يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك - اليوم 1-8-2014 والساعة الآن 05:44 ص (جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2)

منتدى فتكات

 
 
لو بتدوري على صحبة و لمة و كلام من القلب و بسمة، و محتارة تروحي فين، هتلاقي فتكات موجودة فيها ايادى بالخير ممدودة: يلا تعالي مع احلى صحبة دنيا ودين!





تقبل الله منا ومنكم. ستعلن اسماء الفائزات بمسابقات رمضان بعد ايام العيد ان شاء الله
مشاهدة نتائج الاستفتاء: هل توافقين على ان تعلمى ابنتك هذه الثقافة؟
نعم اوافق 77.08% 37
لا اطلاقا .. دى سفالة 22.92% 11
المصوتون: 48. لا يمكنك التصويت على هذا الاستفتاء.

رد   انشري في صفحتك على فيس بوك!   اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 15 تصويتات، المعدل 3.93.
الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! 5 3.93 15
  #1  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:07pm
ممنوعة من المشاركة
وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
سيدة أعمال - جنسية أخرى (الرجاء مراسلة مشرفة الموقع لاضافة جنسيتك هنا)
العضوة ♥♥♥♥♥♥♥ هي صاحبة الموضوع ♥♥♥♥♥♥♥ غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 7/2010
المشاركات: 1,519
المواضيع: 92
مودي: ----

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة ♥♥♥♥♥♥♥ هي صاحبة المشاركة

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !
ازيكم يابنوتات
طبعا العنوان جرىء شوية محرجة
بس ليه
عادى بقى احنا بنات مع بعض مبسوطة

زى مانا كاتبة كده .. الثقافة الجنسية مطلوبة ..
ده فى رائى انا ..
لكن عارفة ان ممكن ناس ميعجبهاش الكلام ..
عمتا الموضوع ده للناس اللى عايزة تبقى مثقفة ..

لكن انصار بكره اتجوز وهو هيعلمنى .. وانا كده مبسوطة انى جاهلة ..
يبقى تاخد بعضها وتركن على جنب ..
عشان بجد بلاش جهل .. ولا انتو فرحانين اننا عالم تالت وعاشر هع هع هع

طبعا عشان ماتفهمش غلط .. اكيد انا اقصد الثقافة الجنسية المطلوبة .. اللى بنعرفها عن طريق مصادر موثوق فيها .. زى الكتب العلمية .. وكلام المتخصصين .. من الاطباء .. والعلماء .. والاستشارين

لحسن حد يفتكرنى اقصد ثقافة الدش والانترنت هع هع هع


قبل ما ادخل فى الموضوع .. انا عاملة استفتاء ..واتمنى انكم تشاركو فيه .. وهو عبارة عن سؤال
هل توافقى بنتك تعرف المعلومات دى .. ولا لا؟

وياريت اللى مش موافقة تقنعنى بالسبب ؟

يعنى مش ملاحظين ان الثقافة دى ناقصانا جدا ؟

ومش ملاحظين ان الاطفال والبنات الصغيرين وحتى الكبار منهم اللى لسه جاهل .. ممكن يعملوا حاجات لقدر الله فى نفسهم يندموا عليها بعد كده ؟

طبعا ده نتيجة للجهل وغياب دور الام .. اللى المفروض انها تعرف بنتها كويس بحاجات مهمة جدا !
لكن نقول لمين اذا كانت الام نفسها جاهلة هع هع هع

امال ياجدعان الرجالة ليه باصين برة هع هع هع

طبعا شتان بينا وبين الدول المتقدمة ..الكل هناك على اعلى درجة من الثقافة ..
وانا طبعا اقصد الثقافة .. مش الاباحة .. عشان الناس اللى بتفهم صح غضبانة جدا


يلا انا مش هطول اكتر من كده
الموضوع باختصار
انى اشتريت كتاب من كام سنة كده اما كنت فى ثانوى
كنت جيباه من معرض الكتاب
اسمه هموم البنات
هو كتاب رائــــع جدا للدكتور ايمن الحسينى
بجد كتاب جميل وافادنى كتير .. وخصوصا انى زى باقى البنات محدش بيتكلم معايا فى الحجات دى محرجة

الكتاب ده بيتكلم بطريقة علمية جميلة عن كل حاجة المفروض البنت تعرفها
سواء صغيرة يعنى من سن 10 سنين كده .. فيما فوق
انا فاكرة اما كنت فى المدرسة الكتاب ده لف على بنات الفصول هع هع هع

لانه فعلا مفيد

الكتاب موجود على النت وهسيبلكم لينك التحميل .. بس هتلاقوه ملف PDF

لكن انا كنت ناقلاه كله بأيدى على ملف ورد عشان انقله فى المنتدى .. لان ممكن حد ميقدرش ينزل الكتاب

لكن بسهولة ممكن تدخلى على الموضوع هنا وتلاقيه

يلا اسيبكم مع الكتاب .. والكلام المفيد


*
*
*
*
*

ما هو غشاء البكارة؟
غشاء البكارة هو غشاء رقيق يسد فتحة المهبل من الخارج ,لكنه يسمح فى نفس الوقت بنزول دم الحيض من خلال فتحة, او فتحات صغيرة موجودة به.
أو بمعنى اخر , هو غشاء يفصل بين الأعضاء التناسلية الخارجية "الفرج" وبداية الاعضاء التناسلية الداخلية "المهبل".
والمهبل هو الجزء الذى يتم خلاله الاتصال الجنسى بدخول عضو الذكر مخترقا غشاء البكارة , مما يؤدى الى تمزق غشاء البكارة والذى يصحبه نزول بضع نقاط من الدم .
وغشاء البكارة هو غشاء تولد به الانثى , فهو يتكون فى الاسابيع الاولى من تكوينها وهى جنين داخل بطن امها , وينمو مع نمو الجسم كما تنو باقى الاعضاء .

شكل غشاء البكارة:
لغشاء البكارة اكثر من شكل ,فاما ان يكون غرباليا اى كالمصفاه باكثر من فتحة, او هلاليا اى على شكل هلال , او حلقيا اى على شكل دائرى ,او نجميا اى يشبه شكل النجمة.وبحدوث اول اتصال جنسى ,يتمزق جزء من غشاء البكارة , ومع استمرار الاتصال الجنسى تتمزق معظم اجزائه, اما بعد الولادة فيتمزق تماما.


الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !


فض غشاء البكارة:
يصحب فض غشاء البكارة بعد الزواج ألم خفيف ونزول بعض نقاط من الدم, وهذا هو المعتاد . لكن يجب مراعاة ان كمية الد تختلف من فتاة الى اخرى , كذلك قد يختلط هذا الدم مع افرازات المهبل ومنى الزوج فيصبح سائلا يميل الى اللون البنى فلا يظهر بلون الدم الاحمر المعتاد.

