرض الورم الليفي للانفتال مسبباً آلاماً لا تطاق.

> أما في شأن أخطار الورم الليفي على الحمل، فهي: الإجهاض المتكرر، الولادة المبكرة، الارتكاز المعيب للمشيمة، الإصابة بفقر الدم بسبب النزف، ضعف تقلصات عضلة الرحم، ضعف المخاض، العملية القيصرية، أوضاع الجنين المعيبة.

لكن، ما هو سبب الورم الليفي للرحم؟

حتى الآن لم يتوصل العلماء الى معرفة السبب الحقيقي وراء الورم الليفي للرحم، وهناك مجرد نظريات، أهمها تلك التي تقول ان الورم ينشأ على أثر بقايا خلايا جنينية بقيت معششة في قلب الرحم منذ كانت المرأة جنيناً، وأن هذه الخلايا تبقى نائمة الى ان تسنح الفرصة المناسبة فينشأ الورم الليفي من عقر داره من الخفاء الى العلن تحت تأثير التبدلات الهورمونية الطارئة التي تنشأ في سن البلوغ، وما يعزز حظوظ هذه النظرية ان الورم لا يشاهد قبل هذه السن (البلوغ). ان النسوة اللواتي يملكن سوابق عائلية بالإصابة معرضات هن الأخريات للورم الليفي.

يتم تشخيص الورم الليفي بالفحص السريري وبمساعدة الفحوص المخبرية، ومن أهمها الفحص بالأمواج فوق الصوتية والفحص بالتصوير الطبقي المحوري. أما العلاج فيختلف بحسب طبيعة الورم وأبعاده وموقعه والعوارض التي يسببها، كما يختلف بحسب عمر المرأة ورغبتها في إنجاب الأطفال. وفي شكل عام يمكن ان يكون العلاج واحداً من اللائحة الآتية:

> العلاج الدوائي من أجل إيقاف نمو الورم الليفي. ويعتمد العلاج على الهورمونات المعاكسة لعمل هورمون الاستروجين.

> العلاج الجراحي، وذلك باستئصال الورم من الرحم إذا كان الأمر ممكناً، ويلجأ الى هذا العمل لدى النساء الشابات والراغبات في حدوث الحمل مستقبلاً. أما النساء اللواتي تعدين سن الخامسة والأربعين ولا يرغبن في الإنجاب، فإن استئصال الرحم مع الورم قد يكون الحل الأمثل.

> العلاج الشعاعي، ويؤخذ بهذا الحل في حال تعذر تطبيق العلاجين المذكورين أعلاه، أي العلاج الدوائي والعلاج الجراحي.

> خنق الورم في عقر داره بحقن مواد معينة من خلال قسطرة يتم إدخالها عبر الشريان الفخذي الى حيث الشريان الرحمي أو أحد فروعه، إذ يتم إيداع المواد فتعمل هذه على قطع الإمدادات الدموية اليه فيتراجع حجم الورم ويصغر.

> الكي الكهربائي، وفيه يتم إدخال تيار كهربائي عالي التوتر عبر المنظار الى حيث يقطن الورم، أو في شكل أدق الى حيث توجد الأوعية الدموية المغذية للورم، فيثير التيار تقلصاً شديداً في الأوعية المغذية مسبباً انسدادها وبالتالي يقطع التغذية عن الورم فيصغر حجمه.

تبقى الملاحظات الآتية:

1- الورم الليفي يكثر حدوثه عند النساء العوانس.

2- المصابات بالعقم معرضات أكثر من غيرهن للإصابة بهذا الورم.

3- من النادر جداً ان يتحول الورم الليفي الى ورم خبيث.

4- يمكن ان ينشأ الورم الليفي في مكان واحد أو في أمكنة عدة من الرحم.

5- قد يسبب الورم مشاكل تغفلها صاحبته فترة طويلة قبل ان تعرض الأمر على الطبيب، وهذا ما يعرض لمضاعفات كان يمكن تفاديها، عدا عن الصعوبات العلاجية.

6- يجب اعتماد أسلوب المراقبة في علاج اورام الرحم الليفية عند النسوة اللواتي يقتربن من سن اليأس لأن هذه الأورام تنكمش وتتراجع مع التقدم في السن وبلوغ سن اليأس، خصوصاً عند اللواتي لا يعانين عوارض بسبب وجود الورم.

7- أفادت بعض الدراسات ان للسمنة وكثرة استهلاك اللحوم الحمراء وشرب الحليب وأكل البيض وتناول الكبد ومشتقات الألبان، دوراً في نشوء الورم الليفي للرحم، ولكن حـتى الآن لم يتم التأكد من هذه التهم.

في المقابل، هناك مؤشرات الى أن الإكثار من أكل الخضار والفواكه الطازجة، وتناول الأسماك مرتين في الأسبوع، لهما دور في الحماية من خطر الورم الليفي.






