يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك - اليوم 25-10-2014 والساعة الآن 05:29 ص (جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2)

منتدى فتكات

 
الدنيا ربيع والجو بديع ومعانا احلى المواضيع عن التوفير
لازم بقى استغل الفرصة دى احسن استغلال وافرح الاولاد والراجل الشقيان وبابسط الطرق
 
لو بتدوري على صحبة و لمة و كلام من القلب و بسمة، و محتارة تروحي فين، هتلاقي فتكات موجودة فيها ايادى بالخير ممدودة: يلا تعالي مع احلى صحبة دنيا ودين!





رد   انشري في صفحتك على فيس بوك!   اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 3 تصويتات، المعدل 5.00.
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام 5 5.00 3
  #1  
4-4-2012 قديم 4/4/2012 05:45pm
الصورة الرمزية شيرى شو
فتكات ست الكل
وسام النشاط و التميز بمنتدي فتكاتوسام خبيرة فتكات في قسم التدبير المنزلي وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
موظفة - مصرية
العضوة شيرى شو هي صاحبة الموضوع شيرى شو غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 11/2011
المشاركات: 6,210
المواضيع: 1083
مودي: ----

صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام - العضوة شيرى شو هي صاحبة المشاركة

.


الصيدلية البيطرية للحمام
.
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام.
.
المضادات الحيوية

TYLOSIN

له القدرة الفائقة والسريعة جدا في قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة, وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية ومن ثم يقوم التترات باحتواء البكتيريا الموجبة لصبغة الغرام, وهذه الخاصية مهمة في مجال الطب البيطري وخاصة في الطيور أو الحيوانات المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض, لذلك فهو مضاد حيوي شديد الفاعلية في البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام على حد سواء.كذلك مقاومة الرشح المزمن في الطيور المتسبب عن جرثومة الميكوبلازما وكذلك في مقاومة الالتهابات المعوية الحادة في الفراخ المتسببة عن جرثومة الباستوريلا. 1 سم3 لكل لتر من ماء الشرب ولمدة 3 – 5 أيام حسب الحالة.

FURALTADONE HCL

علاج فعال ضد البكتيريا والكائنات الأولية, مخصص لمعالجة ومقاومة الالتهابات الأساسية والثانوية المصاحبة لبعض الأمراض مثل السالمونيلا, الباراتيفوئيد, الكورايزا ومرض العصيات القولونية ومرض الرشح المعدي المزمن.
0,5 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 3 – 5 أيام أو حسب الحالة.

DOXYCYCLINE

هو احدى التتراسايكلينات التي يستمر مفعولها لفترة طويلة ذا تأثير مثبط لعمل البكتيريا وذا تأثير على عدد كبير من أنواع البكتيريا.
يقوم بعمله عن طريق تثبيط تصنيع البروتينات في البكتيريا وهو ذا تأثير واسع على البكتيريا الهوائية سواء كانت موجبة أو سالبة, أيضا يؤثر على الميكوبلازما والريكتسيا والكلاميديا وبعض أنواع الأميبا.
وهو يستخدم في حالتين سواء كانت التهابات مركزية أو موضعية مثل التهابات المسالك البولية , إضافة لاستخدامه كمضاد حيوي يستخدم أيضا كإضافة للأعلاف كمنشط للنمو.
امتصاصه سهل ومفعوله يستمر لفترة طويلة, كما أنه يتم امتصاصه سريعا وبصورة كاملة تقريبا, يتوزع بسهوله في أعضاء وسوائل الجسم لأنه سهل الذوبان بالدهون ويخرج معظمه مع البراز والباقي مع البول.
1 جرام لكل 1 لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

OXYTETRACYCLINE

مضاد حيوي ذو مجال واسع وعريض في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام, لذلك فهو مخصص لمعالجة الأمراض الناجمة عن بكتيريا العصيات القولونية, الباستوريللا, وفي معالجة التهابات القناتين الهضمية والتنفسية.
1 جرام لكل لتر ماء شرب أو حسب الحالة.

FLUMEQUINE

علاج فعال في مقاومة الالتهابات المتسببة عن الأشريشيا القولونية (E-coli) والسالمونيلا, التهاب القناة التنفسية.وهو سريع الامتصاص في القناة المعوية بحيث يصل تركيزه في بلازما الدم الى مستوى عالي خلال فترة قصيرة نسبيا لذلك فان نتيجة الاستعمال تكون فورية الظهور في التعافي.

SULFADIMADINE

يستعمل ضد أنواع عديدة من البكتيريا ( الأشريشيا, الباستوريلا ) وضد الكوكسيديا.
2 جرام لكل لتر ماء لمدة 4 – 6 أيام, أو حسب الحالة.
أو 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 4 – 5 أيام.

AMOXICILLIN

له القدرة على قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية البكتيرية وله تأثير علي الطيور المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض.
يتم امتصاصه في القناة الهضمية وينتشر بسرعة في الجسم هذا بالإضافة الى أنة يخرج بشكله النشط من خلال الكبد والكلى .

ENROFLOXACIN

ذو فعالية عالية وواسعة مما زاد من أهميته كعلاج بيطري, وهو قاتل للبكتيريا يعمل عن طريق تثبيط أنزيم DNA-gyrase في البكتيريا, ذلك الأنزيم المسئول عن في التفاف DNA, عندما يتم تثبيط هذا الأنزيم فانه يتم التأثير علي التفاف DNA وكنتيجة طبيعية لذلك يتم تمزيق ترتيب DNA.
والأنروفلوكساسين يستخدم في التهابات البقعة الصفراوية, التهابات العظام والمفاصل, الحمى المتموجة, التهاب السحايا, التهاب الأذن الخارجية, التهاب المجاري التنفسية, والتهاب المسالك البولية.
الأنروفلوكساسين ذات مفعول ضد أنواع البكتيريا السالبة لصبغة جرام الهوائية - كذلك البكتيريا لصبغة الجرام الموجبة - الفصائل المنتجة وغير المنتجة للبنسلين.
يمتص بسرعة وبشكل شبه كامل من الجهاز الهضمي – يتم توزيعه بشكل واسع بالجسم ويدخل الى الأنسجة بشكل جيد – يتم طرحه بصورة رئيسية عن طريق البول.
1 سم3 لكل 1 لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

SULPHADIMETHOXINE SODIUM
TRIMETHOPRIM


ان دمج كلا الطرفين ينتج مستحضرا ذو فعالية كبيرة في القضاء علي أنواع كثيرة من البكتيريا لذلك فانه يستعمل في معالجة العديد من من الأمراض مثل الكولي ومرض كوليرا الطيور والكرايزا وفي علاج الإسهالات والتهابات القناة الهضمية والتهاب القناة التنفسية وفي علاج بعض حالات الرشح.
1 – 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 3 – 6 أيام.

SULPHADIAZINE SODIUM
TRIMETHOPRIM


هو اتحاد دوائي تعاوني ذو فعالية كبيرة في مقاومة الكوكسيديا وأنواع أخرى من البكتيريا. هذا الدواء مقاوم ومعالج لكوكسيديا الطيور ومرض الأشيريشيا القولونية ( الكولي ), ومعالجة التهابات القناة الهضمية. 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 3 – 5 أيام.

CIPROFLOXACIN


مفعولة مثل ال ENROFLOXACINويصلح للتنفسية أكثر وأيضا للكلى عند وجود إسهال أبيض ووجود أوساخ على ريش الطائر تحت الذيل. في الطيور الصغيرة له تأثير فعال على منطقة العيون وهو فعال في التهابات عيون الطيور صغيرة الحجم.
1سم3 لكل 1 لتر ماء لمدة 5 أيام.

NEOMYCIN


مفعوله قوي على الأمعاء وهو مضاد جيد للبكتيريا والالتهابات التي تصيب الأمعاء. 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

ERYTHROMYCIN

مضاد حيوي للجهاز التنفسي وله فاعلية ونشاط أولي ضد البكتيريا للجرام السالب, وفي الطيور يستعمل كعلاج مبدئي لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي المزمن وخاصة الجيوب الأنفية.
1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام أو حسب الحاجة.

Chlortetracycline Eye powder

لعلاج الالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور. رشه واحدة في كل عين

CEFAZOLIN

يوصِيَ بسيفازولين لمعالجة التهاب نخاع العظام في الطيور وخاصة الكبيرة. ويستعمل ضد ....Escherichia Coli, Klebsiella, and Enterobacter.
Toltrazuril
,يستعمل كمضاد للكوكسيديا في الطيور الصغيرة, وفي الكناري يستعمل لعلاج ال toxoplasmosis.
½ سم3 لكل لتر ماء.

Rifampin

مفيدا في معالجة staphylococcal المزمن, مثل تقيح الجلد الصارم و التهاب نخاع العظم المزمن.
1 سم3 لكل لتر ماء.

CHLORAMPHENICOL


مضاد حيوي واسع الطيف وله فاعلية جيدة في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام. له مفعول جيد على البكتيريا التي تكون قد استقرت في القصبة الهوائية.

CHLORAMPHENICOL+
DEXAMETHASONE


دواء بشري قطرة للعيون متوفر في الصيدليات البشرية له مفعول قوي على الطيور بالنسبة للالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور.
نقطة واحدة في كل عين.