وفى بعض الاحيان قد يحدث للزوجة نزيف دموى مصحوب بألم شديد مما يستدعى التدخل الجراحى , وغالبا ما تحدث هذه الحالى نتيجة لحدوث تهتك بجدار المهبل , وليس نتيجة لتمزق غشاء البكارة نفسه ,وفى هذه الحالة,غالبا ما يكون السبب هو العنف فى فض الغشاء سواء عن طريق الجماع او عن طريق فض الغشاء بيد الزوج او يد الداية
وعموما لم تعد حالات نزيف ليلة الزفاف كثيرة , كما كان قديما.


متى لا يصاحب فض غشاء البكارة نزول دم ؟
يمكن احيانا الا يصاحب فض غشاء البكارة نزول اى دم , وذلك فى حالة النوع الحلقى الذى يطلق عليه المطاط او فى حالة الغشاء السميك الصلب , وفى كلتا الحالتين لا يحدث فض , بالفعل , للغشاء لانه لا يتمزق .. كما سيتضح.


الغشاء المطاط:
هذا النوع هو سبب الاشكالات الزوجية , فهو سبب تعاسة وشك الزوج وايضا تعاسة واستغراب الزوجة , حيث لا يصاحب اختراق هذا النوع عند اول اتصال بين الزوجين نزول اى دم , فالغشاء المطاطى يسمح بايلاج العضو دون نزول دم وذلك لانه يتمدد مع الاتصال ولا يتمزق , ويبقى سليما تماما دون تمزق الى ان تحدث الولادة ,حيث يفض مع نزول راس الجنين . ويمكن ايضا ان يفض هذا النوع على يد الجراح مع نزول الدم , والذى يبقى شاهدا على عفة الزوجة.
وفى نفس الوقت , يعتبر هذا النوع فى بعض الاحيان هو حجة المنحرفات المثقفات للدفاع عن شرفهن امام ازواجهن.
لكن احب ان اشير الى ان هذا النوع هو نوع غير شائع , كما يمكن اثبات وجوده او عدمه بالفحص الطبى .

الغشاء السميك الصلب:
هو نوع نادر من غشاء البكارة . وهذا النوع لا يوجد به فتحة لنزول الدم , وبالتالى لا يتمزق بسهولة بل ولا يسمح بالجماع.ونظرا لعدم وجود فتحة بهذا الغشاء فعادة يتم تشخيصة فى سن مبكرة , حين تحضر الام وابنتها للطبيب لعدم نزول دم الحيض , او لوجود مغص شديد ومستمر لعده ايام من كل شهر ويترتب على وجود هذا النوع احتباس دم الحيض داخل تجويف الرحم , واحيانا قد يصل الدم الى تجويف البطن عن طريق قنوات فالوب , مما يزيد من حده الألم.
وعلاج هذه الحالة هو اجراء عملية جراحية بسيطة يقوم فيها الجراح بعمل فتحة صغيرة بالغشاء لتسمح بنزول الدم.





هل يمكن ان ارى غشاء البكارة ؟
لا تستطيع اية فتاة ان ترى غشاء البكارة حتى لو استعانت يمراة لهذا الغرض . وعموما لا انصح ابدا باجراء مثل هذه المحاولة , فقد تتسبب كثرة العبث عند فتحة المهبل الى تمزق هذا الغشاء الرقيق او احيانا الى اتساع فتحة الغشاء . اذا حاولت الفتاه ادخال اصبعها للداخل مما قيؤدى الى عدم نزول دم عند فض الغشاء بعد الزواج.



هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسى؟
فى بعض الحالات يمكن ان يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسى , كما فى حالة سقوط الفتاة على جسم حاد كعند ممارسة بعض التمرينات الرياضية العنيفة , او فى حالة كثرة العبث بالأصابع عند فتحة المهبل كما سبق , او اذا استخدمت الفتاة جسما غريبا اثناء ممارسة تلك العادة الشاذة والسيئة والتى تعرف بالعادة السرية . ويصاحب تمزق الغشاء فى مثل هذه الحالات نزول بعض قطرات من الدم , لكن يجب على الفتاة ان تتاكد من تمزق الغشاء ومن مصدر الدم بعرض نفسها على الطبيب.




هل يمكن ان يحدث حمل رغم سلامة غشاء البكارة؟
من الممكن احيانا ان يحدث الحمل دون فض غشاء البكارة اى دون الاتصال الجنسى الكامل عن طريق الاتصال الجنسى السطحى . وللاسف ان هذه الحالات ليست قليلة,من خلال عملى كطبيب فقد حدث ان تكرر هذا الموقف عدة مرات ,حيث تاتى للعيادة فتاة مخطوبة تشكو من انقطاع الطمث وبعض الاعراض الاخرى مثل الدوار والغثيان ,مما يشير فى ذهنى الى وجود حمل , وبالرغم من ان الفتاة ليست متزوجة .لكن بسؤال الفتاة عن حدوث اى علاقة جنسية بينها وبين خطيبها تذكر الفتاة, دون اهتمام انها قد مرت مع خطيبها بعلاقة جنسية سطحية .ويالها من مفاجأة قاسية حين تعلم الفتاة بعد ذلك ان تلك العلاقة الجنسية السطحية قد ادت الى الحمل بناء على الفحص الطبى ونتيجة تحليل البول للحمل . وفى بعض الحالات الاخرى قد تكون المفاجأة والدهشة اكثر من ذلك حين يتضح للفتاة انها حملت بالرغم من حدوث الاتصال الجنسى السطحى وهى بملابسها الداخلية.

فاحب ان اؤكد لكل فتاة ان وجود غشاء البكارة على حاله لا يمنع نفاذ الحيوانات المنوية خلاله فيمكن للحيوانات المنوية ان تتحرك وتتسلل الى داخل المهبل اذا تم القذف بالقرب من فتحته , او اذا امتدت يد الفتاة لتحمل جزءا من السائل المنوى ناحية المهبل دون ان تدرى . لذلك فتجنب حدوث اى اتصال جنسى فى فترة الخطوبة شىء ضرورى حتى لا يحدث الكارثة . ومن يدرى ربما تبوء الخطوبة بالفشل فتقع الفتاة فى محنة قاسية من جراء تلك العلاقة الجنسية بينها وبين خطيبها.


انى خائفة من فض الغشاء ليلة الدخلة..
لا داعى للخوف على الاطلاق من هذه العملية , ففض غشاء البكارة , كما سبق لايصحبه سوى ألم بسيط وبعض نقاط من الدم , اذا ما تم ذلك برفق من طرف الزوج .
ودورك فى هذه الليلة ان تحاولى الاسترخاء اثناء الجماع , ولا تبالغى من صعوبة الموقف فكل الزوجات قد مررن من قبلك بهذه التجربة. وتذكرى ان احساسك الزائد بالرهبة اثناء الجماع يؤدى الى تقلص عضلات الحوض مما يؤدى الى صعوبة الاتصال وبالتالى الى التوتر ومزيد من الرهبة.
وقد يزيد من صعوبة هذا الموقف عدم معرفة الزوجة لزوجها جيدا اثناء فترة الخطوبة مما يشعرها بمزيد من الرهبة والارتباك من مواجهة هذه التجربة . لكنه فى الحقيقة مهما كان الموقف وما يحيط به فالامر لا يحتاج سوى شىء من الهدوء وضبط الاعصاب , ومن الافضل ان يتم الجماع بين العروسين دون عنف او مقاومة وبعد قليل من المداعبة والملاطفة . ولا داعى للاصرار من طرف الزوج على الانتهاء من مهمته فى ليلة الدخلة اذا كان الجو النفسى لا يسمح بذلك فلا مانع من تأجيل الجماع لليلتين او اكثر حتى تسود بينكما الطمأنينة والألفة.
واخيرا احب ان اؤكد لكل فتاة على وشك الزواج ان افضل طريقة لفض غشاء البكارة هى الطريقة الطبيعية , اى عن طريق الاتصال الجنسى المعتاد , فلا تحاولى انت وزوجك اللجوء الى طرق اخرى لفض غشاء البكارة لما قد يصحبها من ضرر.