0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146

رد مع اقتباس
  #4  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 03:54pm
الصورة الرمزية حفصة موسى
شكواك واقتراحك محل اهتمام
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام الابتكار و الافكار الجديدة في العديد مما تم تنفيذه في فتكاتوسام النشاط المتميز في مشروع فتكات اجابات جوجل (المجموعة الاولى)وسام الفائزة بمسابقة افضل موضوع في قسم الحديث الشريف وأفضل موضوع بقسم المحتارهوسام النشاط الاداري المتميزوسام العضوة المثاليةوسام خبيرة فتكات في اللغة العربيةوسام النشاط و التميزوسام النشاط الاجتماعي لمقابلات فتكاتوسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة الرابح الاكبر - قسم الرشاقةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
حفصة موسى غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 21,412
المواضيع: 681
مودي: متفائلة

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة حفصة موسى هي صاحبة المشاركة

أما عن العلاج بالطب البديل


لقيت

بشرى لمن يعانين من تليف الرحم

تعاني الكثير من النساء من تليف الرحم وهذا العلاج بالاعشاب متوفر وهو كيلو عسل سدر + 40 جرام عكبر + 10 جرام مرة و50 جرام حبة سوداء وتخلط الكمبية بعد سحقها جيدا تخلط مع العسل وتأخذ المريضة ملعقة كبيرة مع كاس ماء فاتر على الريق ، وتحتاج المريضة حجامات ضرورية اسفل البطن وجانبي العانة وخاصة اثناء الدورة الشهرية حتى تكون ذات فائدة
__________________
أبو ناصر الحمايدة ( ابن البيطار)
خبير وباحث في الطب البديل والحجامة والاعشاب الطبيـــــــــــــــة
دبلوم في الطب البديل وعلوم الاعشاب والحجامة - فيصل أباد باكستان
مشرف ومستشار بوابة الطب التكميلي (سابقا )
عضو المؤتمر الدولي الاول للطب البديل( الشارقة)
مؤلف كتاب ( أسرار الشفاء في التداوي بالطب البديل والاعشاب الطبيعية والحجامة)


0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146

رد مع اقتباس
  #5  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 04:05pm
الصورة الرمزية حفصة موسى
شكواك واقتراحك محل اهتمام
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام الابتكار و الافكار الجديدة في العديد مما تم تنفيذه في فتكاتوسام النشاط المتميز في مشروع فتكات اجابات جوجل (المجموعة الاولى)وسام الفائزة بمسابقة افضل موضوع في قسم الحديث الشريف وأفضل موضوع بقسم المحتارهوسام النشاط الاداري المتميزوسام العضوة المثاليةوسام خبيرة فتكات في اللغة العربيةوسام النشاط و التميزوسام النشاط الاجتماعي لمقابلات فتكاتوسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة الرابح الاكبر - قسم الرشاقةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
حفصة موسى غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 21,412
المواضيع: 681
مودي: متفائلة

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة حفصة موسى هي صاحبة المشاركة

يوجد للعديد من النساء الكثير من الكتل في الثديين
وهي ماتعرف بالتليف الكيسي للثديين اوالتغيرات الليفية الكيسية
وتحدث هذه الحالة حين يؤدي النمو اوالتكاثر للنسيج الضام الليفي
والقنوات بالتزامن مع نشوء الاكياس
الذي يجعل الثديين كثيري الكتل ويكون التكتل اكثر بروزا مبدئيا في القسم العلوي الخارجي من الثدي.
وقد يرتبط التليف الكيسي للثديين ايضا باختلافات في مستويات الهرمونات خلال دورة الطمث، ما يؤدي أحيانا الى ثديين مؤلمين.
قد يكون التليف الكيسي للثدي موجودا عند نصف النساء في الولايات المتحدة.
وهذه المشكلة اكثر شيوعا عند النساء في العشرينات والثلاثينات.
الا ان وجود التليف الكيسي في الثديين
لا يعني ان المرأة اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي



0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146

رد مع اقتباس
  #6  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 04:09pm
الصورة الرمزية حفصة موسى
شكواك واقتراحك محل اهتمام
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام الابتكار و الافكار الجديدة في العديد مما تم تنفيذه في فتكاتوسام النشاط المتميز في مشروع فتكات اجابات جوجل (المجموعة الاولى)وسام الفائزة بمسابقة افضل موضوع في قسم الحديث الشريف وأفضل موضوع بقسم المحتارهوسام النشاط الاداري المتميزوسام العضوة المثاليةوسام خبيرة فتكات في اللغة العربيةوسام النشاط و التميزوسام النشاط الاجتماعي لمقابلات فتكاتوسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة الرابح الاكبر - قسم الرشاقةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
حفصة موسى غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 21,412
المواضيع: 681
مودي: متفائلة

