يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك - اليوم 23-10-2014 والساعة الآن 01:43 م (جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2)

منتدى فتكات

 
الدنيا ربيع والجو بديع ومعانا احلى المواضيع عن التوفير
لازم بقى استغل الفرصة دى احسن استغلال وافرح الاولاد والراجل الشقيان وبابسط الطرق
 
لو بتدوري على صحبة و لمة و كلام من القلب و بسمة، و محتارة تروحي فين، هتلاقي فتكات موجودة فيها ايادى بالخير ممدودة: يلا تعالي مع احلى صحبة دنيا ودين!





رد   انشري في صفحتك على فيس بوك!   اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 10 تصويتات، المعدل 5.00.
نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل 5 5.00 10
  #1  
15-3-2010 قديم 15/3/2010 01:25am
الصورة الرمزية amoraaa
سوبر فتكات
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
طالبة جامعية - مصرية
العضوة amoraaa هي صاحبة الموضوع amoraaa غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 9/2009
المشاركات: 5,175
المواضيع: 84
مودي: مدارية

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة amoraaa هي صاحبة المشاركة

النظام الغذائي .................. نظام غذائي خاص للحامل ......................الاغذيه الممنوع تناولها للحامل ..................... الاطعمه المناسبه للحامل



استعدي جيداً لنظامك الغذائي، حتى لو كنت تأكلين بشكل صحيح



بما أنك اليوم تتحضرين لمرحلة الأمومة، من الهام أن تضاعفي حصتك من الفيتامينات والمعادن (مثل الفوليك أسيد والحديد) ومن السعرات الحرارية (إلى حدّ ما) وأنت تتقدمين في مراحل الحمل.

لو كان نظامك الغذائي ضعيفاً، تزداد أهمية التحول نحو الوجبات اللذيذة والمغذية والمتوازنة. قلّلي من الأطعمة غير المفيدة التي لا تمنحك سوى سعرات حرارية تفتقر إلى المغذيات أو تنعدم فيها. (زوري قسمنا عن الطعام الصحي للحصول على أفكار وصفات سهلة وصحية).

إن جسمك يغدو أكثر فاعلية حين تتنتظرين طفلاً، كما يستفيد بشكل أفضل من الطاقة التي تحصلين عليها عبر الطعام. في العادة، لا تحتاج النساء إلى مزيد من السعرات الحرارية خلال أشهر الحمل الستة الأولى، وتكتفي فقط بحوالي 200 سعرة إضافية يومياً بين الشهرين الثالث والسابع من الحمل. وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تحتاج النساء العاديات إلى 400 سعرة حرارية إضافية يومياً.

تعادل 200 سعرة حرارية:

• شرحتين من التوست الكامل مع المربى، ونصف كوب من الحليب قليل الدسم

• حبة بطاطا (متوسطة الحجم) و90 غراماً من صدر الدجاج المشوي

• شريحتين من التوست الكامل مع 60 غراماً من الجبن قليل الدسم ونصف كوب من عصير التفاح

إن شهيتك التي تتقلب وتتذبذب خلال رحلة الحمل هي أفضل مؤشر لكمية الطعام التي تحتاجينها:

• قد تضعف شهيتك في الأسابيع القليلة الأولى كثيراً، فلا تشعرين أنك تأكلين الوجبات المناسبة، خاصة لو كنت تعانين من التقزز والغثيان.

• في منتصف رحلة الحمل، ربما تبقى شهيتك كما كانت عليه قبل الحمل أو تزداد قليلاً.

• وأنت تتجهين صوب المرحلة الأخيرة، تتضاعف فرص زيادة الشهية. لكن إذا كنت تعانين من حرقة فم المعدة أو الشعور بالامتلاء بعد الأكل، عليك تجريب الوجبات الصغيرة والمتعددة التي قد تساعدك.

إن أفضل قاعدة تضعينها في بالك هي تناول الطعام عند الشعور بالجوع. لا تقلقي من تغير مستويات الشهية طالما تتبعين النصائح المعطاة حول أنواع الأطعمة التي تحتاجينها وتكتسبين الوزن بمعدل معقول يراقبه طبيبك أو ممرضة التوليد.