أدوية الفطريات
أدوية الفطريات


Clotrimazole

فهو مفيد في حالات معالجة التهابات الجلد الموضعي كذلك التهابات وفطريات الفم, وهو علاج لحالات ضيق التنفس نتيجة لداء فطري في أعضاء التنفس عند الطيور.
عند استعمال هذا الدواء يجب عدم الإفراط باستعماله ويجب مراقبة الطيور جيدا للتأكد من عدم وجود أعراض جانبية ممكن أن تحدث للكلى أو للكبد.

Enilconazole


يستعمل للطيور في المشارب ليمنع فطريات الرئة وأيضا يستعمل لداء المبايض وكذلك لتعفنات المواضع الجلدية.

Nystatin

يعالج الحالات الفطرية وخاصة تلوثات الفم الفطرية مثل التهاب الفطر ألبياضي الكانديدا.
يكون على شكل محلول معلق قطارة. ترج الزجاجة بشكل جيد ويؤخذ نصف القطارة( نصف سم3) في ماء الشرب. في بداية العلاج يفضل وضع نصف القطارة في الفم رأسا وبعدها إتمام العلاج في ماء الشرب. ويفضل عند إعطاء مضاد حيوي قوي وخاصة للفراخ يجب ان يعطى لهم النيستاتين لمنع أي مضاعفات ثانوية التهاب فطر الكانديدا.

Grisofulvin

مضاد قاتل للفطريات واسع للانتشار أي ليس فقط علاج موضعي وإنما يمكن إعطائه عن طريق الفم لينتشر في الدم ويقتل الفطريات أينما تتواجد, جميع أنواع فطريات.

Itraconazol

دواء فعال ضد فطر الاسبرجّلوسيز. يعطي عن طريق الفم.

ketocanazole

مضاد قاتل للفطريات واسع للانتشار يعطى عن طريق الفم حيث يهبط تكاثر الفطريات ويقتلها, يعد من الأنواع غالية الثمن مقارنة مع الأدوية الأخرى, يوجد على شكل دهان وشامبو .

أدوية متنوعة
أدوية متنوعة


LEVAMISOLE

عبارة عن طارد للطفيليات الداخلية ويعطى عن طريق الفم وهذه المادة لها فاعلية عالية وهي أقل درجة سميه ويمكن وصفها بطارد الطفيليات والديدان الداخلية.يعمل على ارتخاء في أعصاب الطفيليات وهو يعمل على الجهاز العصبي للديدان الدائرية, ولا يقضي على البيض, له مجال واسع في القضاء على الطفيليات وهو آمن وليس له أعراض جانبية اذا تم التقيد في الجرعة المعطاة.كذلك يعمل كمنشط لجهاز المناعة الطبيعي في الجسم, حيث عندما يعطى مع التطعيم يعمل على زيادة الأجسام المضادة في الجسم. يستخدم عاده في حالات الطفيليات الرئوية والمعوية.يتم امتصاصه من القنوات الهضمية والتخلص منة يتم بواسطة البول والبراز.
0,1 سم3 لكل كغم من وزن الطير ( 3 سم3 لكل لتر ماء ) لمدة يوم واحد فقط ويعاد بعد 15 يوم.

Bontonic powder

مكون من:VitD3 - Choline chloride – Manganese – Biotin – Zinc – potassium – phosphorus – sodium phosphates
يستعمل عند وجود نقص في التغذية, مشاكل عدم قدرة الطائر على الوقوف أيضا.
.2جرام لكل لتر ماء.

Electrolytes

خلطة مكونة من عدة فيتامينات , وأملاح معدنية بالإضافة لل
Iron – Copper – Manganese – Folic acid - Biotin – Nacl - KCL.
1.5 جرام لكل لتر ماء

IODINE

يستعمل لمعالجة التورمات والتضخمات الدرقية وكذلك يستعمل كوقاية في حال نقص نسبة اليود بالجسم.
يوضع ثلاثة نقاط بالمشرب لثلاثة أيام.

Atropine

يستعمل في بعض حالات التسمم, مضاد للتشنجات, يوسع الشرايين للقصبة الهوائية مما يساعد على التنفس عند وجود ضيق في النفس, يساعد في السيطرة على التقيء .
نقطتين بالفم أو ثلاثة عند الحاجة القصوى.

Bromhexine Hcl

يستعمل لمعالجة البلغم, أي المخاط الموجود بالقصبة الهوائية عند وجود دلائل البلغم
0,5 سم3 لكل لتر ماء

Vitamin C

يزيد من مقاومة الجسم للحر الشديد ويمنع تجلط الدم أي أنة يمنع حدوث الجلطة عند الطائر, كذلك يزيد من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا الطيور.
0,5 – 1 جرام لكل لتر ماء أو حسب الحاجة.وفى راى صراحة يعد اهدار للمال

Piperazine base as Dihydrochloride

شربة للديدان والطفيليات الموجودة داخل أحشاء الطائر.
3 جرام لكل لتر ماء ويعاد بعد 15 يوم.

Calcium Gluconate
Boric acid

يستعمل عند وجود نقص بالكلس في جسم الطائر, في حالات عدم قدرة الطائر على الوقوف على الأرجل.
0,5 سم3 لكل لتر ماء.ومماثل ايضا لة الكالسيمات فى الصيدليات البشرية

Dexamethasone

كورتيزون قوي يفيد في حالات الصدمة , ويساعد علاج أعراض التسمم والالتهابات غير الجرثومية . وعلى شكل مرهم للالتهابات الجلدية وللمساعدة على منع الحكة والفرك. ينشط الجهاز التنفسي والدورة الدموية ويساعد ايضا في حالات الحساسية الشديدة في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والسعال الشديد.
يستعمل أيضا مثل chockلتنشيط الطائر في حال ضعف الطائر ووصوله لحالة انهيار حاد.

Diphenyhdramine

دواء مضاد للحساسية يساعد في معالجة الحكة الناتجة بعد نتف الريش, وايضا يساعد بعض الحالات الحكة التي تنتج عند نمو الريشة وخروجها من تحت الجلد, وفي حالات الأكزيما.
يوضع نصف سم3 في ماء الشرب حسب الحاجة وعند اللزوم.

Ivermectin

دواء ضد الطفيليات وبعض الديدان المعوية. ويستعمل ايضا لعلاج عدوى الفش بجميع أنواعه.
يمكن ان يعطى حقنا وعن طريق الفم ودهون موضعي. لكن الشائع هو استخدام العبوة المعدة للحقن وأخذ 3-4 نقط منها على الجلد خلف الرقبة, او واحد سم3 في لتر ماء. ويوضع في المشارب لمدة 24 ساعة ويعاد بعد أسبوعين. ويفضل أن يستعمل مرتين في السنة كوقاية.

Metronidazole

لمعالجة الالتهابات الناتجة بعض الميكروبات الجرثومية مثل الجاردياGardia المسببة للإسهال, ايضا الأميبا.
كمحلول معلق ضع واحد سم3 في ماء الشرب لمد 5 ايام.

Pyrethrins

دواء مخصص للقضاء على الفش والقمل, يوجد على شكل بودرة وسبري.
..

.
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام.
ادوية بشرية
يمكن استعمالها
لعلاج امراض الحمام بجرعاتها


Flagyl syp

(فلاجيل شراب)metronidazol الاسم العلمى
يستخدم فى علاج الدوسينتاريا الاميبية - حالات الاسهال -البكتريا اللاهوائية

الجرعة

ملعقة صغيرة على اناء الشرب 3 ايام وتكرر بعد اسبوع


Rhinostop dp

لعلاج أعراض الرشح والبرد فقط وللاسف كثير جدا من الهواة المحترفين لا يفرقون بين أعراض البرد وأعراض الانفلونزا
البرد الطائر يظهر عند فتحتى الانف افرازات لكن يبقى الطائر شبه نشيط اما الانفلونزا فيكون هناك رشح لكن الطائر خامل وينفش ريشه
دائما تجده فى أرضية القفص

الجرعة
ربع القطارة على مياه الشرب يوميا مدة 3 أيام مع الفيتامينات




Amoxil
amoxacillin 500 cap


أعراض البرد الاحتقان يستعمل لقتل البكتريا الموجودة فى المعدة بعض أنواع الاسهال الخفيف

الجرعة
تفرغ محتويات الكبسولة كاملة على 250 سم ماء مده خمسة أيام وبعدها الفيتامينات



Ciprocin 250
ciprofloxacin

من أجود المضادات الحيوية لما له من تأثير رائع على الاسهال الابيض وله تأثير ايضا على التهابات العيون ويستعمل فى اصابات الجهاز التنفسى موجود بيطريا باسم انروفلوكساسين

الجرعة
يطحن القرص على 200سم ماء 3 ايام



Vermox
mebendazol 100mg

طارد للديدان رائع يذاب القرص فى اناء الشرب ولا خوف من زيادة الجرعة مدة 3 أيام



Asprin
acetyl salycelic acid

مقاومة أعراض البرد والانفلونزا ارتفاع درجة الحرارة مسكن للالم فى حالة الكسور ولا أفضل اضافته فى حالة الجروح
لانه يسبب سيولة فى الدم

الجرعة
اذابة قرص فى اناء الشرب مرة واحدة وأرجوا عدم الافراط فى استعماله لان من تجربتى
حدث نزيف داخلى



Polyvit
مجموعة من الفيتامينات الضرورية
للطائر وسوف أقوم بوضع موضوع يحتوى على الفيتامينات المهمةبالنسبة لطيور الزينة وتوقيتها ونقصها وزيادتها

الجرعة
قطارة كاملة اناء الماء 3 أيام



glycerin
يستخدم الجليسرين الطبى فى حالات القشف وممكن استخدامه كملين للطائر باضافة نقطتين فى الفم