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة حفصة موسى هي صاحبة المشاركة

انتي يا قمر عايزة حاجة تانية
قولي بس
وانا أروح اجيبها لك

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146

رد مع اقتباس
  #7  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 04:13pm
الصورة الرمزية حفصة موسى
شكواك واقتراحك محل اهتمام
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام الابتكار و الافكار الجديدة في العديد مما تم تنفيذه في فتكاتوسام النشاط المتميز في مشروع فتكات اجابات جوجل (المجموعة الاولى)وسام الفائزة بمسابقة افضل موضوع في قسم الحديث الشريف وأفضل موضوع بقسم المحتارهوسام النشاط الاداري المتميزوسام العضوة المثاليةوسام خبيرة فتكات في اللغة العربيةوسام النشاط و التميزوسام النشاط الاجتماعي لمقابلات فتكاتوسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة الرابح الاكبر - قسم الرشاقةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
حفصة موسى غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 21,412
المواضيع: 681
مودي: متفائلة

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة حفصة موسى هي صاحبة المشاركة

يتكون الثدى الطبيعى من عدة قنوات مختلفة الاحجام محاطة بكمية كبيرة من الدهن ومن المعروف فان القنوات الثديية الصغيرة تستسجيب للهرمونات التى يفرزها المبيض فعندما يرتفع معدل هذه الهرمونات فان قنوات الثدى تتكاثر ويزداد حجمها ولهذا السبب فأن المراة تشعر بزيادة فى حجم ثدييها وخاصة قبل الدورة الشهرية بقليل . وفى فترة الحمل والرضاعة فان القنوات الصغيرة تتحول الى خلايا تفرز اللبن والذى يخرج عن طريق القنوات الكبيرة المتصلة بحلمة الثدى .
اورام الثدى الحميدة والخبيثة واهمية الكشف الذاتى للثدى
تنقسم اورام الثدى الى اورام حميدة واورام خبيثة ومن حسن الطالع فان الغالبية العظمى للاورام التى تصيب الثدى هى اورام حميدة والقليل منها اورام خبيثة وعليه فانه من الواجب مراجعة الطبيب عند اكتشاف اى اورم بالثدى للتاكد من نوع الورم وذلك عن طريق الكشف السريرى والمخبرى.
لقد ثبت مما لايدع مجالاَ للشك ان الكشف الدورى للثدى ذو فائدة كبيرة لانه وحتى لو كان الورم خبيثاَ فانه سيكون فى اطواره الاولى ويمكن علاجه واستئصاله نهائياَ والشفاء منه.
اورام الثدى الحميدة
اكثر اورام الثدى الحميدة شيوعاَ هو مايسمى بورم الثدى الغدى الليفى (شكل1) ويسمى كذلك لانه يتكون من قنوات الثدى الصغيرة والانسجة الليفية التى تحيط بها ويظهر الورم الثدى الغدى الليفى بين الفتيات قبل سن البلوغ او بعده بقليل وقمة الحدوث تكون فى العقد الثالث من العمر ويكون حجمه حوالى 3 سنتمترات ولكنه قد يصل الى حجم اكبر من ذلك بكثير . يكون الورم محاطاَ بمحفظة خارجية مكونة من النسيج الليفى الذى يمنع انتشار الورم ولهذا يسهل اقتلاعه جراحياَ فتشفى المريضة منه ولايظهر مرة ثانية ولهذا الورم مظهره المميز عندما يفحصه الطبيب اختصاصى علم الامراض بواسطة المجهر ( الميكروسكوب الضوئى ) تجدر الاشارة
هنا الى ان هناك تحولات تصيب الثدى تؤدى الى نتوءات اوعقد تتحسسها السيدة عند الكشف اليدوى للثدى وهى ليست اوراماَ بالمعنى العلمى لانها قد تزول تلقائياَ كما سوف نوضح, بينما الاورام حميدها وخبيثها لاتختفى تلقائياَ ويجب ازالتها جراحياَ
[FONT='Times New Roman',serif][/font]
شكل (1) يوضح استئصال الورم الغدي اليفي جراحياً . لاحظ المحفظة الليفية حول الورم (السهم) .
تسمى هذه التغييرات بالتبدلات الليفية الكيسية ( Fibroeuptic disese) . ان عدداَ كبيراَ من النساء تصل نسبتهن الى اكثر من 50% يعانين من هذه التبدلات كل ماتقدم بهن العمر وتظهر هذه التبدلات على شكل شبيه بالاورام والسبب فى حدوثها تليف الثدى وتكاثر قنواته الصغيرة وقد يؤدى التليف الى قفل قنوات الثدى مما يؤدى الى احتباس افرازات غدد الثدى فيظهر تبعاَ لذلك كيس يحوى سائلاَ مائياَ ولذلك يطلق على هذه التغيرات اسم المتبدلات الليفية الكيسية والسبب فى حدوث هذه التبدلات اختلال وارتفاع فى نسب الهرمونات التى يفرزها المبيض .
تجدر الاشارة هنا الى ان التبدلات الليفية الكيسية تمثل طيفاَ من التغيرات تتفاوت فيها نسبة المادة الليفية والاكياس المائية وتكاثر القنوات الصغيرة فقد تظهر كل هذه المتغيرات مجتمعة فى الثدى الواحد وقد يكون التليف هو الغالب وعندها يطلق على هذا النوع تليف الثدى , اما اذا كان التبدل الكيسى هو الغالب فيسمى التبدل الكيسى واحياناَ يغلب تكاثر القنوات الصغيرة على التليف
والتبدلات الكيسية وعلى اى حال فان هذه التبدلات كلها حميدة ولكن لابد من التأكد منها وتشخيصها تشخيصاَ صحيحاَ من قبل الطبيب واختصاصى المخبر.
ومن المعروف ان هذه التبدلات قد تختفى عند انقطاع الطمث ( الدورة الشهرية ) وهذا لايحدث مع اورام الثدى الحميد منها والخبيث.
الاورام الخبيثة
يعد سرطان الثدى ( ورم الثدى الخبيث) اكثر انواع السرطان حدوثاَ بين النساء فى السودان ويكون هذا النوع من الاورام صلب الملمس وغير مصحوب بالم فى بدايته ويصعب تحريكه داخل الثدى وقد يكون مصحوباَ بتغيرات فى الحلمة او الجلد الذى يكسو الثدى او بأفرازات او دم يخرج من الحلمة .
يكون سرطان الثدى فى بدايته موضعياَ وداخل القنوات الثديية ثم يخترق جدار هذه القنوات ويغزو اجزاء الثدى المجاورة ولذلك فليس للورم الخبيث محفظة ليفية كما فى الورم الحميد الذى ذكرناه من قبل الشكل (2) ومن خصائص الخلايا السرطانية انها تنتشر عن طريق الاوعية اللمفية الى الغدد اللمفية وخاصة غدد الابط كما انها تنتشر عن طريق الاوعية الدموية الى اماكن اخرى من الجسم .
(2)
Infiltrating duct carcinoma