تناولي الأنواع المناسبة من السمك



إعلانات


تُنصح النساء الحوامل والأطفال الذين هم دون 16 عاماً بعدم تناول سمك القرش، وأبو سيف، والمرلين أو الراموح، لأنها قد تحتوي على مستويات غير آمنة من الزئبق الطبيعي.

كما تنصح النساء الحوامل والأمهات المرضعات أو اللاتي يخططن للإنجاب، بألا يأكلن أكثر من 4 علب تونة من القياس الوسط أو قطعتي تونة طازجة في الأسبوع الواحد. ونعني بهذه النصيحة علبتي تونة من القياس الوسط زنة كل واحدة منها 140 غراماً عند الطبخ و170 غراماً وهي نيئة. وهناك خيارات عديدة متوفرة من الأسماك الطازجة والشهيرة في الأسواق الخليجية مثل الهامور، والشعري وغيرهما.

يحتوي السمك على البروتينات، والمعادن، وفيتامين د، والأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي يعجز طفلك عن الاستفادة منها لو امتنعت عنها تماماً. اعرفي المزيد عن فوائد السمك لنمو الجنين وكيفية إدخال الكمية المتوازنة والمناسبة من السمك إلى نظامك الغذائي.



بعض الأطعمة الممنوعة



خلال فترة الحمل، عليك تجنب الأطعمة التالية:

• المأكولات البحرية غير المطهوة مثل المحار أو السوشي غير المجمد قبل صنعه.

• الجبنة البلدية البيضاء، والمتعفنة، والمعتقة، والزرقاء، والطرية العفنة المائلة إلى الزرقة. جميع هذه الأنواع قد تحتوي على "الليستيريا" وهي بكتيريا يمكن أن تؤذي طفلك.

• الأطعمة غير المطهوة جيداً مثل اللحوم، والدجاج، والبيض (عليك طهي اللحم إلى أن يختفي أي جزء زهري اللون، والبيض حتى يصبح جامداً). فجميعها يمكن أن تكون مصدر بكتيريا مضرة بالجنين

• كما يجب الابتعاد عن الكبد ومشتقاته مثل نقانق الكبد، لاحتمال إحتوائها على كميات كبيرة من ريتينول الفيتامين أ، والذي قد يؤثر الإكثار منه بشكل سلبي على تطور الجنين.

• من الهام بالنسبة لبعض النساء تجنب الفول السوداني والأطعمة التي تحتوي عليه. فإذا كنت أنت أو زوجك أو أي من أطفالكما (لو كان لديكما أطفال) تمتلكون تاريخاً من الحساسية مثل حمّى القش، والربو أو الأكزيما، فإن الابتعاد عن الفستق السوداني خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية يخفف من فرص ولادة طفل مع حساسية حادة للفول السوداني.

• قد ترغبين الإقلال من استهلاك الكافيين. ربما يكون هذا الأمر سهلاً على النساء اللاتي يُؤخَذن بحدث الحمل خلال مرحلته الأولى، لكن هذه الحال لا تنطبق على الجميع. لماذا يعتبر الكافيين مصدراً محتملاً للمشاكل؟ لقد ربطت الأبحاث بين استهلاك ما يزيد عن 500 ملغ من هذه المادة يومياً وزيادة احتمالات الإجهاض أو ولادة طفل منخفض الوزن. وكي تأمني هذا الجانب، عليك التقيد بما لا يتجاوز ثلاثة أكواب من القهوة السريعة، أو ستة أكواب من الشاي. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة قاطعة على أن استهلاك الكافيين بكميات معقولة يمكن أن يؤذي طفلك، ربما من الأحسن التحول نحو المشروبات الساخنة والكوكا كولا الخاليين من الكافيين.


تناولي أقراص الفيتامينات والمعادن المناسبة لفترة ما قبل الولادة



في عالم مثالي خالٍ من الغثيان الصباحي والإعراض عن الطعام، يغدو النظام الغذائي المتوازن خلاصة ما تتوقع الحوامل أنها تحتاجه. لكن في العالم الواقعي، قد تؤمن أقراص الفيتامينات والمعادن الإضافية للمرأة الحامل تلبية إحتياجاتها الغذائية. عليك اسشارة الطبيب حول مدى حاجتك إلى حبوب الفيتامينات والمعادن.