Septrin
Trimthoprim & sulphmethoxzole

يستخدم فى معالجة الاسهال والتهابات المعدة وحالات رائحة الفم الكريهة

استخدام الاقراص يطحن نصف قرص على اناء الشرب مدة يومين فقط



Atropin
مضاد رائع للسموم موسع شعب هوائية بالاضافة الى الفينتولين فى حالات الاختناق
تنبيه هام لم اقم باستعماله ابدا لانى لم اتغرض لهذه الحالة لكن احد اصدقائى قد استعمله فى مزرعة خاصة له



bisolvon syp
bromohexin

طارد للبلغم فى حالات السعال وقد ذكر لى احد الهواة الخليجيين ان الدواء قد افاده فى حالة ذكر حمام نادر كان غيرقادر تعمير البيض (بيض مخصب)والسبب فى ذلك من الممكن ان يرجع الى ان لزوجة السائل واله أعلم




calcimat cap
calcium

مفيد حالات نقص الكالسيوم واشدد حالات نقص الكالسيوم حالات كساح او فى حالات الكسور
لماذا التنبيه اولا لا غنى عن السيبيا ابدا كمصدر طبيعى للكالسيوم ثانيا الطائرالطبيعى يعلم احتياجاته جيدا من الكالسيوم ثالثا السيبيا لسيت
مصدر للكالسيوم فقط لكن تساعد ايضا فى تهذيب منقار الطائر

الجرعة

تختلف باختلاف وضع الطائر فمثلا الانثى لا أحبذ وضع الكالسيوم لها بكثرة لاجل عدم تحجر البيض وكبر حجمه واحتباسه

الجرعة
تفريغ كبسواة على الاناء للطائر المصاب مدة احتياجه لمصدر الكالسيوم فى حالة الكسور



kapect susp
light kaolin + pectin
هذا الدواء مفيد فى حالات الاسهال العادية الغير مصحوبة بتغير اللون ,,حالات اسهال الفواكه والخضراوات الزائد لان فى اسهال عادى جدا
من الفواكه والخضروات لا يحتاج لعلاج ويزول بمجرد زوال الطعام او الهضم
لو الطائر خاصتك أكل شئ وعرفت انه ممكن يضره فهذا الدوا له دور خطير فى امتصاص السموم والغازات وطردها خارج الجسم مع جعل الفضلات متماسكة

الجرعة
ترج الزجاجة فبل الاستعمال لانه معلق ويعطى امل عن طريق السرنجة فى فم الطائر مباشرة ليه يا سيدى اشمعنى ده الللا فى الفم
مباشرة لانه معلق يعنى المادة الفعالة لا تذوب بسهولة فى المذيب فالذلك يجب رجه وعدم وضعه فى اناء الشرب مباشرة لانه سوف يرقد فى قاع الاناء ولن يستفيد الكائر منه



vaslen
الاسم من المادة حالات القشف حالات احتباس البيض



Vit c
اعراض البرد والانفلونزا انا عن نفسى غير مقتنع به ابدا



Iodin

يستعمل كمطهر مع الملح فى الحجر الصحى للطائر الجديد مفيد فى بعض الاورام الخاصة بالغدد لكن للاسف هذا التشخيص يحتاج لمتخصص او محترف قديم(انا مش باتكلم عن نفسى )انا حبيت أقول الملاحظة




Ivermectin

لعلاج جميع انواع الفاش والطفيليات الموجودة فى الطائرمن الممكن اعطاءه عن طريق الفم 1\2 سم على 500 مل ماء مدة يوم كامل
وممكن رشه او استعماله كدهان موضعى وهو طبعا من الاساسيات فى الادوية التى لا تخلوا منها صيدلية الهاوى لانه يستعمل كوقاية




Fungestatin oral dps
Nystain

من اجود انواع الادوية لعلاج التهاب حلق الطائر وازالة الروائح الكريهة

الجرعة
نقطتين فى فم الطائر مرتين يوميا مدة 3 أيام او 5 -10 نقط فى اناء الشرب



Vibramycin
DOXYCYCLINE

يستخدم فى علاج الامراض الجلدية حيث ان له القدرة فى الذوبان فى الدهون علاج (التهاب رئوى) الناتجعن الميكوبلازما والكلاميديا

الجرعة

تفريغ الكبسولة كاملة على ماء الشرب 200سم مدة خمسة أيام



Tetracid
[OXYTETRACYCLINE


انا لا استغنى ابدا عن هذا المضاد الحيوى نظرا لانه واسع المجال جميع اعراض البرد وعدوى الجهاز التنفسى حلات السهال بانواعها وقاية فى ايام البرد مع الثوم واليمون
الدمامل والخراريج الجروح والتورمات

تفرغ محتويات الكبسولة فى اناء الشرب 250مل مدة خمسة أيام



Neomycin
neomycin

من المضادات التى تستخدم كوقاية قبل اجراء اى عملية كتهذيب الاظافر والمقار وله تأثير جيد جدا فى البكتريا التى تصيب الامعاء

الجرعة

الوقائية طحن القرص اناء الشرب مده 3 ايام وتكون العملية فى اليوم الثانى




Thiophenicol tab
Chloramphenicol

واسع المجال فى القضاء على البكتريا التى نصيب الجهاز التنفسى والمسالك لا افضل استعماله عند وجود فرصة للبيض لما له من أثار على الاجنة






ارجوا عدم استعمال المضادات الحيوية الا عند وجود مرض وتم تشخيصه لان كثرة اعطاء المضادات الحيوية يعمل على قلة مناعة الطائر اولا
وثانيا الاكثار منها يحدث مناعة للبكتريا بمعنى ان لو حضرتك فى مرة أعطيت الطائر ستجد عدم استجابة وذلك لوجود مناعة لدى البكتريا من المضاد وهو ما يعرف (بكتريال ريسستانس)
.
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام.
مواد من الطبيعة تستخدم ف علاج الحمام
تاثيرها اقوى من الادوية
..1..
.
اللبن والزبادى
والفوائد بتاعتة للحمام انشاء الله :


وقال تعالى في وصف الجنة :
( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ... ) ( محمد آية 15 )

وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل اللبن ( الحليب ) على غيره من الطعام فقال :
" من أطعمه الله طعاما ، فليقل اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه ، ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ، فإنه ليس شيء يجزىء من الطعام والشراب غير اللبن " ( رواه أحمد وأبو داود )

في موسم الصيف انتشار بعض الامراض وخاصة مرض السلامونيلا والكنكر ويكون موت الحمام في هذا الموسم بسبب هذه الامراض كبير جدآ لذا اخترت هذا الموضوع

يقوي المعدة ويقطع الاسهال، ويخصب البدن ويفتح الشهية ويسكن الحرارة، وهو جيد لمعالجة القلاع عند خلطه بالعسل ويدهن به الفم للصغار.. وفي الابدان الحارة المزاج يهيج الجماع.وقد بينت الدراسات والأبحاث التي أجريت على اللبن الرائب أهميته العلاجية حيث وجد أنه يتلف جراثيم العصبات القولونية في المعدة الأمعاء ( يفيد للبكتيريا المسببه للسلامونيلا للقضاء عليها بسرعة )

82% ماء - ,68% سكر اللبن الأكتوز - 6% دهون - ,45% بروتين - ,048% من حامض اللبن - ,06% من الأملاح المعدنية.كما يحتوي على فيتامينات أ، ب، ج، د.يقول علماء التغذية أن نسبة طول العمر بين سكان بلغاريا والقوقاز والأناضول هي أعلى نسبة في العالم "بإذن الله طبعاً" قد ترجع إلى أن معظم طعام هذه الشعوب الأساسي هو اللبن الرائب الذي أعطى لأجسامهم القدرة على التجدد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض نظراً لاحتوائه على قيم غذائية عالية، فهو يحمل في تركيبه أغلب المعادن اللازمة للجسم.. كما ان المواد البروتينية التي تدخل في تكوينه ذات القيمة الحيوية العالية.. وان المادة الدهنية التي فيه سهلة الهضم لهذا يساعد في نمو الفراخ بسرعة .كما يضم اللبن الرائب معظم الفيتامينات المعروفة القيمة الحيوية والضرورية للجسم فهو غني بفيتامين "أ" ومجموعة فيتامين "ب" المركب.. ونسبة ليست كبيرة من فيتامين "ج" .. كما أنه ذات قيمة سعرية حرارية لا بأس بها.ويوجد في اللبن من الغازات أوكسيد الكربون والنتروجين والأوكسجين، كما يحوي عدة أنزيمات منها الأوكسيديز والبروتينير والليبير واللاكستيز والفوسفاتيز.وللر وب قيمة ثمينة في شفاء الاضطرابات الهضمية بصورة خاصة وفي القضاء على انتفاخ المعدة البكتيريا النافعة في الروب التي تعيش في الأمعاء تحول اللاكتوز إلى حمض ليني فلا تستطيع الجرثومة المؤدية للامراض الموجودة في الأمعاء أن تعيش في هذا الجو وبمجرد اعطاء الحمام عدة مرات من الزبادى بمقدار كافي يومياً يقضي عليها بسرعة. ولهذا نصحت الذي مرت عليه عدة ايام حتى يكون حامض ويقتل البكتيريا المسببه للسلمونيلا

اذا لاحظ مربي الحمام بان بعض الامراض المعوية والمسببة للاسهال موجودة في حمامه عليه ان
يعطى الحمام الزبادى ويفضل ان تكون منتهية الصلاحيه ويقوم بسحب محتويات العلبة بواسطة ابرة واطعامها للحمام المصاب مرتين يوميا
..