الحلمة

ورم خبيث لاحظ عدم وجود محفظة حول الورم

وكلما كان حجم الورم صغيراَ فان نسبة الشفاء بعد العلاج تكون اكثر وعليه يجب الكشف الذاتى على الثدى دورياَ واستشارة الطبيب عند اكتشاف اى تورم مهما كان صغيراَ او تغيرات اخرى بالثدى .
تشخيص الاورام
يمكن تشخيص الاورام الحميدة منها والخبيثة بعدة طرق تتكون من الكشف السريرى والكشف بالموجات فوق الصوتية وبجهاز الماموقرام والاشعة السينية وذلك حسب نوع المرض وطوره ومظاهره السريرية وللتأكد من نوع الورم فنأخذ عينة منه لفحصها فى المختبر اما بسحب عينة فتؤخذ بواسطة ابرة صغيرة او عينة عن طريق الجراحة.
العلاج
الاورام الحميدة تستاصل جراحياَ فتشفى المريضة منها تماماَ .
اما علاج الورم الخبيث فيختلف ويعتمد على مرحلة المرض ودرجته Stage and grade ولذلك فان العلاج قد يكون جراحياَ او اشعاعياَ او كيميائياَ او كل هذه مجتمعة.
· اكثر الاورام التى تصيب الثدى هى اورام حميدة بل ان بعضها ليست اوراماَ حسب التعريف العلمى للورم .
· الكشف الذاتى الدورى للثدى يؤدى لاكتشاف الاورام فى اطوارها الاولى مما يؤدى الى علاجه مبكراَ والشفاء منها حتى لوكانت اوراماَ خبيثة .
· عند اكتشاف اى نوع من التورم او اى افراز من الحلمة او اى تغيرات فى حجم الثدى او شكله او اى تغيرات فى الجلد الذى يغطى الثدى يجب مراجعة الطبيب.