أوهام العذارى حول غشاء البكارة

قد يدفع حرص الفتاة الشديد على عذريتها وسلامة غشاء البكارة احيانا الى اختلاق الاوهام او الوسوسة التى تربط بهذا الموضوع , وقد يكون لها العذر فى ذلك لما نشأت عليه , ولما ادركته من قيمة غالية لهذا الغشاء الذى يرتبط وجوده بكيانها ووجودها هى شخصيا . فقد تشك بعض الفتيات فى حدوث تلف بغشاء البكارة من جراء بعض الامور البسيطة والتى لا تتعلق نهائيا بسلامة غشاء البكارة . مثل :
-الهرش باعلى الفخذين
-وجود افراز مهبلى برائحة كريهة فى الملابس الداخلية
-سقوط الفتاة على ظهرها
بل انه فى بعض الاحيان , قد يكون خوف الفتاة من حدوث تلف بغشاء البكارة غير مرتبط بأى مبرر لذلك , فهو خوف لمجرد الخوف , كتلك الفتاة التى جاءتنى تشكو من احساسها من وقت لاخر اثناء فترة الامتحانات من حدوث تلف بغشاء البكارة . فأحب ان اؤكد ان تمزق غشاء البكارة لا يمكن ان يحدث الا عن طريق الاتصال الجنسى الكامل , وفى بعض الحالات النادرة مثل سقوط الفتاة على جسم حاد , او اثناء ممارسة العادة السرية , اما وجود اى علامة مرضية بالقرب من الاعضاء التناسلية , مثل العلامات السابقة , او سقوط الفتاة على ظهرها او جنبها , فليس له علاقة على الاطلاق بتمزق او عد تمزق غشاء البكارة .

اما فى حالة الفتاة الاخيرة, فيرجع سبب هذا الاحساس الى التوتر العام الذى كانت تشعر به اثناء فترة الامتحانات والذى انصب جزء منه على هذا الشىء العزيز .. غشاء البكارة .


الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

البنات والرغبة
*العادة السرية:
هى محاولة اثارة الشخص لنفسه للاحساس باللذه الجنسية عن طريق العبث بالاعضاء التناسلية والاجزاء الحساسة من الجسم .. وهى عادة سيئة ترفضها الطباع السوية وتأباها الفطرة السليمة.

حكم الاسلام فى العادة السرية:
اختلف الفقهاء فى حكم العادة السرية ..فذهب الشافعى ومن وافقه الى تحريمها استدلالا بقوله سبحانه فى وصف عباده المؤمنين: ( والذين هم لفروجهم حافظون* الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين* فمن ابتغى وراء ذلك فاولئك هم العادون) . فمن اتى هذه الفعلة فقد تعدى الاستثناء فى قوله تعالى حزينة الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم ) واصبح من المعتدين على حدود الله .

بينما ذهب اخرون كالحنابلة الى انه فى حالة تمكن الغريزة من الشخص وغلبته الشهوة بحيث يخاف على نفسه الوقوع فى الزنا , جاز له عند ذلك فقط فعلها تفاديا للوقوع فيما اكبر اثما.
وهنا نشير ونذكر بالعلاج الاسلامى لتهذيب الغريزة وكبح جماحها , وهو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استطاع منكم الباءة فليتزوج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفى هذا العلاج ما يكسر من حده الغريزة ويتسامى بها ويوجهها الى حب الله والارتباط به ويقيم من الوازع الدينى ومن الضمير وقوة الارادة حراسا عليها وعلى جموحها.



الاضرار الناتجة عن العادة السرية:
يرى الاطباء ان ممارسة هذه العادة ينتج عنها اضرار كثيرة اهمها:
-فى الغالب لا يحدث ممارسة تلك العادة اشباع لرغبه الفتاه الجنسية اشباعا كاملا , مما يؤدى الى حدوث احتقان دموى فى منطقة الحوض , واضطرابات فى الدورة الدموية , خاصة زيادة كمية دم الحيض , مع الاحساس بألم شديد يسبق نزول الدم . كما قد يتسبب احتقان الحوض فى زيادة كمية الافرازات المهبلية .
-نظرا لانصراف ذهن الفتاة اثناء ممارسة تلك العادة حيث تصبح كل حواسها مسخرة للاحساس بالمتعة , فقد يتمزق غشاء البكارة نتيجة العبث المحموم باعضائها التناسلية .
- وقد لا ينتج عن ذلك تمزق غشاء البكارة , وانما يحدث اتساع فيه, ما يؤدى الى عدم نزول دم اثناء فض الغشاء بالطريق المشروع ليلة الزفاف.
-تؤدى ممارسة هذه العادة الى حدوث اضطرابات نفسية بالاضافة الى التوتر والقلق وتأنيب الضمير من جراء هذه الفعلة.
يصاحب الاسراف فى هذه العادة ضعف عام وذبول بالجسم ويؤدى الى ضعف بالذاكرة وعدم قدرة الجسم على مقاومة الامراض المختلفة.




الاحتلام:
ما هو الاحتلام؟
بالرغم من ان هذه الظاهرة تنسب دائما الى الذكور لكنها تحدث ايضا فى الاناث وتكون فى صورة حدوث اثارة جنسية للفتاة اثناء نومها مصحوبة بافراز مهبلى.
ومن الخطأ ان تشعر الفتاة بالاحباط او تانيب الضمير بعد حدوث الاحتلام , فهو شىء طبيعى بحكم الغريزة الجنسية.
لكن فى بعض الاحيان قد يتكرر حدوث الاحتلام بكثرة مما يدفع الفتاة الى الانطواء والاكتئاب والشعور بالذنب , وغالبا مايكون السبب فى كثرة حدوث الاحتلام هو كثرة مداعبة الفتاة لاعضائها التناسلية , خاصة فى الفراش قبل النوم , وكذلك كثرة تعرضها لمؤثرات جنسية اثناء النهار , كقراءة القصص الجنسية او مشاهدة افلام سينمائية مثيرة او نتيجة لاختلاطها بزملائها فى الجامعة..