يعدّ حمض الفوليك إحدى الأقراص التي يكتسب تناولها أهمية خاصة قبل حصول الحمل وأثناء الأشهر الثلاثة الأولى منه. إن نقص الفيتامين ب له علاقة بعيوب القناة العصبية عند الولادة مثل الصلب الأشرم أو السنسنة المشقوقة (حين لا ينغلق العمود الفقري تماماً). وتنصح النساء بتناول 0.4 ملغ (400 مايكروغرام) من حمض الفوليك على شكل أقراص منذ التخطيط للإنجاب وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

بعض الخبراء ينصحون بأن تأخذي أقراصاً تحتوي على 5 مايكروغرام من الفيتامين د يومياً والتي يمكنك الحصول عليها من خلال 3 أكواب من الحليب المدعّم بفيتامين د. إذا لم تحصلي على كمية كافية من أشعة الشمس على بشرتك، فقد تعرضين نفسك لخطر نقص الفيتامين د. زوري طبيبك للحصول على نصيحة شخصية بهذا الشأن.

في وقت لاحق من الحمل، تحتاج بعض النساء إلى أقراص الحديد . يتمّ قياس نسبة الحديد في جسمك طيلة فترة الحمل، كما ينصحك الطبيب أو ممرضة التوليد باحتياجاتك الإضافية الفردية.

إذا كنت نباتية صارمة، أو كان لديك وضع صحي معين مثل السكري أو سكري الحمل أو تسمّم الحمل، أو فقر الدم أو أي تاريخ من الولادات المنخفضة الوزن، بادري إلى التحدث مع طبيبك أو ممرضة التوليد حول الأقراص الخاصة التي قد تحتاجين إليها.

مع ذلك، تذكري أن الإكثار من الشيء قد يعود بالضرر أحياناً: حبوب الفيتامين أ، التي قد تحتوي على الريتينول والشكل الحيواني من فيتامين أ، يمكن أن تكون سامة لك ولجنينك لو استهلكت بكميات كبيرة. أما الفيتامين أ الذي يحتوي على نوع كاروتين النباتي فهو آمن في الحمل. إن الجرعات العالية من معظم الفيتامينات والمعادن تحمل إمكانية الضرر لك ولنمو طفلك.


لا تحاولي إنقاص وزنك أثناء الحمل



إن الحميات الغذائية خلال فترة الحمل مصدر خطر عليك وعلى تطور طفلك. بعض الحميات تفتقر إلى الحديد، وحمض الفوليك، وغيرهما الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة. تذكري دائماً أن زيادة الوزن هي أحد المؤشرات الإيجابية للحمل الصحي.

إن النساء اللاتي يأكلن جيداً ويكسبن وزناً مناسباً، ينجبن في الغالب أطفالاً أصحاء. فلو كنت تأكلين الأطعمة الطازجة والكاملة ويزداد وزنك، استرخي لأن شكلك سيزداد ضخامة!

لو كنت من صاحبات الوزن الزائد، يمكنك تحسين نظامك الغذائي عبر الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة ومن خلال ممارسة التمارين الرياضية (لكن استشيري طبيبك في هذا الخصوص أولاً). لقد أظهرت الأبحاث أنه في مثل هذه الظروف، من الآمن ألا تكسبي مزيداً من الكيلوغرامات أو حتى تخسري من وزنك خلال الحمل، لأن الدهون المختزنة في جسمك ستزوّد جنينك بالسعرات الحرارية اللازمة.


اكتسبي الوزن تدريجياً



تتباين عملية زيادة الوزن بين الأشخاص وترتبط بعوامل عديدة. لم تعد عيادات العناية ما قبل الولادة تقيس وزن النساء الحوامل، إذ لا دليل قاطع على تأثير زيادة الوزن بالذات على صحة الطفل.

ويبدو أن معدل زيادة الوزن أثناء فترة الحمل هو بين 8 و15 كيلوغراماً. ركزي على ضرورة تناول الأغذية الصحية المتمثلة بالكثير من الكاربوهيدرات والفواكه والخضار وكمية معتدلة من البروتينات والقليل من الدهون والسكريات.

إن أهمية اكتساب الوزن مثل أهمية معدله العام. تزداد أوزان معظم النساء قليلاً في المرحلة الأولى من الحمل وترتفع بشكل ثابت مسجّلةً أعلى معدل في المرحلة الثالثة وهي أكثر الفترات التي ينمو فيها الجنين.