.
الثوم :
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام


يعتبر الثوم من أقوى المضادات الحيويه الطبيعيه ويستخدم كوقايه شهريه للحمام

((يومين فالشهر))

وكذالك يستخدم لعلاج الديدان ومرض الكوكسيديا((3 او 5 أيام على حسب الحاله))

الطريقه :فص ثوم ويجب طحنه ونقعه في لتر ماء دافئ لمدة ساعتين وبعدها يقدم للحمام

البصل :
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام


ويعتبر البصل كذالك من المضادات الحيويه واستخداماته مثل استخدامات الثوم وطريقة استخدامه

كذالك نفس الثوم

الشبه :
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام


تستخدم الشبه في حالات الجروح والنزيف وتساعد على تخثر الدم

برسيم :

صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام


يستخدم في علاج نقص افيتامينات وكذالك يعتبر الجت من اغنى المواد اللي تحتوي على عنصر

الحديد ويجب استخدامه مره فالاسبوع وكثرة الاستخدام توؤدي الي الاسهال فالحمام

الكركم :
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام


يستخدم الكركم لعلاج الامراض بسبب قدرته الفاءقه على قتل الامراض البكتيريه والفيروسيه

والالتهابات ويستخدم لعلاج الكنكر

الطريقه : يتم خلط الكركم مع الماء ملعقه صغيره مع لتر ماء

الحلبه :
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام


تستخدم الحلبه لزياده التنشيط الجنسي لدى الحمام وكذالك لزيادة افراز الدهون عند الحمام

مما يؤدي الي تنظيم الريش ولمعانه
.

.
صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام.
مجموعة اخرى من الادوية
تستعمل لعلاج امراض الحمام والطيور
.
مجموعة الامينوبنسلين

امبسلين Ampicilin :
الامبسلين من مجموعة الامينوبنسلين ذات المدى العلاجي الواسع ولا يتأثر بالحموضة المعوية وعند وصوله للدم فانه يمتص سريعا حتى أنه يصل إلى أعلى معدل له في الدم بعد 1 - 2 ساعة فقط ويتميز بالتأثير الكبير على الميكروباتالايجابية لصبغة جرام وأهمها الميكروب العنقودي والسبحي وكذلك فان له تأثير على الميكروبات السلبية لجرام وأهمها ميكروب القولون الذي ينشط عندما تنخفض مقاومة الطائر نتيجة الإصابة بالأمراض كما أن له تأثير مميز على الميكروب الباستريلا المسبب للكوليرا والهيموفيلاس المسبب للكوريزا والسالمونلا المسببة للإسهال الأبيض والباراتيفود . وكذلك ميكروب الكلوستريديا المسبب للالتهاب المعوي التقرحي والالتهاب المعوي النخري والالتهاب الجلدي الغنغريني .
ونظرا لأن الامبسلين من مجموعة المضادات القاتلة للبكتريا فلا تعطى في نفس الوقت مع المضادات الحيوية الموقفة لتكاثر البكتريا مثل مجموعة التتراسيكلين والماكرولويد ( الاثرومايسين) ومركبات السلفا .
الجرعة :200 - 400 جم مادة فعالة / 1000 لتر ماء شرب
بحيث يتوفر 20 - 30 ملجم مادة فعالة / كجم وزن حي لمدة 3-5 أيام .
وفي العليقة بمعدل 200 جم مادة فعالة / طن عليقه لمدة أسبوع


اموكسي سيلين Amoxycillne

الاموكسي سيلين من مجموعة امينو بنسلين التي تتميز بتأثيرها العلاجي الواسع المدى والذي يغطي الميكروبات الايجابية والسلبية لصبغة الجرام ولها تأثير مميز على ميكروبات السالمونيلا والهيموفيلس وكذلك على البكتيريا ذات الحساسية للبنسلين مثل ميكروبات ستافيلوكوكس ومجموعات الكلوستريديا ومعظم الميكروبات التي تصاحب العدوى الفيروسية والفطرية والاموكسي سيلين من أسرع المضادات الحيوية امتصاصا من الأمعاء ولذلك فان معدله يرتفع بسرعة في الأنسجة الحيوية وسيرم الدم بعد فتره وجيزة من تقديم محلول الدواء..ولذلك فان جرعته العلاجية أقل انخفاضا من الأمبسلين كما يتميز بسرعة إفرازه عن طريق الكلى ...وهو يستعمل أساسا عن طريق مياه الشرب لأن الاموكسي سيلين غير ثابت في العلائق .
الجرعة: 100-200 جم م.ف /1000لتر مياه شرب
بحيث يتوفر 10-15 ملجم م.ف /كجم وزن حي .


2- مجموعة امينو جلوكوسيد Amino glycosides:



وتأثيرها قاتل لبكتيريا وتؤثر أساسا على البكتيريا السلبية لصبغة الجرام ....ومن أفرادها ستربتومايسين - جنتامايسين-تورباميسين- كانامايسين - فراميسيتين ...وفيما يلي تقديم لأهم أفراد المجموعة :

استربتومايسين Streptomycin

قاتل للبكتيريا يؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام وخصوصا الميكروبات الثانوية المصاحبة للأمراض الفيروسية التي تهتك الأنسجة السروزيه وتسمح بنمو البكتيريا الثانوية ...وهو يعطى حقنا في العضل ويلاحظ بعد الحقن أن الطيور تفقد اتزانها وترقد على الأرض بعض الوقت وذلك لتأثير استربتومايسين على العصب الثامن كما إن هناك طيورا لا تتحمله ويحدث لها صدمه قاتله عند الحقن ولذلك يفضل عمل اختبار لحساسية الطيور قبل الحقن الجماعي للقطيع وذلك بحقن بعض الطيور بجرعات متزايدة فإذا اطمئن المربي يمكن حقن القطيع كله كما إن من عيوبه بناء عترات مقاومة للاستربتومايسين .
الجرعة: 50-100 ملجم /كجم وزن حي حقنا في العضل ويمكن زيادتها في الحالات الشديدة.

أميكاسين:

يستعمل لعلاج أنواع عديدة من العدوى بالبكتيريا, ويعمل أميكاسين بالإرتباط مع ribosome|ribosomal subunit, مسببا القراءة الخاطئة DNA تاركا البكتيريا غير قادرة على الإنقسام' ويثبط إنتاج البكتريا للبروتين ويسبب موت الخلية البكتيرية وعلاج العداوى بالكائنات المتأثرة وبالأخص البكتيريا سلبية الغرام.

التآثرات (التداخلات)
الأدوية التي يمكن أن تسبب تسمم كلوي (مثلاً السيفالوسبورينات، إينفلورين، ميتوكسيفلورين، فانكومايسين): قد تزيد من اختطار التسمم الكلوي.

النيومايسين :

يذوب في الماء ويتركز تأثيره على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام ..كما انه مضاد قاتل للبكتيريا ..وهو أفضل المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات المعوية والإسهال ولها تأثير كبير على ميكروب القولون وباقي الميكروبات المعوية نظرا لان النيومايسين لا يمتص من الأمعاء تقريبا وله تأثير كبير على ميكروب السالمونيلا الذي يسبب مرض الإسهال الأبيض والباراتيفود ويقلل من النفوق في الكتاكيت الفاقسة والتي تعرضت للبرد أو عدوى السرة ولذلك فهو من أفضل المضادات الحيوية الواجب تقديمها في الأيام الأولى من عمر الكتاكيت
الجرعة: 100 -250 جم م.ف/ 100 لتر مياه شرب بحيث يتوفر 10 - 15 ملجم م.ف /كجم وزن حي .

الجنتامايسين Gentamycin :

وهي قاتلة للبكتيريا وتؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة جرام مثل ميكروب القولون والسالمونيلا والباستوريلا وأحيانا على الإيجابية لصبغة الجرام مثل الميكروب العنقودي والسبحي ,وهو يعطى للطائر بطريقة الحقن .
الجرعة : 10 ملجم م.ف / كجم وزن حي ويعطى حقنا في العضل .

كانامايسين Kanamycin:

وهو قاتل للبكتيريا ويؤثر على الميكروبات السلبية للجرام مثل ميكروب القولون والسالمونيلا والباستوريلا , وهو يعطى عن طريق الحقن, ويمتص بسرعة ويصل إلى أعلى مستوى له في الدم بعد ساعة واحدة , كما أنه يفرز عن طريق الكلى بعد فترة قصيرة نسبياَ.
الجرعة: 5 - 15 ملجم م.ف/ كجم وزن حي ويعطى حقنا في العضل.



3- مجموعة امينوسيكليتون Amino cyclitol :


ومنها سبيكتينومايسين - ابرامايسين وفيما يلي تقديم لأحد أفراد المجموعة وهو سبكتينومايسين .

سبيكتينومايسين Spectinomycin :
وهو موقف لنمو البكتيريا ويؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام وعلى الميكوبلازما , وهو يمتص ببطء من الأمعاء ,كما أن له تأثير مضاعف مع اللينكومايسين على الميكوبلازما ومع الأرثرومايسين ضد الكورايزا والباستوريلا ومع الكلورم فنيكول ضد ميكروب القولون والسالمونيلا .
الجرعة : 50-200 جم م.ف / 1000 لتر بحيث يتوفر للطائر 10 -40 ملجم م.ف/كجم وزن حي وفي العليقة بمعدل 100 - 400 جم م.ف/طن .