اضرار الاحتلام
هناك كثير من المبالغات التى ارتبطت بحدوث الاحتلام فيعتقد البعض ان حدوث الاحتلام يؤدى الى كثير من الاضرار مثل البرود الجنسى وضعف الابصار والضعف العام والاضرابات التناسلية.
وفى الحقيقة ان كل هذه المبالغات هى اتهامات خاطئة فى حق الاحتلام لكن هناك بعض الاضرار التى قد تنتج من كثرة الاحتلام وهى شبيهة باضرار العادة السرية , واهما حدوث اضطرابات فى الدورة الشهرية تظهر غالبا فى صورة زياده دم الحيض وقد تحدث ايضا زيادة فى كمية الافرازات المهبلية.
وفى حالات قليلة , تؤدى كثرة مداعبة الاعضاء التناسلية ودعكها المستمر الى التضخم فى بعض اجزائها , فقد يكبر حجم البظر او الشفرين الصغيرين , عموما لا ضرر من حدوث هذا التضخم .
اما بالنسبة لغشاء البكارة فهو لا يتاثر بالاحتلام نفسه , لكنه يتاثر بكثرة مداعبة الفتاة للمهبل وما يحيط به .

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

الطمث والام العذارى
ماهو الطمث ؟
هو خروج دم كل شهر من الرحم مارا بالمهبل الى الخارج , من خلال مايسمى بالدورة الشهرية التى تحدث كل 28 يوما فى الفتاة منذ البلوغ وحتى سن اليأس.
ويتكون هذا الدم او الافراز الدموى من جزيئات من الغشاء المبطن للرحم نتيجة لتهتكه والدم الناتج عن تمزق بعض الاوعية الدموية فى الغشاء الرحمى , وكذلك لافراز مخاطى من الغدد الموجودة بهذا الغشاء اى ان دم الحيض هو فى النهاية نتيجة لتهتك الغشاء المبطن للرحم اثناء كل دورة شهرية.

اما فى حالة حدوث حمل فلا يتهتك هذا الغشاء وايضا لا يبقى على حالته بل تحدث به بعض التغيرات التى تجعله مهيئا على اكمل وجه لاستقبال ضيف عزيز وهو البويضة الملقحة التى تنغمس فى احد مواضع هذا الغشاء , لتنمو تدريجيا حتى تكون الجنين من هذه التغيرات زيادة عدد الغدد بالغشاء وزيادة سمكه وزيادة الدم الوارد اليه.



الاشياء التى تؤثر على الدورة الشهرية:
1-طبيعة الغشاء المبطن للرحم : فمثلا يقل دم الحيض مع قلة سمكه (بعد اجراء كحت شديد له مثلا) ويزداد دم الحيض مع زياده سمكه (مثل وجود ورم بجدار الرحم).
2- المخ (من خلال جزء به يسمى هيبوثالامس): حيث يؤثر من خلال هرمون معين على الغدد النخامية (الموجودة فى قاع الجمجمة ) فيجعلها تفرز هرمونا يعمل على تكون البويضات فى المبيض . ويتاثر دور المخ الى حد كبير فى تاثيره على الدورة الشهرية بالانفعالات النفسية كالقلق والاكتئاب .
3 – الغدد النخامية : بجانب دورها السابق فهى تقوم ايضا بافراز هرمون يساعد على خروج البويضة من المبيض , وعلى افراز هرمون الاستروجين والبروجستيرون . كما تفرز ايضا هرمونا اخر له دور فى استمرار الحمل فى حالة حدوث تلقيح للبويضة .
4 – المبيض : يقوم بجانب اخراج بويضة كل شهر للتلقيح بوظيفته كغدة حيث يقوم بافراز هرمون الاستروجين والبروجستيرون ويؤثر هرمون الاستروجين على جدار الرحم فى الجزء الاول من الدورة (اول14 يوما) بينما يؤثر على هرمون البروجستيرون على جدار الرحم فى الجزء الثانى من الدورة (حتى اليوم28) .
5- هناك غددد اخرى لها تاثير على الدورة الشهرية من خلال ماتفرزه من هرمونات مثل الغدة الدرقية والغدة الجار كلوية .

واخيرا تعالى نستعرض معا المتاعب التى تصادف الفتيات فيما يتعلق بالدورة الشهرية وخروج دم الحيض .




الام الطمث
تختلف حدة الالم من فتاة لاخرى فربما لا تشعر بعض الفتيات الا بألم بسيط بينما تتلوى فتيات اخريات من شدة الالم . كذلك لا تشعر الفتاة غالبا باى الم اثناء العام الاول والثانى من بدء الدورة الشهرية لخلو هذه الدورات من الابياض .
يمكنك مما سبق استنتاج شىء هام وهو ان حدوث الم الدورة الشهرية مرتبط بحدوث الابياض اى خروج بويضة كل شهر من المبيض فى انتظار التلقيح فحدوث هذا الالم يشير بالتالى الى قدرتك على الحمل فى المستقبل .
ولكن لماذا تزيد الام الحيض فى بعض الفتيات عن غيرهن؟

يحدث ذلك لعدة اسباب منها :

1- اسباب نفسية : وهى من اهم الاسباب فمن الملاحظ ان الام الحيض تكون اشد عند الفتيات كثيرات الاهتمام بموضوع الدورة الشهرية وخروج دم الحيض لما لهذا الحدث من مهابة ومكانة كبيرة فى نفوسهن ويرجع هذا الاهتمام فى الغالب الى الخرافات والخزعبلات التى تتوارثها الفتيات من امهاتهن ويزداد هذا الاهتمام على الاخص بين الفتيات قليلات الثقافة واللاتى لا يجدن ما يشغلهن حيث يكون حدوث الطمث حدثا مهما بالنسبة لها ويجذب اليه ايضا اهتمام المحيطين بها مما يجعلها تشعر بمزيد من الالم نتيجة لهذا التوتر والاهتمام الزائد.

2- صغر حجم الرحم(الرحم الطفيلى) : مما يدعو عضلات الرحم فى هذه الحالة بذل مجهود زائد فى الانقباض حتى يتم افراغ الدم من داخل الرحم , وتزداد المشكلة على الاخص اثناء مرور الدم بقناة عنق الرحم الضيقة فهذا الانقباض او التقلصات هو فى الحقيقة مصدر الم الحيض وبالتالى كلما زادت هذه الانقباضات زاد الالم.
3- اسباب اخرى مثل :
-صعوبة انفصال جزيئات الغشاء الرحمى
-زيادة كمية الدم بسبب احتقان الحوض مما يؤدى الى حدوث الجلطات الدموية
وفى كلتا الحالتين يكون على الرحم بذل جهد زائد للتخلص مما بداخله فينقبض بقوة فتزيد الام الحيض .


العلاج:
-يمكن وضع قربة ماء دافى على اسفل البطن لتخفيف الالم.
-يمكن استعمال بعض الوصفات الشعبية مثل مغلى البقدونس (معلقة كبيرة بقدونس لكل فنجان) ويؤخذ فنجان الى فنجانين يوميا وكذلك يمكن استعمال مغلى النعناع (بنفس الطريقة) كذلك الحلبة .
-يجب اثناء الحيض ان تستمر الفتاة فى حياتها العادية من دراسة وممارسة الرياضة واستحمام وفى هذه الناحية يفضل الاستحمام بالدش بماء فاتر وليس دافئا جدا حتى لا تزيد كمية نزول الدم .