0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146

رد مع اقتباس
  #8  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 04:17pm
فتكات جديدة
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطة
خريجة - جنسية أخرى (الرجاء مراسلة مشرفة الموقع لاضافة جنسيتك هنا)
صاحبة الموضوع عطر الشام غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 2/2009
المشاركات: 15
المواضيع: 3
مودي: ----

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة عطر الشام هي صاحبة المشاركة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء سمير مشاهدة المشاركة
أما عن العلاج بالطب البديل




لقيت

بشرى لمن يعانين من تليف الرحم

تعاني الكثير من النساء من تليف الرحم وهذا العلاج بالاعشاب متوفر وهو كيلو عسل سدر + 40 جرام عكبر + 10 جرام مرة و50 جرام حبة سوداء وتخلط الكمبية بعد سحقها جيدا تخلط مع العسل وتأخذ المريضة ملعقة كبيرة مع كاس ماء فاتر على الريق ، وتحتاج المريضة حجامات ضرورية اسفل البطن وجانبي العانة وخاصة اثناء الدورة الشهرية حتى تكون ذات فائدة
__________________
أبو ناصر الحمايدة ( ابن البيطار)
خبير وباحث في الطب البديل والحجامة والاعشاب الطبيـــــــــــــــة
دبلوم في الطب البديل وعلوم الاعشاب والحجامة - فيصل أباد باكستان
مشرف ومستشار بوابة الطب التكميلي (سابقا )
عضو المؤتمر الدولي الاول للطب البديل( الشارقة)
مؤلف كتاب ( أسرار الشفاء في التداوي بالطب البديل والاعشاب الطبيعية والحجامة)
أحلى أسماء...بارك الله بك غاليتي وأكرمك بالجنه ويارب نجتمع سويا عند حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وكل عام وانت بخبر بمولد حبيبنا
غاليتي شكر لسرعة تجاوبك وإن أثقلت عليك أريد علاج لتليف الثدي ومن المعرف هناك انواع لتليف الثدي وما أقصده هوfibroadenomasوهو يشبه ليف الرحم

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146
عطر الشام عطر الشام فتكات جديدة Fatakat جدة - المملكة العربية السعودية

رد مع اقتباس
  #9  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 05:28pm
الصورة الرمزية حفصة موسى
شكواك واقتراحك محل اهتمام
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام الابتكار و الافكار الجديدة في العديد مما تم تنفيذه في فتكاتوسام النشاط المتميز في مشروع فتكات اجابات جوجل (المجموعة الاولى)وسام الفائزة بمسابقة افضل موضوع في قسم الحديث الشريف وأفضل موضوع بقسم المحتارهوسام النشاط الاداري المتميزوسام العضوة المثاليةوسام خبيرة فتكات في اللغة العربيةوسام النشاط و التميزوسام النشاط الاجتماعي لمقابلات فتكاتوسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة الرابح الاكبر - قسم الرشاقةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
حفصة موسى غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 21,412
المواضيع: 681
مودي: متفائلة

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة حفصة موسى هي صاحبة المشاركة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر الشام مشاهدة المشاركة
أحلى أسماء...بارك الله بك غاليتي وأكرمك بالجنه ويارب نجتمع سويا عند حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وكل عام وانت بخبر بمولد حبيبنا
غاليتي شكر لسرعة تجاوبك وإن أثقلت عليك أريد علاج لتليف الثدي ومن المعرف هناك انواع لتليف الثدي وما أقصده هوfibroadenomasوهو يشبه ليف الرحم

آمين
ومن عينية يا قمر



أمراض الثدي



مقدمة:
تعكس الغالبية العظمى من أمراض الثدي التباين
في استجابة هذه الغدة لتأثيرات هرمونات الأنوثة
لدي المراة.
وتتباين استجابة الثديين
لهذه الهرمونات من أمرأة لأخرى وكذلك
في أوقات الدورة الشهرية المختلفة.
وتتسبب الأستجابة المفرطة لهذه الهرمونات
لدي بعض السيدات في نشوء بعض
أمراض الثدي.
أعراض أمراض الثدي:
تنقسم أعراض أمراض الثدي الى:
وجود ورم بالثدي
حيت تلاحظ المرأة أن جزء محدد من نسيج الثدي
أصبح أشد صلابة من بقية أنسجة الثدى.
وجود تعقد بالثدي:
حيث يتباين ملمس نسيج معظم الثدي وتصبح
أجزاء منه أصلب من الأخرى.
آلام الثدي:
حيث تشعر المرأة بألآم بالثدي قد تكون مرتبطة
أو غير مرتبطة بالدورة الشهرية.
أعراض حلمة الثدي:
وتشتمل هذة على تغير شكل حلمة الثدي
أو انسحابها الى الداخل أو نزول أفرازات
مختلفة الألوان من الحلمة أووجود
إلتهاب بمنطقة الحلمة.
ألتهاب بالثدي:
حيث تلاحظ المرأة وجود أحمرار بجزء من الثدي
مصحوبا بتورم وسخونة بالجلد وألم.
وتنقسم أمراض الثدي إلى:
1. 1. أمراض الثدي الخلقية:
وتشمل هذه زيادة عدد الحلمات أو وجود نسيج
ثدي زائد بالأبط. وقد لا ينمو أحد الثديين.
ويجب ملاحظة أن كبرحجم أحد الثديين
عن الآخر هو شئ طبيعي.
2. 2. أصابات الثدي:
ينتج عن الكدمات الشديدة للثدي زرقة تحت
الجلد نتيجة للنزف داخل أنسحة الثدي وعادة ما
تشفى تلقائيا في غضون بضعة أيام.
ونادرا ما يحدث نزف تلقائي بالثدي نتيجة لسيولة
الدم أو لوجود ورم غير حميد.
وينتج أيضا عن كدمات الثدي تحلل بعض
الأنسجة الدهنية وتليفها وقد يترسب الكالسيوم
بتلك الأنسجة ويؤدي الى تحجرها مما يستلزم
التفرقة بينها كورم حميد وبين وجود ورم غير حميد.
3. 3. أعتلال النمو والأضمحلال الطبيعي للثدي: (ANDI)
هذه المجموعة من أمراض الثدي تعكس أختلال في
التغيرات التى تحدث في ثدي المرأة في المراحل
المختلفة من عمرها وتحدث نتيجة فرط حساسية
هذه الأنسجة لهرمونات الأنوثة لدى المرأة.
وتشمل هذه المجموعة من الأمراض: أكياس الثدي ،
تعقد نسيج الثدي ، آلام الثدي ،
نزول أفرازات من الحلمة و تمدد وألتهاب
القنوات اللبنية.