4- مجموعة ماكرولويد Mecroloide :


وهي تؤثر أساسا على الجهاز التنفسي وهي موقفة لتكاثر البكتيريا , ومنها ارثرومايسين - اولياندومايسين - سبيرامايسين - تايلوزين , وفيما يلي تقديم لأهم أفراد المجموعة :

إرثرومايسين Erythromycin :
ويستعمل في الوقاية والعلاج للأمراض التنفسية مثل الكوريزا والتهاب الحنجرة والقصبة الهوائية وعدوى الأكياس الهوائية وله تأثير شديد على ميكروب المايكوبلازما وعلى العدوى الثانوية المصاحبة للأمراض التنفسية المزمنة CRG وله تأثير شامل على باقي الأجهزة الحيوية بالجسم بخلاف الجهاز التنفسي ولذلك يستعمل كذلك في حالات الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي البولي والتناسلي.
الجرعة : 200 -300 جم م.ف /1000 لتر بحيث يتوفر 10 - 20 ملجم م.ف /كجم وزن حي , ويمكن إضافته للعليقة بمعدل 250 -500 جم م.ف/طن.

كيتاساميسين Kitassamycin :

يتميز بالتأثير على الميكوبلازما علاوة على بعض الميكروبات الإيجابية لصبغة الجرام ( جرام+) ولكن تأثيره ضعيف على الميكروبات السلبية للجرام (جرام-) وتأثيره العلاجي أفضل عند إعطائه في مياه الشرب عن الاستعمال عن طريق العليقة, ويمتص المستحضر سريعاَ من الأمعاء ويصل إلى أعلى مستوى له في الدم بعد ساعة واحدة من أعطاء الدواء , ويتوزع بسرعة إلى الأجهزة الحيوية بالجسم ولكن التركيز الأكثر يكون في الرئة .
الجرعة : 500 جم م.ف/1000 لتر , أو 50 ملجم م.ف/كجم وزن حي .

تايلوزين Tylosin :
التايلوزين يمتص سريعاَ من الأمعاء , وله تخصص وقائي وعلاجي للمايكوبلازما (مضاد مايكوبلازما) علاوة على تأثيره على الكلايميديا والركتسيا وعدوى الميكروبات السبحية , ولا يتعارض استعماله مع استعمال مضادات الكوكسيديا من مجموعة الأيونوفور مثل التيامولين وهو من مجموعة المضادات الموقفة لنمو المايكروبات وهو لا يتوافق مع مجموعة الأمينوجلوكوسيد ولذلك يوصى بعد استعمال النيومايسين والجنتامايسين عند استعمال التايلوزين , وهو يستعمل في الدواجن للعلاج والوقاية من المايكوبلازما المسببة للمرض التنفسي المزمن CRD ومرض التهابات الجيوب الأنفية المعدي Infectious sinusitis ومرض التهاب الأغشية الزلالية للمفاصل في الرومي والدجاج Infectious Synovitis.
الجرعة : 500 جم م.ف /1000 لتر بحيث يتوفر 50 ملجم م.ف/كجم وزن حي.


5- مجموعة لنكوساميد Lincosamides :


ومنها لنكومايسين - كلينداميسين وفي ما يلي تقديم لصنف لنكومايسين :

اللينكومايسين Lincomycin :

وهو موقف لنمو البكتيريا وهو يؤثر أساسا على الميكروبات الإيجابية لصبغة الجرام مثل الميكروب السبحي والعنقودي , كما أن له تأثير على الميكوبلازما , ويستعمل مع مستحضر سبكتينومايسين والارثرومايسين لمضاعفة التأثير على المايكوبلازما كما أن له تأثير على الميكروبات اللاهوائية المسببة للالتهاب المعوي التقرحي .
الجرعة : 200 جم م.ف/1000لتر أو 5-15ملجم م.ف/كجم وزن حي

6- مجموعة التتراسيكلين Tetracyclines :


وهي موقفة لتكاثر البكتيريا ولها تأثير واسع المدى ومنها اوكسي تتراسيكلين - كلورتتراسيكلين - دوكسي سيكلين , وفيما يلي تقديم لهذه المجموعة :

اوكسي تتراسيكلين Oxytetracycline :
الأوكسي تتراسكلين من مجموعة التتراسيكلين وهو مضاد واسع المدى موقف لتكاثر البكتيريا يؤثر على الميكروبات , الإيجابية والسلبية لصبغة الجرام علاوة على تأثيره على الميكوبلازما , ولذلك فهو شامل التأثير حيث يستعمل في علاج الأمراض التنفسية والمعوية والعضوية مثل عدوى ميكروب القولون والسالمونيلا والكوليرا والكوريزا والمرض التنفسي المزمن والكلستريديا , كما أنه يستعمل في علاج ووقاية الكتاكيت الفاقسة من عدوى السره ويقلل من أثر الميكروبات الانتهازية التي تزداد ضراوتها إذا تعرضت الطيور للبرد أو إجهاد النقل والتحصين , والأوكسي تتراسيكلين يذوب جيداَ في الماء ولكن امتصاصه من الأمعاء يكون بنسبة 50% فقط نتيجة لتأثره بالأملاح المتواجدة في العليقة وأهمها الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والألمنيوم والصوديوم وهي الأملاح ذات الشق الأيوني , ولذلك تقوم بعض الشركات المنتجة بإضافة بعض الأحماض للإقلال من تأثير هذه الأملاح ولزيادة الامتصاص من الأمعاء .
الجرعة : 200-500 جم م.ف/1000 لتر بحيث يتوفر 20-4- ملجم م.ف/كجم وزن حي لمدة 3-5 أيام ويضاف للعليقة بمعدل 5000-1000 جم م.ف/ طن لمدة 5-10 أيام .

كلورتتراسيكلين Chlortetracycline :

مضاد حيوي موقف لنمو البكتيريا واسع المدى يؤثر على الميكروبات الإيجابية والسلبية لصبغة الجرام , وهو شامل التأثير ولكن تأثيره الأساسي على الميكروبات المعوية ولذلك فأن له تأثير مميز على مرض الكوليرا والسالمونيلا والكليستريديا وميكروب القولون , كما أنه يستخدم في علاج الحالات المجهدة للطائر مثل البرد والنقل والتحصين التي تزيد من ضراوة الميكروبات الانتهازية , وهو مثل الأوكسي تتراسيكلين يتأثر امتصاصه من الأمعاء بالأملاح المتواجدة في العليقة , ولكن نظرا لأن الكلورتتراسيكلين يستعمل في علاج الأمراض المعوية أساسا فإنه لا يتأثر بظاهرة عدم الامتصاص من الأمعاء لأن تأثيره يكون مباشرا على الميكروبات المعوية.
الجرعة : 200-400جم م.ف/1000لتر بحيث يتوفر 20-30ملجم م.ف /كجم وزن حي لمدة 3-5 أيام وفي العلائق 500-800 جم م.ف/طن لمدة 5-10 أيام .


دوكسي سيكلين Doxycycline :

وهذا المضاد من مجموعة التتراسيكلين ولكنه يعتبر أعلاها كفاءة , لأنه يمتص بسهولة من الأمعاء ولا يتأثر بأملاح العليقة مثل باقي مجموعة التتراسيكلين ولذلك فأن تأثيره مضاعف , ويصل إلى أعلى مستوى له في سيرم الدم (المصل) بعد فترة وجيزة من تناول العقار , ويبقى مدة طويلة في أنسجة الجسم لأن فترة لأن إفرازه بطيء من الدم عن طريق الكلى , والدوكسي سيكلين له ميل كبير للتأثير على أنسجة الرئة والجهاز التنفسي , ولذلك فأنه من أكثر المضادات الحيوية استعمالا لعلاج الأمراض التنفسية وخصوصا الميكوبلازما والمرض التنفسي المزمن CRD وله تأثير واسع على البكتيريا الإيجابية والسلبية لصبغة الجرام مثل ميكروب السالمونيلا والباستوريلا وميكروب القولون وباقي الميكروبات المعوية وكذلك الميكروب العنقودي و السبحي وعض أنواع الكلوستريديا وعدوى البروتوزوا , وله تأثير كبير على ميكروبات البروسيلا والشيجللا واليارسينيا واكتينوميسيس .
الجرعة : 100-300جم م.ف/ 1000لتر بحيث يتوفر 10-30ملجم م.ف/كجم وزن حي لمدة 3-7 أيام .



7- مجموعة كينولون Quinolones :


ولها 3 أجيال :
I) الجيل الأول : حامض النالدكسيك - حامض اوكسولينك.
II) الجيل الثاني : الفلومكوين .
III) الجيل الثالث : الفلوكسينات مثل انروفلوكساسين - نورفلوكساسين - سبروفلوكساسين أو فلوكساسين ...
وفيما يلي تقديم لأهم أفراد هذه المجموعة :

نالدكسيك اسيد Nalidixic acid :

وهو من الجيل الأول لمجموعة الكينولون وهو قاتل للبكتيريا ويؤثر على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام فقط وأهمها ميكروبات القولون السالمونيلا والباستوريلا .
الجرعة : 200جم م.ف/1000لتر بحيث يتوفر 10 ملجم م.ف/كجم وزن حي ويمكن أضافته للعليقة بمعدل 100-400جم م.ف/طن .