الادوية:
يمكنك الاستعانة بمسكنات الالم ومضادات التقلص ويكون ذلك حسب شدة الالم:
مثل :
فى حالة الالم الخفيف:
اسبرين (ويخفف فى كوب ماء )
نوفالجين
باراسيتامول
الجرعة من 1-2 قرص 3 مرات يوميا.

فى حالة الالم المتوسط :
حقن بارالجين Baralgin للوريد او العضل
حقن سبازمو سيبالجين للعضل او الوريد spasmocibalginكل 12 ساعة.
ويمكنك ايضا تناول هذه الادوية فى صورة اقماع (لبوس كل 12 ساعة) او اقراص 3 مرات .

فى حالة الالم الشديد :
حقن فولتارين
حقن اندوسيد
واخيرا احب ان اؤكد لك ان عسر الطمث يزول الى حد كبير بعد الزواج نتيجة للتغير الهرمونى الذى يحدث داخل الجسم كما انه يزول تماما بعد ولادة اول مولود نتيجة لتمزق عدد كبير من الشعيرات العصبية داخل عنق الرحم والتى تقوم بتوصيل الاحساس بالالم الى الجهاز العصبى.




تاخر الدورة وعدم انتظامها
تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوما تقريبا (كل شهر قمرى) ولكن حدود الطبيعى من 23 الى 35 يوما ويتم الحساب من اول يوم نزول الطمث الى اول يوم نزول الطمث التالى وهذا يعنى انه من الممكن ان يختلف ميعاد الدورة دون سبب وراء ذلك ما دام الميعاد خلال الحدود الطبيعية له. كذلك عادة ماتكون الدورة غير منظمة فى العام الاول او العامين الاولين لابتداء حدوثها وعادة تنتظم بعد ذلك لكنه فى بعض الاحيان قد تتاخر الدورة عن معدلها الطبيعى مما يشعر الفتاة بالقلق والخوف خاصة اذا كان تاخرها لفترة طويلة مثل شهر او شهرين.
واليك اهم الاسباب التى تؤخر حدوث الدورة الشهرية بصرف النظر عن حدوث حمل.

1- اسباب نفسية :
تؤثر الحالة النفسية تاثيرا كبيرا على الدورة الشهرية كما سبق وتعتبر الاضطرابات النفسية من اهم الاسباب لغياب الدورة الشهرية فى الفتيات فنجد ان القلق والتوتر النفسى قد يؤدى الى انقطاع الدورة الشهرية لمدة طويلة قد تصل لشهور واحيانا يكون تغير مكان السكن وعدم الاستقرار وما يصاحبه من متاعب نفسية هو السبب فى غياب الدورة كما يلاحظ فى فتيات الجامعة المغتربات ولدى الممرضات وهناك حالة نفسية شهيرة بين الاطباء يطلق عليها انعدام الشهية العصبى.

وهى توضح تماما مدى تاثير الحالة النفسية على الدورة الشهرية, حيث تعانى الفتاة المصابة بهذه الحالة من قلق شديد وفقدان كبير فى الوزن الى جانب انقطاع الطمث لفترة طويلة . لكنه فى بعض الاحيان قد يكون للحالة النفسية اثرا اخر على الدورة الشهرية فقد يؤدى الحزن الشديد الى حدوث نزيف لفترات طويلة ولا يمكن علاج مثل هذا النزيف علاجا حاسما الا بتفهم السبب الحقيقى لحدوثه مثل رفض الابوين تزويج الفتاة لمن تحب ..

فى مثل هذه الحالات لا ينبغى على الفتاة ان تنزعج وتتوتر حتى لا تزيد حالتها النفسية سوءا ولكن يجب عليها ان تفهم الموقف جيدا وتحاول حل مشاكلها النفسية واذا لم تجد سببا نفسيا قويا يؤدى الى غياب الدورة فمن المحتمل اذن وجود سبب عضوى لذلك .

2- الضعف العام:
سواء كان هذا الضعف هو ضعف عادى ناتج من سوء التغذية او ضعف نتيجة لسبب مرضى.
وفى كلتا الحالتين يجب على الفتاة الاهتمام بالتغذية الجيدة والاستعانة بالفيتامينات والمعادن خاصة الحديد لعلاج انيميا نقص الحديد , وهى منتشرة بين النساء عامة . مع الاستعانة بفاتحات الشهية فى حالة الشكوى من فقدان الشهية , الى جانب علاج المرض المسبب للضعف ..فى الحالة الثانية .

3-الامراض المزمنة : مثل الدرن ومرض السكر.

-4اسباب تتعلق بالهرمونات : وهى وجود نقص فى هرمونات المبيض (الاستروجين والبروجستيرون ) سواء لسبب فى المبيض نفسه او لنقص فى افراز هرمونات الغدد الاخرى كالغدة النخامية والغدة الدرقية , والذى يؤثر بدوره على افراز هرمونات المبيض .
وعلاج هذه الحالة يكون باعطاء الاستروجين والبروستيرون بالتبادل او باعطاء هرمونات الغدد الاخرى واحيانا يتم عن طريق تناول ادوية محدثة للتبويض .

5-اسباب موضعية:
مثل انسداد غشاء البكارة تماما . وهو عيب ادى الى عدم ظهور ثقب او ثقوب بالغشاء ليمر خلالها دم الحيض وفى هذه الحالة لا تظهر الدورة نهائيا بعد البلوغ . وتشكو الفتاة من مغص الدورة الشهرية واعراضها , لكن دون نزول دم الحيض . ومع الوقت يبدا ظهور ورم باسفل البطن نتيجة لتجمع الدم المختزن . وعلاج هذه الحالة سهل عن طريق عمل فتحة صغيرة بالغشاء لتصريف الدم المختزن وللسماح بنزول دم الحيض بعد ذلك .


غزارة دم الحيض:
يمكن وصف دم الحيض بالغزارة فى الحالات التالية:
- نزول الدم على فترات متقاربة وبكميات كبيرة
- استخدام عدد من الفوط الصحية
- استمراره لاكثر من سبعة ايام
- اذا كان لون الدم احمر غامقا مصحوبا بتجلطات دموية.
ولغزارة دم الحيض اسباب عديدة لكن معظمها لا ينطبق على الفتيات , ففى كثير من الاحيان يرجع السبب الى اضطراب الحالة النفسية (كما سبق) او قد لا يوجد سبب لغزارة دم الحيض بمعنى ان هذه طبيعة الفتاة . وكذلك يؤدى ارتفاع درجة حرارة الجسم او درجة حرارة الجو الخارجى الى زيادة دم الحيض . واحيانا قد يزداد دم الحيض فى الفتيات نتيجة لاحتقان الحوض لاسباب مختلفة مثل ممارسة العادة السرية , او نتيجة للاثارة الجنسية , او الكسل وقلة الحركة.
ومن ضمن الاسباب الاخرى لغزارة الطمث والتى تنطبق اكثر على السيدات :
وجود ورم ليفى بالرحم- التهاب بطانة الرحم- نمو انسجة مماثلة لبطانة الرحم فى مواضع اخرى داخل الحوض – وجود خلل هرمونى.