أكياس الثدي:


تعتبر أكياس الثدي من الأمراض الحميدة أذا لم
تحتوي على سائل مدمم عندما يسحب هذا السائل
بأبرة دقيفة أثناء الكشف ولم يتخلف عنها
ورم بعد سحبها.
ولكنها تحتاج الى المتابعة بالعيادة بالموجات
فوق الصوتية أذا تكرر حدوثها.
تعقد نسيج الثدي:
يجب التفرقة بين وجود ورم محدد بموضع ما من
الثدي وبين وجود تعقد بأنسجة الثدي حيث يتباين
ملمس أنسجة الثدي من موضع لآخروتصبح صلبة
في مواضع وطرية في أخرى وهذا أمر شائع لدى
الكثير من النساء في مراحل مختلفة من العمر
ولا ينبغي أن يدعو إلى القلق حيث أنه لا يؤدي
الى زيادة الأصابة بالأمراض غير الحميدة.
غير أنه يجعل من مهمة المرأة في الفحص
الذاتي لثديها (كما سياتي بيانه بصفحة
طرق الوقاية)أصعب من المعتاد.
آلام الثدي:
من الأمور المعتاده عند الكثير من النساء أن يصبح الثدي
مؤلما قليلا قبل نزول الطمث ويتحسن ذلك تلقائيا وغالبا ما يختلف ذلك من شهر لآخر.
غير أنه قد يحدث الآم مفرطة بالثدي تنقسم الى نوعين:
الآم دورية:
وهذا النوع من الآلام مرتبط بالدورة الشهرية.
قد تستجيب بعض هذه الآلام الي المسكنات العادية
مثل الباراسيتامول أو بعض مضادات الألتهاب
مثل البروفين ؛ فأذا لم تستجب لتلك المسكنات
ينبغي أسشارة طبيب متخصص.
الآم غير دورية:
وهذا النوع من الآلام غير مرتبط بالدورة الشهرية
وقد يحدث نتيجة روماتزم أو اجهاد بعضلات الصدر
أو غضاريف القفص الصدري أو تجلط
بأحد أوردة الثدي.
غير أن نسبة ضئيلة منه قد تحدث نتيجة
الأورام غير الحميدة بالثدي.
نزول أفرازات من الحلمة:
تحدث هذه الأفرازات في مراحل عمرية مختلفة
وأغلبها تحدث نتيجة أعتلال النمو والأضمحلال الطبيعي
للثدي وقد يزيد التدخين من نسبة حدوثها.
وينبغي أستشارة الطبيب إذا كانت
هذه الأفرازت مدممة.
تمدد وألتهاب القنوات اللبنية:
تكثر هذه الظاهرة في أواسط العمر وقد يزيد
التدخين من حدوثها. ويحدث ان تتسع القنوات
اللبنية بمطقة الحلمة وتتجمع بها بعض الأفرازات
والتي قد يحدث بها عدوى ميكروبية ثانوية
تؤدي الى حدوث خراج قد يكون متكرر.
وأهمال هذه الألتهابات قد يؤدي الى حدوث
ناصور صديدي بجوار الحلمة.