الفلومكوين Flumequine :
الفلومكوين من الجيل الثاني لمجموعة الكينولون وهو قاتل للميكروبات , وهو يؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام وأهمها ميكروبات القولون والسالمونيلا والباستوريلا و الهيموفيلس والسودوموناس .. وهو متوافق مع الكولستين ويزيد كل منها فعالية الآخر وخصوصا في علاج المشاكل المعوية ولكنه متضاد مع مجموعة التتراسيكلين .
الجرعة :200جم م.ف/1000لتر بحيث يتوفر للطائر 5-12 ملجم م.ف/كجم وزن حي ويمكن أن يضاف للعلائق بمعدل 400جم م.ف/طن .

الفلوكسيناتNorfloxacin - Danafloxacin - Enrofloxacin - Ciprofloxacin - Ofloxacin. :
هي مستحضرات من الجيل الثالث من مجموعة الكينولون القاتلة للبكتيريا , حيث أن ليها القدرة على اختراق جدران الخلية البكتيرية والتدخل في الحامض النووي للبكتيريا , ويؤدي بذلك إلى هلاكها وهي تمتص من الأمعاء وتسرى في مجرى الدم لتصل إلى الخلايا المصابة بسرعة كبيرة جدا حتى أنها تصل إلى أعلى مستوى لها في الدم بعد1-2ساعة من إعطائها في ماء الشرب , وبالتالي فإن تركيزها في الأنسجة المصابة يكون مرتفعا وكافيا لهلاك الميكروبات المهاجمة .. ومجموعة الفلوكسينات من مجموعة المضادات القاتلة للبكتيريا فلا تعطى مع مضادات موقفة لتكاثر البكتيريا مثل مجموعة التتراسيكلين والأرثرومايسين ومركبات السلفا .
وتستعمل لعلاج الأمراض التنفسية والمعوية , علاوة على الأمراض التي تصيب الجهاز البولي والتناسلي حيث أن له تأثير قاتل على معظم البكتيريا وأهمها ميكروب القولون والسالمونيلا والباستوريلا المسببة لمرض الكوليرا في الدواجن و التسمم الدموي في الأرانب و الحيوانات الحقلية , كما أن لها تأثير نوعي على ميكروب المايكوبلازما المسبب الأساسي للمرض التنفسي المزمن CRD وكذلك على ميكروب الهيموفيلس المسبب لمرض الكوريزا .
الجرعة : 100جم م.ف/1000لتر بحيث يتوفر 8-12ملجم م.ف/كجم وزن حي .

انروفلوكساسين
مضاد حيوي واسع الطيف يستخدم في الإصابات التنفسية والهضمية والبولية والتناسلية الناتجة عن الجراثيم السلبية وإيجابية الغرام والمايكولبلازما والكلاميديا والإيشيريشياكولي والسالمونيلا الناتجة عن عدوى بأحياء دقيقة التحسس تجاه الإنروفلوكساسين لذلك يستعمل لمعالجة الرشح المزمن الأي كولاي , السالمونيلا



8- مجموعة الفيومورات Fumerates :



مثل تيامولين وفيما يلي تقديم لهذا المستحضر :

التيامولين Tiamalin :
وهو موقف لنمو الميكروبات وهو يؤثر أساسا على المايكوبلازما وبعض الميكروبات الإيجابية لصبغة الجرام وكذلك بعض الميكروبات اللاهوائية , وهو عالي الامتصاص من الأمعاء ويصل إلى أعلى مستوى له في الدم بعد ساعتين , ويجب استعمال المستحضر في ظرف بضعة ساعات من إذابته في الماء , ويجب عدم استعماله حينما تكون العليقة بها مضاد كوكسيديا من نوع الايونوفور لأنه يحدث حالات تسممية .
الجرعة: 250جم م.ف/1000لتر بحيث يتوفر 20-40ملجم م.ف/كجم وزن حي ويمكن استعماله في العليقة بمعدل 30-60جم م.ف/طن لمدة أسبوعين للوقاية من المايكوبلازم.



9- مجموعة الفيوران Furans :


ومنها الفيورازوليدون والفيورالتادون والنيتروفيورانتوين , وهي موقفة لنمو البكتيريا , والفيورازوليدون لا يمتص من الأمعاء ولكن باقي المجموعة تمتص جيدا , ويؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام وأهمها السالمونيلا وميكروب القولون وباقي الميكروبات المعوية كما أن له تأثير على طفيل الكوكسيديا .
الجرعة : يضاف الفيورازوليدون إلى العليقة بمعدل 100-400جم م.ف/ طن حيث يتوفر 10-20ملجم م.ف/كجم وزن حي ,,, أما الفيورالتادون الذي يذوب بالماء فيعطى بمعدل 100-200جم م.ف/1000لتر ليتوفر 10-20ملجم م.ف/كجم وزن حي.



10- مجموعة البولي بيبتد Polypeptides :


ومنها بولي مكسين B - أو بولي مكسين E (الكولستين ) وفيما يلي تقديم لصنف الكولستين .

الكولستين Colistin :

وهي من مجموعة البولي بيبتد القاتلة للبكتيريا والتي تتميز بأن تأثيرها يتركز على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام (جرام-) فقط , كما يتميز الكولستين بضعف امتصاصه من الأمعاء ( مثل الفيورازوليدون والنيومايسين ) ,ولذلك فإن تأثيره يتعاظم على مجموعة البكتيريا المعوية و أهمها بكتيريا القولون و السالمونيلا ويعطي نتائج سريعة في حالات الإسهال التي تسببها هذه المجموعة من البكتيريا , وكل ملجم من المادة الفعالة (م.ف)تحتوي على 20000وحده دولية ( I.U. ).
الجرعة : 50 - 100ألف وحده دولية /كجم وزن حي أو 500-800ألف وحده دولية/1000لتر لمدة 3-5 أيام وفي العليقة تضاف بمعدل 1600مليون وحدة دولية/طن .



11- مجموعة الكلورام فينكول :


ومنها الكلورام فنيكول والثيامفينكول وفيما يلي تقديم لصنف الكلورام فينكول .

الكلورم فينكول Chloramphenicol : وهو موقف للنمو البكتيري ويمتص بسرعة من الأمعاء ليصل إلى أعلى مستوى له في الدم بعد ساعتين ولذلك فهو يستعمل في الحالات التي تتطلب علاجا سريعا.. ويؤخذ في الاعتبار أن الكلورم فينكول يؤثر على كريات الدم الحمراء وعلى نخاع العظام ويؤدي إلى حالة أنيميا ولذلك أوقف استعماله في كثير من البلدان .
الجرعة : 300جم م.ف/1000لتر بحيث يتوفر للطائر 20-40 ملجم م.ف/كجم وزن حي.



12- - مجموعة الباستراسين Bacitracin :


ومنها الزنك باستراسين وفيما يلي تقديم لهذا الصنف .

الزنك باستراسين Zinc Bacitracin :

وهو قاتل للبكتيريا ويتميز بعد امتصاصه من الأمعاء وعدم تكوين مناعة ضده , وهو يشبه البنسلين حيث يؤثر أساسا على الميكروبات الإيجابية لصبغة الجرام مثل الميكروبات العنقودية والسبحية وكذلك ميكروب الكلوستريديوم والاسبيروكيتا ولكنه لا يؤثر على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام , ونظرا لأن الزنك باسترايسين لا يستعمل في أدوية الإنسان والحيوان ونظرا لعدم امتصاصه وعدم تكوين مناعة ضده فإنه يستخدم كمنشط للنمو بمعدل 5-50جم م.ف/طن

13- مجموعة السلفوناميد Sulphonamides :


وينقسم إلى :

A. السلفا ذات التأثير العام على أجهزة الجسم الحيوية مثل السلفاديميدين - السلفاثيازول - السلفاديازين - السلفادوكسين .
B. السلفا ذات التأثير النوعي على أمعاء الطائر ومنها جوانيدين - السلفا اسيت اميد والسلفاكين اوكسالين.
C. السلفا ذات التأثير الموضعي مثل السلفا اسيت اميد صوديوم .
كما أن مجموعة السلفا يتم تقويت فعاليتها مع الإقلال من تأثيرها على الجسم بالآتي : راي ميثنوبريم - بايري ميثامين - ديافريدين .

وفيما يلي تقديم لأهم أفرادها الشائعة الاستعمال وهي السلفا ديميدين والسلفاكين اوكسلين

السلفاديميدين Sulphadimidine :
وتسمى كذلك سلفا ميزاثين وهي من أفراد مجموعة السلفا التي لها تأثير عام على أجهزة الجسم الحيوية , وهي موقفة لنمو البكتيريا وتؤثر على الميكروبات الإيجابية و السلبية لصبغة الجرام وخصوصا ميكروب الباستوريلا كما أنها تعالج الكوكسيديا .
وتعطى السلفاديميدين ( سلفا ميزاثين ) إما عن طريق مياه الشرب أو في العليقة أو الحقن بتركيزات 33% واستعماله في الحقن يكون للحالات المطلوب لها نتيجة سريعة للعلاج أو للحالات التي لم تستجب للأدوية الأخرى.
الجرعة : 500-1000جم م.ف/1000لتر بحيث يتوفر للطائر 50-70ملجم م.ف/كجم وزن حي ,,, أو تعطى في العليقة بمعدل 500-1000جم م.ف/ طن ,,, أو حقنا بمعدل 33ملجم م.ف/كجم وزن حي.