العلاج :
يمكنك استعمال بعض الادوية البسيطة التى تقلل النزيف مثل : روتا-سى 60Ruta-Ce60
الجرعة: قرص 3 مرات يوميا بعد الاكل.
من المهم جدا الوقاية من انيميا نقص الحديد التى كثيرا ماتحدث نتيجة غزارة دم الحيض , ويكون ذلك عن طريق التغذية الجيدة ولا مانع من تناول اقراص الحديد كما سبق .
- يجب استشارة الطبيب اذا استمر النزيف لفترة طويلة , او اذا احسست بهبوط ودوخة شديدة.



المتاعب التى تسبق نزول الدم

تشكو بعض الفتيات والسيدات من صداع وعصبية شديدة والام فى الثديين فى الايام القليلة قبل نزول الطمث . ومما يفسر ذلك ان هرمون الاستروجين يحتجز كمية زائدة من الماء والملح فى الجسم . ولعلك لاحظت قلة خروج البول فى هذه الفترة .
وللتغلب على هذه المتاعب يجب منع او اقلال الملح فى الطعام خلال الاسبوع السابق لنزول الطمث . ويمكن بعد استشارة الطبيب اخذ دواء مدر للبول والملح خلال هذا الاسبوع او استعمال ادوية اخرى ينصح بها الطبيب.
ويلاحظ ان هذه المتاعب تزول فور نزول الطمث نتيجة انخفاض مستوى الاستروجين فى الدم مما يترتب عليه تخلص الجسم من الماء والملح الزائد عن حاجته , وتلاحظ كثير من الفتيات زيادة كمية البول فى اليوم السابق واثناء الحيض .



الرغبة الجنسية
بالنسبة للفتاة يكفى الحديث فيما يختص بالعملية الجنسية عن الرغبة الجنسية واضطرابات هذه الرغبة لما قد تشعر به الفتيات فى فترة العذرية من زيادة او نقص فى الرغبة لممارسة الجنس مع الطرف الاخر بحكم الغريزة الجنسية.

-خطوات العملية الجنسية فى المرأة:
حتى تصل المراة الى عملية جنسية كاملة فهى تمر فى اثناء ذلك بعدة مراحل متتالية هى:

-مرحلة الرغبة: وتعتمد الى حد كبير على الاستعداد النفسى للمراة لممارسة الجنس ,فالخوف او التوتر او عدم انجذابها وحبها للزوج كفيل بالقضاء على هذه الرغبة ويلزم ايضا للاحساس بالرغبة وجود كمية كافية من الهرمونات وايضا سلامة الجهاز العصبى لانه كما سبق تبدا العملية الجنسية فى المخ ثم تنتقل الى الاعضاء التناسلية عن طريق الاعصاب .
كذلك تساعد حواس الجسم المختلفة كاللمس والحركة والسمع والشم ايضا الذاكرة فى الاحساس بالرغبة الجنسية.

- مرحلة الاحساس باللذة الجنسية: وهى تبدأ فى ثوان بعد الاحساس بالرغبة وفى هذه المرحلة تبدا الاعضاء التناسلية فى الاستعداد للعملية الجنسية فتخرج الافرازات المهبلية للترحيب بلقاء العضو فتجعل المكان لزجا حتى يسهل ايلاج العضو . كما ينفرج الشفران ويبدأ المهبل فى الاتساع.

- مرحلة الممارسة: وهى مرحلة استمرار الاتصال والتى تزداد فيها الاثارة الجنسية تدريجيا حتى تصل الى قمتها فتبدأ المرحلة التالية وهى مرحلة الشبق.

- مرحلة الشبق: فى هذه المرحلة تنشط الاعصاب الى اقصى درجة وترسل اشارات للمخ فيقوم المخ بالرد عليها عن طريق اشارات اخرى يبعث بها الى العضلات الجنسية فتسبب انقباضات سريعة متوالية تصحبها رعشة او رجفة تسمى "رجفة الخلاص" والتى يصحبها حدوث انقباض فى عضلات اخرى من الجسم.

- مرحلة الاسترخاء :وفيها تشعر المرأة بالنشوة والراحة النفسية والبدنية وتبدأ عضلات الجسم فى الاسترخاء وتزول انقباضات الاوعية الدموية وترجع الى طبيعتها .
اما اذا لم تستكمل العملية الجنسية خاصة عند اقتراب المراة من مرحلة الشبق فيترتب على ذلك الشعور بالتوتر والعصبية الشديدة مع حدوث احتقان فى الحوض وربما الام فى البطن.


*قلة الرغبة الجنسية:
س:لا اشعر بالانجذاب للجنس ولا اشتاق لممارسته مع زوجى المنتظر؟
ج:يرجع ذلك الاحساس الى احد الاسباب التالية:

اسباب نفسية:
من مفهوم الرغبة الجنسية كما سبق تعتبر قلة هذه الرغبة وعدم انجذاب الفتاة للجنس والتشوق لممارسته مع زوجها المنتظر كدافع فطرى بحكم الغريزة يرجع اساسا الى عوامل نفسية قد يكون اهمها هو التنشئة الخاطئة للفتاة التى تشعرها بان مجرد التفكير فى الجنس كدافع فطرى كما ذكرت هو حرام او قلة ادب .. مما يجعلها تكره هذه الرغبة وتعتاد على تناسيها حتى تشعر فى النهاية بصعوبة الاحساس بالرغبة الجنسية بعد الزواج.
كذلك يعتبر القلق النفسى المتعلق بالاداء الجنسى هو عامل اخر مهم لاحساس الفتاة بالبرود الجنسى فاحساس الفتاة بالقلق لوجود عيوب شكلية تقلل من جاذبيتها او مقدرتها على الاتصال الجنسى يجعلها تشعر بنقص الرغبة وعدم الانجذاب للجنس.
كذلك قد يؤدى الى نقص الرغبة الجنسية خوف الفتاة من عدم قدرتها على السيطرة على نفسها اثناء الاتصال الجنسى وما قد تظهره من امور تخجلها كالتشنجات مما يدفعها الى كبت رغبتها وتناسيها
ومما يضعف الرغبة الجنسية ايضا لدى الفتاة وجود تجربة جنسية مريرة فى حياتها كمرورها بمحاولة اغتصاب مما يولد فى نفسها الفزع والكره لكل ما يرتبط بالجنس
كذلك فالاكتئاب بوجه عام يؤدى الى نقص الرغبة لكن سريعا ما ترجع هذه الرغبة لطبيعتها بزوال الاكتئاب.