0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146

رد مع اقتباس
  #10  
9-3-2009 قديم 9/3/2009 05:35pm
الصورة الرمزية حفصة موسى
شكواك واقتراحك محل اهتمام
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام الابتكار و الافكار الجديدة في العديد مما تم تنفيذه في فتكاتوسام النشاط المتميز في مشروع فتكات اجابات جوجل (المجموعة الاولى)وسام الفائزة بمسابقة افضل موضوع في قسم الحديث الشريف وأفضل موضوع بقسم المحتارهوسام النشاط الاداري المتميزوسام العضوة المثاليةوسام خبيرة فتكات في اللغة العربيةوسام النشاط و التميزوسام النشاط الاجتماعي لمقابلات فتكاتوسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة الرابح الاكبر - قسم الرشاقةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
حفصة موسى غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 21,412
المواضيع: 681
مودي: متفائلة

رد: هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟ - العضوة حفصة موسى هي صاحبة المشاركة

. 4. خراج الثدي:


تنقسم خراريج الثدي الى نوعين:


** خراج الرضاعة:**


ويحدث نتيجة عدوى ميكروبية ثانوية للبن المتجمع
في أحدى القنوات اللبنية نتيجة أنسدادها. ويمكن
حدوثه في أي موضع من ثدي المرأة المرضعة.


ويمر الخراج بمرحلتين:


المرحلة الأولى:
هي مرحلة ألتهاب الخلايا
ويكون مصحوبا بألم وأحمرار بموضع الخراج.


والمرحلة الثانية:
وهي مرحلة تكوين تجمع صديدي بالخراج.


** الخراج جار الحلمة: **


يحدث هذا النوع نتيجة عدوى ميكروبية ثانوية للأفرازات
المتجمعة في أحدى قنوات اللبن المتمدده
أو بأحد أكياس الثدي وعادة
ما يحدث بجوار الحلمة في أواسط العمر.


2. 5. أورام الثدي الحميدة:
(Fibroadenoma)


هذه الأورام هي أورام ليفية حميدة تكثر في النساء
صغيرات السن وعادة ما تعرف
ب "فأرة الثدي"
نظرا لسولة حركتها داخل أنسجة الثدي.
ولا تمثل هذه الأورام أية خطورة على
المرأة ويمكن ان تترك لحالها حيث أنه من الممكن
أن تصغر في الحجم أو تختفي نهائيا مع الوقت.
غير أنه ينبغي التأكد من طبيعتها الحميدة عن طريق
ما يعرف ب "التقييم الثلاثي"
والذي يتضمن الكشف السريري والتنظير
الأشعاعي وتحليل عينة نسيجية
والذي سيتم شرحه تفصيليا في
"طرق التشخيص".


3. 6. أورام الثدي غير الحميدة:
(سرطان الثديBreast Cancer-)
( اللهم العافية)


أورام الثدي غير الحميدة ليست منتشرة في بلدان
الشرق الاوسط والشرق الأقصى كأنتشارها
في الغرب.
ولا يعرف على وجه اليقين السبب في نشوئها ،
غير أن الدراسات أثبتت أن هناك عوامل
تساعد على حدوثها منها تعرض خلايا الثدي للتأثير
التحفيزي لهرمون الأستروجين لمدد طويلة
وخاصة الغير متعادل بالتأثير التثبيطي
لهرمون البروجسترون كما ربططت بعد الدراسات
بين حدوث السمنة بعد سن الأربعين وزيادة
معدل الأصابة بالمرض.
وتقسم مراحل المرض الى أربعة مراحل:


المرحلة الأولى:


وجود ورم أصغر من سنتيمترين أثنين بالثدي فقط.


المرحلة الثانية:
وجود ورم بالثدي بين سنتيمترين الى خمسة
سنتيمترات بالثدي مع وانتقال المرض
للعقد الليمفاوية تحت الأبط
ولكن تبقى سهلة التحرك.


المرحلة الثالثة:
وجود ورم أكبر من خمسة سنتيمترات
بالثدي أو أنتقال المرض الى العقد
الليمفاوية تحت الأبط وتثبيتها.


المرحلة الرابعة:
أنتقال المرض الى مواضع
أخرى من الجسم مثل الكبد والرئتين.


وسوف يتم لاحقاً شرح "طرق التشخيص" و "طرق العلاج"


تشخيص أمراض الثدي



مقدمة:


يعتمد تشخيص أمراض الثدي عامة على
الكشف السريري والفحص بالموجات
فوق الصوتية والأشعة السينية (الماموجرام) بالأضافة
الى تحليل نسيجي (باثولوجي)
لعينة من الخلايا أو الأنسجة في
حالة وجود ورم بالثدي
فيما يعرف بالتقييم الثلاثى لأورام الثدي.
وعادة ما يتم ذلك في ما يعرف بعيادة اليوم الواحد
لأمراض الثدي حيث يمكن للمريضة التأكد
من طبيعة شكواها بنهاية زيارتها
للعيادة في معظم الحالات.