سلفاكين أوكسالين :

السلفاكين اوكسالين من مجموعة السلفا التي تعمل على إيقاف نمو البكتيريا وذلك بإيقاف تكوين حامض الفوليك (من حامض بارا امينوبنزويك PABA ) وكذلك إيقاف تمثيل النيكوتين اميد في الخلية الميكروبية والطفيلية ,,, ولذلك فإنه أفضل علاج للميكروبات التي تصيب الأمعاء وأهمها مرض الكوليرا والكوكسيديا وعدوى الكلستريديا , ونظرا لأن مركبات السلفا تترسب عند إفرازها في الكلى فإنه يجب أن تراعى الجرعة العلاجية ولا يسمح بزيادتها , ولذلك فأن السلفاكين أوكسلين تستعمل للعلاج بالاشتراك مع الأمبروليوم أو البايري ميثامين أو الدايافريدين لمضاعفة كفاءة السلفاكين أوكسلين عدة أضعاف , ويمكن بذلك خفض الجرعة وبالتالي خفض التأثير الضار على الكلى وفي نفس الوقت تتضاعف الكفاءة العلاجية.
الجرعة : 300-500جم م.ف/1000لتر مياه شرب بحيث يتوفر 40-60 ملجم م.ف/كجم وزن حي ,,, لمدة 3-5 أيام ويضاف في العليقة بمعدل 500جم م.ف/طن لمدة 3-5 أيام.


ثانيا: طاردات الديدان Anthelmintics :
الديدان تتطفل على الحيوانات الحقلية بصورة أكثر من الديدان التي تتطفل على الدواجن ولذلك فإن معظم الأدوية الطاردة للديدان توجه أساسا لعلاج هذه الحيوانات أكثر من استعمالها في علاج الدواجن, وسوف نستعرض مجموعات طاردات الديدان مع التركيز على المستعمل في علاج الدواجن :


1- مجموعة بنزاميدازول Benzimidazoles :


وهي تؤثر على الديدان الإسطوانية والشريطية والمثقبات Nematodes , Cestodes , Trematodes وتمتاز هذه المجموعة بأنها تؤثر على الطور البالغ وغير البالغ كما أن بعض أفرادها ( Membendazole ) له تأثير على الديدان الشريطية وكذلك فأن مستحضر ( Albendazole ) له تأثير على الديدان الكبدية Liver flukes ومن أفراد هذه المجموعة :
Albendazole , Cambendazole , Fenbendazole , Flubendazole , Luxabendazole , Membendazole ,Oxfendazole, Oxibendazole, Parbendazole, Thiabendazole, Triclabendazol.


2- مجموعة Imidazothiazole :


وأهم أفراده الليفاميزول Levamisole , الذي يؤثر على الديدان الأسطوانية في جميع أطوارها سواء اليرقات أو الطور البالغ وهو يستعمل في الدواجن مثلما يستعمل للحيوانات الحقلية وقد وجد أن له فاعلية في تقوية المناعة حتى أنه يستعمل لهذا الغرض , والجرعة في الدواجن هو 25-30ملجم م.ف/ كجم وزن حي .


3- الماكرولويد Macrolides :


وهي مضادات حيوية تنتج من فطر Actinomycete ولها تأثير على الديدان الداخلية والطفيليات الخارجية والجرعة العلاجية منخفضة جدا حيث تحسب بالمايكرو جرام وليست بالمليجرام , وهذه الأدوية يمكن أعطائها عن طريق الفم أو بالحقن , وأهم أفرادها افرمكتين Avermectin وهو ينتج من فطر Streptomyces Avermitilis وتسمى لذلك Avermectin or abamectin ولكن هناك نوع يعتبر شبه مصنع وهو مستحضر ايفرمكتين Ivermectin وهو أوسعهم أنتشارا لأنه يؤثر على الديدان الكبدية التي ( لا تؤثر عليها بعض أفراد المجموعة) علاوة على أنه له تأثير الديدان الشريطية والأسطوانية في جميع أطوارها البالغة واليرقات حتى أنه يكفي العلاج بجرعة واحدة لمقاومة الطفيليات الداخلية في جميع أطوارها بدون الحاجة ألى تكرار العلاج إنتظارا لبلوغ اليرقات وهو سريع الأمتصاص ويصل إلى الجهاز الدوري بسرعة ويصل إلى الشعيرات الدموية المغذية للجلد لذلك فإن له تأثير قاتل على الطفيليات الخارجية التي تتطفل على جلد الحيوانات وتمتص دمائها المحتوى على أيفرمكتين . والأيفرمكتين يبقى مدة طويلة في الجسم ولذلك فإن فترة الأنسحاب طويلة (21 يوم).


4- مجموعة Salicylanilides :


وأهم أفرادها النيكلوساميد Niclosamide وله تأثير طارد للديدان الشريطية والمثقبات وكذلك رافوكسانيد Rafoxanide الذي يؤثر على الديدان الكبدية (الفاشيولا) في جميع أطوارها سواء اليرقات أو الديدان .


5- مجموعة Substituted Phenols :


قديما كانت بعض مجموعة الفينول تعالج الديدان الكبدية والديدان الشريطية مثل هكساكلوروفين Hexachorophene ولكن أستعمالها كانت لها مخاطر سمية ولذلك إستحداث هذه المجموعة المستبدلة للفينولات لتكون أقل سمية عند علاج الديدان الكبدية أو الديدان الشريطية وأهم هذه المجموعة هي Dichlorophan , Diamphenothide ,Nitroxynil


6- مجموعة السلفوناميد Sulphonamides :


يستعمل بعض أفراد مجموعة السلفوناميد مثل مستحضر Clorsulon في علاج الديدان المفلطحة البالغة فقط وليست لها أستعمالات في الدواجن .


7- مجموعة Organo-phosphates :


وهي تستعمل كمبيدات حشرية ولكنها تستعمل أحيانا كمبيد للديدان الأسطوانية حيث أنها توقف عمل ( اسيتيل كولين استريز ) للدوده مما يؤدي ألى شللها ونفوقها ولكن عيبها أنها تؤثر كذلك على (الكولين استريز ) الخاص بالعائل ولذلك فإن حد السمية مرتفع , ولذلك توقف أستعمالها في الحيوانات المجترة وأن كان يمكن إستعمالها في الكلاب والقطط ومن أفردها ..Haloxon , Dichlorvos , Trichlorphon .


8- الببرازين Piperazines:


يستعمل الببرازين كطارد للديدان الأسطوانية في الحيوانات والدواجن لأنه يتمتع بأمان كامل عند الأستعمال وهو يؤثر على الطور البالغ فقط حيث يعمل على شلها وتعمل الأمعاء على طردها مع المخلفات , ونظرا لعدم تأثيرها على اليرقات أو الديدان الغير بالغة فإنه يلزم تكرار العلاج بعد 4-8 أسابيع حتى يتم بلوغ الأطوار الصغيرة فيتم التخلص منها بالجرعة التالية من الببرايزين والجرعة بالنسبة للدواجن هي 150-250 ملجم م.ف/كجم وزن حي في مياه الشرب أو 3-5 كجم في الطن .


9- طاردات ديدان غير مصنفة :


وهي الفينوثيازين و البوناميدين وهي اقدم طاردات الديدان , ولم تعد تستعمل حاليا نظرا لأن الجرعات العلاجية عالية جداً , فمثلا جرعة الفينوثيازين 60 جم م.ف/كجم بالمقارنة بجرعة الأيفرمكتين وهي 0.2


ثالثا / مضادات الكوكسيديا

:أهم وسائل الوقاية من عدوى الكوكسيديا هو استعمال مضادات الكوكسيديا , وهي مستحضرات لها القدرة على الحد من توالد الكوكسيديا أو القضاء عليها.
وفيما يلي عرض مفصل لمجموعات مضادات الكوكسيديا وتوضيح لعمل المستحضرات المختلفة :

1- مجموعة بايريدين Pyridines :

ومنها مستحضر كويدين Clopidol(coyden) ويؤثر على المرحلة الأولى من حياة الطفيل عند دخوله إلى جسم الطائر (سوروزويت) ولذلك فأنه يستعمل لبداري التسمين فقط والمقاومة ضده من الطفيل بطيئة ويستعمل كثيرا في مقاومة الكوكسيديا بالأرانب ,,, والجرعة في الدجاج 125جم /طن وفي الأرانب 200جم / طن .

2- مجموعة الكوينولون Quinolones :ومنها Buquinolate (Bonaid) , Decoquinate (Decox) , Nequinate .(Statul)

وتمتاز هذه المجموعة بأنها ضعيفة الامتصاص من الأمعاء ولذلك فهي غير سامة , وهي تؤثر على الطور الأول للطفيل (سبوروزويت) ولذلك تستعمل للتسمين فقط ولكن من عيوبها أن المقاومة من الطفيل لهذه المستحضرات سريعة سواء للمستحضر المستعمل أو مستحضر آخر من نفس المجموعة ولذلك يجب استعمال هذه المستحضرات على فترات متباعدة في قطعان التسمين يتخللها استعمال مضادات أخرى ( البرنامج التناوبي ), والجرعة في التسمين 30جم /طن .