اسباب عضوية:
لكن لا يزال هناك بعض الاسباب التى تؤدى الى البرود الجنسى والتى تتعلق اساسا بهرمونات الجسم وكفاءة الجهاز العصبى .ولكنها لا تشكل فى وجودها اكثر من 5% من حالات البرود الجنسى وتشمل:
-السكر –مرض اديسون –متلازمة كوشينج – مرض نقص افرازات الغدة النخامية
- عدم كفاءة الاعصاب المغذية لمنطقة الحوض : مثل اصابة الحوض سواء لحادث او بعد اجراء عملية جراحية –وجود ورم بالنخاع الشوكى- حالات سوء التغذية – كاحدى مضاعفات مرض السكر.
-عدم كفاءة الاوعية الدموية المغذيه للحوض : مثل التهابات الشرايين –تصلب الشرايين – جلطة الشرايين.
- عوامل تتعلق بالجهاز التناسلى : مثل وجود التهابات مزمنة بالمهبل -عدم كفاءة الجهاز التناسلى بعد اجراء جراحة كبرى به.
- بعض الامراض المزمنة : والتى تؤثر على الصحة العامة مثل مرض الدرن ومرض السكر وتلف صمامات القلب.


الختان:
فالختان . هو سبب هام لضعف الرغبة الجنسية نتيجى لازالى الاجزاء الحساسة من الجهاز التناسلى ونتيجة ايضا لما قد يعقبه من الام نفسية مرتبطة بموضوع الجنس مما يزيد من البرود الجنسى .

-طبيعة الرغبة الجنسية فى الفتاة :
احب ايضا ان الفت نظر الفتاة صاحبة السؤال السابق الى ان الرغبة الجنسية فى الفتاة بصفة عامة هى راغبة كامنة اكثر منها ظاهرة وعلى العكس منها فى حالة الرجل فربما لا تشعر الفتاة بالرغبة الجنسية فى حين ان بداخلها تشوق شديد لممارسة الجنس والذى يظهر بوضوح بعد خوضها للتجربة الجنسية بعد الزواج فممارسة الجنس فى حد ذاته عامل قوى لزيادة الرغبة الجنسية .



زيادة الرغبة الجنسية :
س: اشعر برغبة جنسية قوية تعكر على حياتى فماذا افعل؟
ج: السبب فى احساس الفتاة بافراط فى رغبتها الجنسية قد يرجع الى عدة اسباب هى :
- القلق وعدم الراحة النفسية فكما يمكن ان تسبب الاضرابات النفسية ضعف الرغبة الجنسية ففى بعض الاحيان تؤدى الى زيادة الرغبة .

- كثرة تعرضها لمؤثرات جنسية تنشط فيها هذه الرغبة عن طريق حواسها المختلفة مثل حاسة البصر كمشاهدة مشهد سينمائى او سماع احاديث عن الجنس او غيرها من الحواس كالمس والشم .
الاضرابات الهرمونية :فقد يصاحب اضطراب هرمونات الجسم فى بعض الحالات زيادة فى الرغبة الجنسية مثل مرض زيادة هرمونات الغدة الدرقية ففى بادىء الامر تزداد الرغبة الجنسية لكنها تقل عن طبيعتها مع تقدم المرض .

مرض مانيا Mania: وهو احد الامراض النفسية التى تميز بزيادة الرغبة الجنسية بشكل واضح قد يصل الى حد الهياج الجنسى حتى ان المريضة بهذا المرض قد تسعى الى احتضان الطبيب المعالج وتقبيله وربما تلاحقه من مكان الى اخر طلبا للمتعة الجنسية وتتصف ايضا المريضة بهذا المرض بالمرح والسرور الزائد وهو مرض يصيب كل من الاناث والذكور .

وافضل وسيلة للتغلب على الرغبة الجنسية الزائدة هى محاولة السمو بها وتوجيهها الى حب الله بالصلاة وقراءة القران والابتعاد عن المؤثرات الجنسية الى جانب شغل اوقات الفراغ بالقراءة او العمل او الحديث الى الصديقات الفاضلات
كذلك اريد ان اوضح لصاحبة السؤال السابق ان الاكثار من العادة السرية خاصة مع زيادة الرغبة الجنسية بصورة قوية قد يعرض غشاء البكارة الى الضرر نتيجة الاثارة الجنسية الشديدة وحالة اللاوعى كذلك فاللجوء الى ممارسة العادة السرية ليس هو الحل الصحيح بل على العكس قد يؤدى عدم اشباع رغبتك تماما من خلال ممارسة العادة السرية الى مزيد من التوتر والاثارة الجنسية.


الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !


فتوكات .. انا هتوقف لحد هنا .. مع ان لسه فيه المزيد من الموضوعات المهمة جدا ..
لكن هتوقف لحد ما اشوف رد الفعل ..

ياترى فى ناس مثقفة وشايفة ان الكلام ده ضرورى
ولا الناس زى ماهى بنفس التفكير وهلاقى 100 واحدة تطلع فيا حالا .. ومنهم الادارة اللى ممكن تحذف الموضوع وتعملى حظر بالمرة دايخة

عمتا انا نزلت جزء كبير من الكتاب .. واللى تحب تحمله ده لينك التحميل
http://www.4shared.com/document/1spdBCab/________.html


الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

التقييم: تقييم الموضوع: 15 تصويتات، المعدل 3.93.


انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133
♥♥♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥♥♥ http://files.fatakat.com/customavatars/avatar310484_3.gif ممنوعة من المشاركة Fatakat - - -

رد مع اقتباس
  #2  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:12pm
ممنوعة من المشاركة
وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
سيدة أعمال - جنسية أخرى (الرجاء مراسلة مشرفة الموقع لاضافة جنسيتك هنا)
صاحبة الموضوع ♥♥♥♥♥♥♥ غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 7/2010
المشاركات: 1,519
المواضيع: 92
مودي: ----

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة ♥♥♥♥♥♥♥ هي صاحبة المشاركة

بخصوص الاستفتاء .. انا ردى .. نعم اوافق هع هع هع

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133
♥♥♥♥♥♥♥ ♥♥♥♥♥♥♥ http://files.fatakat.com/customavatars/avatar310484_3.gif ممنوعة من المشاركة Fatakat - - -

رد مع اقتباس
  #3  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:14pm
الصورة الرمزية سوسو هيما
فتكات رائعة
وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
سوسو هيما غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 6/2011
المشاركات: 2,400
المواضيع: 35
مودي: متفائلة

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة سوسو هيما هي صاحبة المشاركة

انا تفكيرى زيك كدا يا قمر مش عيب لما نتثقف من حد موثوق فيه طبعا او كتاب بيتكلم بطريقه علميه دى حاجه مش وحشه ابدا ولا هى غلط ولا عيب جزاكى الله كل خير

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133

صورة توقيع سوسو هيما في منتديات فتكاتيا من بيده الخير والشر
يا من له الخلق والامر
يا من يستوى عنده السر والجهر
يا من بيده النفع والضر
يا من هو اللطيف يا من هو العلى الكبير
يا من هو السميع البصير
يا من هو على كل شىء قدير سبحانك لا اله الا انت
يارب ييسر لحبيبى اموره وسدد خطاه واكفيه بحلالك عن حرامك واغنه بفضلك عمن سواك ووسع رزقه واجمعنى بيه على خير اللهم امين
http://http://www.quranflash.com/quranflash.html
رد مع اقتباس
  #4  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:14pm
ممنوعة من المشاركة
وسام النشاط الاداري المتميزوسام النشاط و التميز بمنتدي فتكات وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
فيــــونـــــكة غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 10/2010
المشاركات: 17,151
المواضيع: 126
مودي: مية مية