الكشف السريري:


يعتبر التاريخ المرضي للحالة جزءا مهما
من الكشف السريري وينبغي
للمريضة أن تخبر الطبيب بكافة التفاصيل
المتعلقة بمرضها. وعادة ما يتبع ذلك الكشف
على الثديين والمريضة جالسة على حافة
سرير الكشف ويديها في خاصرتيها ثم
ويديها مرفوعتين لأعلى ثم وهي
مستلقية ويديها ناحية رأسها.
ويتبع ذلك بالكشف على الأبطين
والرقبة وربما البطن في بعض الحالات.



الفحص بالموجات فوق الصوتية:


هذا النوع من التنظير لا يشتمل
على إشعاع وهو بذلك مأمون
وخاصة للسيدات الحوامل.
وهذا الفحص دقيق جدا في تشخيص
أكياس الثدي والتفرقة بينها وبين الأورام الصلبة.
كما يعتبر دقيقا أيضا
في التفرقة بين الأورام الحميدة وغير الحميدة
في أغلب الحالات. غير أن حالات التحلل الدهني المتخلفة عن كدمات الثدي والخراج
المتليف والألتهابات المتكررة بالقنوات اللبنية يصعب تمييزها بالموجات فوق الصوتية
فقط عن الأورام غير الحميدة ويعتمد
تشخيصها على التاريخ المرضي
للحالة بالأضافة الى التحليل النسيجي لعينة
من الخلايا أو الأنسجة.






الفحص بالأشعة السينية
(أشعة الثدي- الماموجرام):


هذا التنظير الأشعاعي الخاص بالثدي دقيق
لدرجة كبيرة في تشخيص
الأورام غير الحميدة حتى التي في مراحلها
الأولى والغير محسوسة منها ولذلك
تعتمد عليه البرامج القومية للكشف المبكر
عن أورام الثدي بالغرب.
وهو عادة ما يجرى والمريضة واقفة ويؤخذ في
وضعين الأول من أعلى لأسفل والثاني
جانبي ويتم ضغط الثدي بين لوحي الأشعة
ولكنه غير مؤلم.
وينبغي أن يجري هذا الكشف
للسيدات فوق سن الخمسين مرة
كل 3 سنوات على الأقل.





سحب عينة خلايا بالأبرة الدقيقة(FNAC):


هذا الفحص ليس مؤلما اكثر من سحب
عينة دم وريدي ولا يحتاج الى مخدر موضعي.
ويتم فرد عينة الخلايا على
شريحتين زجاجيتين ويتم تثبيتها بمثبت
ثم تصبغ وتقرأ تحت الميكروسكوب
بواسطة طبيب متخصص في التحليل النسيجي
والخلوي. ويمكن الحصول على نتائج التحليل
في نفس اليوم. وهي دقيقة الى درجة
عالية في تشخيص الخلايا السرطانية
غير انه يعيبها احتمالية
الحاجة الى إعادة الفحص أو الى أجراء سحب
عينة نسيجية بالأبرة القاطعة .



سحب عينة نسيجية بالأبرة
القاطعة(Core Biopsy):


ويجرى هذا الفحص تحت مخدر موضعي
بالعيادة بواسطة أبرة تقوم
بقطع جزء ضئيل من النسيج يتم تحليله
بمعمل تحاليل الأنسجة (الباثولوجي).
والأبرة مركبة على جهاز يدوى صغير يعمل
بواسطة زنبرك يقوم بإدخال الأبرة وإقتطاع العينة
بسرعة فائقة ولكنه يصدر صوتا أشبه
بصوت مسدس الصوت الذي يلهو به الأطفال.
وهذا الفحص ذا دقة بالغة في تشخيص
أورام الثدي ولكن يعيبه الحاجة الى الأنتظار
لمدة يوم أو يومين حتى يتم تحليل العينة
بمعمل تحليل الأنسجة (الباثولوجي)
ومن ثم الحصول على النتيجة
وغالبا ما يتخلف عنة زرقة تحت
الجلد تشفى تلقائيا.

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

هل يساعدنا أحد بخبرته.....؟؟؟

http://forums.fatakat.com/thread130146

رد مع اقتباس
رد

مواضيع سابقة: علاج الصرع بدون دواء أو جراحة مواضيع تالية: فوائد الخل


تعليمات المشاركة
لا تستطيعين كتابة مواضيع
لا تستطيعين كتابة ردود
لا تستطيعين إرفاق ملفات
لا تستطيعين تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

أقسام فتكات


اي مشاركة في الموقع و المنتدى تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى فتكات، يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
vBulletin، Copyright ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd.
إنشاء و تطوير انترنت بلس - استضافة المستضيفون العرب
مواضيع مميزة
مواضيع جديدة
استعلامات




ايوه هي دي فتكات اللي بيقولوا عليها :) انتي مش مشتركة ليه؟! بصي الفتوكات بيقولوا ايه: فرحانة سعيدة مبسوطة متأثرة محتارة مصرية فخورة مربية شابة هاه؟ ح تنورينا؟ اشتركي الآن!