3- مجموعة أيونوفور: IONOPHORES -Polyether antibiotic

وهي أكثر مضادات الكوكسيديا فاعلية وأكثرها استعمالاً وهي من المضادات الحيوية حيث أنها مستخرجة من فطر اكتينومايسيس (Actinomycetes, Streptomyces spp ) وهو يستعمل كمضاد كوكسيديا متخصص للتسمين (لا يستعمل لقطعان الاستبدال) نظراً لأنه يهاجم أول طور من الايميريا عند دخولها جسم الطائر وهو طور سبوروزويت ويقضي عليه .. ولذلك فإنه لا يكون مناعة لدى الطائر ضد نوع الايميريا التي أصابته مثل مضادات الكوكسيديا التي تستعمل لقطعان الاستبدال والتي تبدأ عملها بعد أول مرحلة من تكاثر الطفيل تكاثرا لا جنسيا (تكوين التروفوزويت والشيزوينت والميروزويت) وبذلك يتعرف الجسم على هذه الأطوار ويكون مناعة ضدها والتي يحتاجها الطائر بقية حياته ,,, ومجموعة الأيونوفور تستعمل للتسمين فقط لأن عمرها قصير (6 أسابيع) يذبح بعدها فلا يحتاج ألي هذه المناعة ولكن يحتاج إلى مضاد كوكسيديا قوي يخلصه من العدوى في مهدها وتعمل مجموعة الأيونوفور على أساس إخلال نقل الأيونات والكايتونات من خلال جدران الخلية الطفيلية فيختل التوازن الأسموزي للخلية الطفيلية ويتهتك جدرانها فتندفع من خلالها السوائل ويموت الطفيل ,,, وقد وجد أن للايونوفور حدود سمية منخفضة ولذلك يجب أتباع الجرعات المنصوص عليها بالضبط وخصوصا بالنسبة للموننسين ... وفيما يلي أنواع الأيونوفور المستعملة كمضادات كوكسيديا :
A. موننسين Monensin :الجرعة 100-120 جم /طن للتسمين , وهناك خطورة في استعماله في الخيول حيث أن حد السمية 2-3 ملجم /كجم وزن حي .
B. لأسالوسيد Lasalocid :والجرعة 75-125جم/طن ومدة السحب 5 أيام.
C. ناراسين Narasin :الجرعة 70جم/طن مدة السحب 5 أيام .
D. سالينومايسين Salinomycin :يستعمل بمعدل 60جم/طن ومدة السحب 5أيام.
E. Medurimicin :الجرعة 5جم/طن ومدة السحب 5أيام .

4- مجموعة هالوفوجينون Halofuginone , Quinazolines :

ومنها مستحضر ستينرول وهو يؤثر على الطور الأول للطفيل سبوروزويت ولذلك يستعمل للتسمين فقط وليس لقطعان الاستبدال , ولأن حدود سميته عالية فإن الجرعة منخفضة جداَ وهي 3جم في الطن ولذلك يلزم خلطها جيدا في خلاطات متقدمة وألا فإن أي تجمع غير مخلوط في المادة يكون ساما للطيور التي تستهلكه, ومقاومة الطفيل له قليلة ومدة السحب 7 أيام في الرومي و5 أيام في التسمين .

5- مجموعة مضادات الثيامين Pyrimidine – Thiamine antagonists :

ويتمثل في الأمبروليوم Amprolium وعرف الامبروليوم منذ عام 1960 وما زال يستخدم حتى الآن نظرا لان مقاومة الطفيل له ضعيفة ,,, وقد وجد أن الأمبروليوم له تأثير كبير على الكوكسيديا الأعورية التي يسببها E.tenella ,,وكذلك على الكوكسيديا المعوية وخصوصا الخطير منها .
ويعمل الأمبرول على إيقاف تمثيل الثيامين في خلية الكوكسيديا وبذلك تفقد عنصرا هاما لحياتها فيهلك الطفيل ,, والأمبرول يعتبر مضاد لتمثيل الثيامين للعائل وهو الطائر نفسه ولكن حساسية طفيل الكوكسيديا للأمبروليوم 50 ضعف حساسية الطائر ,, والجرعة المستعملة كمضاد كوكسيديا (125جم/طن)لا تؤثر على الطائر نفسه.
الجرعة المستعملة كمضاد كوكسيديا هو 125جم/طن أمبروليوم(+8جم ايثوبابيت/طن عليقة )ويمتاز الأمبروليوم بأنه ليس له مدة سحب قبل الذبح ,,كما يمكن استعمال الأمبروليوم في مياه الشرب كبرنامج وقائي بدلا من إضافته للعليقة وذلك بمعدل 65ملجم م.ف/لتر طول فترة التسمين أو 12-14 أسبوع في قطعان الاستبدال أو مضاعفة الجرعة (125ملجم م.ف/لتر) وتعطى ولمدة 3-4 أيام أسبوعيا ويتبع هذا البرنامج المربين الذين لا يمتلكون خلاطات متطورة أو الذين يشكون في خلط المضاد في العليقة نظرا لأن الأمبرول يذوب في الماء ويمكن للمربي أن يتحكم بنفسه في الجرعات وذوبان العقار.

6- مجموعة Dinitrobenzamides :

ومنها الزوالين (DOT) Zoalene والمقاومة ضده بطيئة وهو يؤثر على طور الميروزويت ولذلك تستعمل لقطعان الاستبدال علاوة على التسمين والجرعة 125جم/طن ومدة السحب 3أيام ,,

7- مجموعة Guanidine :

ومنها روبندين Robenidine ومن أسمائه (Cycostat,Robenz) والمقاومة من الطفيل ضده بطيئة وهو يؤثر على الطور الأول والثاني من الشيزونت أي يمكن استعماله في قطعان الاستبدال والتسمين ,, الجرعة 33جم/طن في علائق الدجاج و 66جم /طن في علائق الأرانب ومدة السحب 5 أيام نظرا لأنه يؤثر على طعم اللحم.

8- مجموعة Carbanilides :
ومنها مستحضر نكاربازين Nicarbazin ويستعمل لإيقاف الجيل الثاني من الشيزونت ولذلك يمكن استعماله في قطعان الاستبدال والتسمين ومقاومة الطفيل له بطيئة وقد وجد أن هناك إجهاد على الطيور عند استعماله في الأجواء الحارة ,, والجرعة 125جم/طن ومدة السحب 5 أيام ... وفضل عدم استعماله في الدجاج البياض نظرا لأنه يغير من لون الصفار أو البياض .

9- مجموعة نيتروفيران Nitrofuran :
وجد أن مستحضرات الفيوران عند ظهورها في الأسواق في أواخر الأربعينات لها تأثير موقف لتوالد الكوكسيديا ... ويبدأ تأثيرها على الطور الثاني للشيزونت ,,,والمناعة المتكونة من الطفيل ضده ضعيفة ,, والجرعة المستعملة هي 55-110جم/طن ,, ولكن وجد أن هناك خطورة في الاستعمال المستمر .

10- مجموعة السلفوناميد Sulphonamide :
تعتبر مركبات السلفا أول مضادات الكوكسيديا ,, والسلفاكينوكسلين هو الذي يستعمل للوقاية لأنه ضعيف الامتصاص من الأمعاء وتأثيره الأساسي على الأمعاء ,, وله دور علاجي سواء ضد الكوكسيديا أو كثير من الميكروبات المعوية ,, ولذلك فأن السلفاكين أوكسالين يستعمل في العلاج لأنها تذوب في الماء ,,
والجرعة العلاجية 0.5جم/لتر للدجاج والرومي ,, وتستعمل كذلك كمركبات علاجية مع الأمبرول والبايري ميثامين والتي تعمل على زيادة فاعلية السلفاكين أوكسالين .

11- مجموعة بنزين اسيتونييتريل Bebzene – acetonitriles :12- مجموعة بنزيل بيورين Benzyl Purines :وهاتين المجموعتين لم ينتشر استعمالهما ,,


رابعاً: مبيدات الطفيليات الخارجية :نيجفون Neguvon :
أحد مركبات الفسفور ,,,يستعمل بمعدل 0.3-0.5جم/لتر .

ملاثيون Malathion :أحد مركبات الفسفور,,, ويستعمل بمعدل 0.3-0.5جم/لتر.

CBM8 :يحتوي على الكارباميت ويستعمل بمعدل 0.5جم/لتر.
.
.
التقييم: تقييم الموضوع: 3 تصويتات، المعدل 5.00.


انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

شيرى شو شيرى شو http://files.fatakat.com/customavatars/avatar576099_9.gif فتكات ست الكل Fatakat العاشر من رمضان - مصر

رد مع اقتباس
  #2  
4-4-2012 قديم 4/4/2012 05:58pm
الصورة الرمزية omlogy
فتكات رائعة
وسام الفائزة بمسابقة عيد الأم وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
ربة منزل - مصرية
omlogy غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 1/2012
المشاركات: 2,944
المواضيع: 41
مودي: منهارة

رد: صيدلية الحمام..ادوية بيطرية وادوية بشرية وادوية من مطبخك لعلاج امراض الحمام - العضوة omlogy هي صاحبة المشاركة

موضوع هـــــــــــــــــــــايــــــــــــــــــــــل
بس لو تعرفى ايـــــــــــــــــــــــــه أفضل نوع من الحمام للتربيه للأكل
ممتــــــــــــــــــــــــــــــــــاز

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!


رد مع اقتباس
رد



تعليمات المشاركة
لا تستطيعين كتابة مواضيع
لا تستطيعين كتابة ردود
لا تستطيعين إرفاق ملفات
لا تستطيعين تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

أقسام فتكات


اي مشاركة في الموقع و المنتدى تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى فتكات، يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
vBulletin، Copyright ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd.
تصميم المواقع وبرمجة المواقع انترنت بلس - استضافة المستضيفون العرب
مواضيع مميزة
مواضيع جديدة
استعلامات




ايوه هي دي فتكات اللي بيقولوا عليها :) انتي مش مشتركة ليه؟! بصي الفتوكات بيقولوا ايه: فرحانة سعيدة مبسوطة متأثرة محتارة مصرية فخورة مربية شابة هاه؟ ح تنورينا؟ اشتركي الآن!