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة فيــــونـــــكة هي صاحبة المشاركة

موضوع جرئ وفى نفس الوقت مميز

احييكى على جرأتك وعلى فكرة الموضوع غنى بالمعلومات المفيدة

وطبعا جارى التقييم

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133

رد مع اقتباس
  #5  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:14pm
الصورة الرمزية so0so0
فتكات غالية قوي
طالبة جامعية - مصرية
so0so0 غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 4/2011
المشاركات: 16,547
المواضيع: 669
مودي: عادي

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة so0so0 هي صاحبة المشاركة

مش عيب ؟؟؟؟؟ انا حاسه انه ايه ده عيب وماقرتش حتي التوبيك

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133







ارخص تصفيات لاوريفليم واكبر تشكيله برفيوم وميك اب



صورة توقيع so0so0 في منتديات فتكات














اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام جودي قاسم مشاهدة المشاركة
الحجات كلها بجد تحفه جدا واسعارها حلوة اوووووووووووووى شهادة حق حجاتك شيك اووى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manosha bt7b dodo
ميرسى يا قمر الحاجات كولها جميله ومتسلفنه وانتى عسوله خالث وزوق
ان شاء الله يكون فى تعامل بينا تانى
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لم اكن بدعائك ربي شقيا

شكرا اوي علي الحاجات حلوة اوي وشكرا علي ذوئك ومعاملتك الحلوة
وان شاء الله التعامل بينا ميتقطعش

رد مع اقتباس
  #6  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:15pm
الصورة الرمزية ɱǒʝҿɽʠ ɧɛɩɷ
فتكات ست الكل
وسام الفائزة بالمركز الثالث بمسابقة حصاد الاخبار الرياضة 2010وسام الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة دلفري فتكات لحل المشكلاتوسام النشاط الاجتماعي لحضور مقابلة فتكاتوسام المشاركة المتميزة في  مسابقة انظري واسالي قلبك ماذا قال لكي -تصميم لوجهات دورة قافلة الداعيات إلى اللهوسام الفائزة بمسابقة افضل بحث مترجم في الاعشابوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
لو تعرفي العضوة دي شخصيا ياريت تطمنينا عليها
تاريخ التسجيل: 3/2010
المشاركات: 7,249
المواضيع: 266
مودي: مدارية

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة ɱǒʝҿɽʠ ɧɛɩɷ هي صاحبة المشاركة

احنا صحيح بنات مع بعض

بس بصي كده

والزائرات 31

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133

صورة توقيع ɱǒʝҿɽʠ ɧɛɩɷ في منتديات فتكات
رد مع اقتباس
  #7  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:15pm
ممنوعة من المشاركة
سيدة أعمال - مصرية
كرميلة2012 غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 9/2011
المشاركات: 1,050
المواضيع: 16
مودي: ----

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة كرميلة2012 هي صاحبة المشاركة

موافقة طبعا لازم يكون في وعي بس في وقتة يعني قبل الجواز

1

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133

رد مع اقتباس
  #8  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:16pm
الصورة الرمزية BeCooL
فتكات ست الكل
وسام النشاط و التميز بمنتدي فتكات _ركن التصاميم و الجرافيكسوسام الفائزة بالمركز الثالث بمسابقة كارتوني اسلامي يزيد ايمانيوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
طالبة جامعية - مصرية
BeCooL غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 5/2010
المشاركات: 9,410
المواضيع: 328
مودي: مية مية

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة BeCooL هي صاحبة المشاركة

انا عارفاه الكتاب دا
جميل جداا بجد
واحده صحبتي جابتهولنا
وهو هو نفس الموضوج
بس زياده فيه نصايح للشعر والبشرة
بجد هاايل تسلمي يا قطه

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133

صورة توقيع BeCooL في منتديات فتكات

وادحرج واجري
يا رمان

وتعالي علي حجري
يا رمان

لا لا لاااا لااااا


------



أكسسواراااااااااااااتي الهاند مييد ..

http://forums.fatakat.com/thread3341094

شوفو وقولو رأيكوووو
هع هع هع

لا ~ إله ~ إلا ~ الله
رد مع اقتباس
  #9  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:16pm
الصورة الرمزية loody2008
ملكة فتكات
خريجة - مصرية
loody2008 غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 9/2009
المشاركات: 48,444
المواضيع: 268
مودي: متفائلة

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة loody2008 هي صاحبة المشاركة

انا اوافق

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133

تصفيات *تصفيات *نزلت الاسعار للتصفيه
[url="http://forums.fatakat.com/showpost.php?p=105201345&postcount=139"]139[/URL
صورة توقيع loody2008 في منتديات فتكاتيارب ادخلنا جنتك بدون حساب ولا سابقة عذاب امييييييينيارب
رد مع اقتباس
  #10  
16-9-2011 قديم 16/9/2011 04:16pm
الصورة الرمزية mero hamody
فتكات ست الكل
وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
mero hamody غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 6/2011
المشاركات: 10,218
المواضيع: 240
مودي: متفائلة

رد: الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى ! - العضوة mero hamody هي صاحبة المشاركة

وانا معاكى بردو واوافق جدااااااا

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

الثقافة الجنسية مطلوبة! .... تعالى !

http://forums.fatakat.com/thread1992133

محتاجة أى حل لدبلوم التجارة - ضرورى
يارب يا رحيم يارحيم يارحيم يارحيم وفق اختي وتكمل تعليمها السنادى ويسر امرها وفك كربها واسعد قلبها وارزقني بالذرية الصالحة
الَلهٌمَ إنيْ أسٌتوَدعَكَ أُمنَيةً تَنبَضُ فِيْ قَلبيْ
كُلْ يومٍ مُعَلنَةً شَغفُهَآ بِ التَحقَقَ ..
فَ يَا ربُ قُلْ لهَآ بِ قُدَرتُكَ وَ بِ مشيئتكَ كُوَني ~
يارب أكون أم لأجمل بيبي فى 2015

صورة توقيع mero hamody في منتديات فتكات
رد مع اقتباس
رد



تعليمات المشاركة
لا تستطيعين كتابة مواضيع
لا تستطيعين كتابة ردود
لا تستطيعين إرفاق ملفات
لا تستطيعين تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

أقسام فتكات


اي مشاركة في الموقع و المنتدى تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى فتكات، يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
vBulletin، Copyright ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd.
إنشاء و تطوير انترنت بلس - استضافة المستضيفون العرب
مواضيع مميزة
مواضيع جديدة
استعلامات




ايوه هي دي فتكات اللي بيقولوا عليها :) انتي مش مشتركة ليه؟! بصي الفتوكات بيقولوا ايه: فرحانة سعيدة مبسوطة متأثرة محتارة مصرية فخورة مربية شابة هاه؟ ح تنورينا؟ اشتركي الآن!