تناولي عدة وجبات كل بضعة ساعات



حتى لو لم تشعري بالجوع، قد يكون طفلك جائعاً، لذا حاولي الأكل كل أربع ساعات. وإذا كان الغثيان الصباحي (أو طيلة اليوم) أو عدم الرغبة في الطعام أو حرقة فم المعدة أو عسر الهضم يجعل من تناول الطعام مهمة روتينية مزعجة، قد ترين الحل الأسهل في تناول خمس أو ست وجبات صغيرة بدل الوجبات الثلاث الرئيسة.

تذكري أن طفلك في طور النمو ويحتاج إلى الغذاء باستمرار، فحاولي ألا تفوّتي الوجبات.


دللي نفسك واستمتعي بالطعام والشراب في المناسبات



ليس عليك أن تقطعي تماماً مع كل الأطعمة المفضلة لديك لمجرد أنك حامل. لكن لا يجب أن تكون الأطعمة المعدّلة والوجبات السريعة والحلوى المشبعة بالسكر العماد الأساس لنظامك الغذائي. يمكنك تناول موزة كوجبة خفيفة بدل الأيس كريم الفاخر، أو مشروب الفاكهة المثلج بدل المشمش المعلب في عصير السكر. لا تشعري بالذنب لو ابتلعت حبة بسكويت في إحدى المناسبات. استمتعي بكل قضمة ولقمة!



منقول لعيونكم فتوكات...
ادعولى دعوة حلوة
التقييم: تقييم الموضوع: 10 تصويتات، المعدل 5.00.


انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920
amoraaa amoraaa http://files.fatakat.com/customavatars/avatar158485_1.gif سوبر فتكات Fatakat المنصورة - القاهرة

ابتسامة

سبحان الله .....

.الحمد لله......

.
الله اكبر.......

.
لا حول ولا قوة الا بالله
يارب
رد مع اقتباس
  #2  
15-3-2010 قديم 15/3/2010 02:16pm
الصورة الرمزية عاشقه الورد
سوبر فتكات
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
موظفة - فلسطينية
عاشقه الورد غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 10/2008
المشاركات: 3,093
المواضيع: 136
مودي: ----

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة عاشقه الورد هي صاحبة المشاركة

جزاك الله كل خير
واللهما زايد وزني الا من حبي للشكلاته نفسي اعرف ابطلها
لو عندك حل قوليلي عليه

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920

رد مع اقتباس
  #3  
15-3-2010 قديم 15/3/2010 02:24pm
الصورة الرمزية منموناية
فتكات هايلة
--- - مصرية
منموناية غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 3/2010
المشاركات: 1,002
المواضيع: 11
مودي: ----

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة منموناية هي صاحبة المشاركة

موضوع جميل تسلمى

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920

رد مع اقتباس
  #4  
15-3-2010 قديم 15/3/2010 02:33pm
الصورة الرمزية نوشة23
فتكات رائعة
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
موظفة - مصرية
نوشة23 غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 12/2008
المشاركات: 2,064
المواضيع: 8
مودي: مبسوطة

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة نوشة23 هي صاحبة المشاركة

موضوع راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
ربنا يرزقك الذريه الصالحة عاجل غير اجل

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920

صورة توقيع نوشة23 في منتديات فتكات
رد مع اقتباس
  #5  
15-3-2010 قديم 15/3/2010 09:07pm
الصورة الرمزية amoraaa
سوبر فتكات
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
طالبة جامعية - مصرية
صاحبة الموضوع amoraaa غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 9/2009
المشاركات: 5,175
المواضيع: 84
مودي: مدارية

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة amoraaa هي صاحبة المشاركة

تسلموا لى ولردكم




نوشة : آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين يارب انا وانت


منموناية: تسلمى لردك ..............



عاشقة الورد :اصلها لا تقاوم برضة ممكن لا تشتريها وبكده مش هيكون امامك شيكولات......ة اصلها مغرية............. فكرتينى اروح اكل حتة وارجعلك تانى.................. هههههههه

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920
amoraaa amoraaa http://files.fatakat.com/customavatars/avatar158485_1.gif سوبر فتكات Fatakat المنصورة - القاهرة

ابتسامة

سبحان الله .....

.الحمد لله......

.
الله اكبر.......

.
لا حول ولا قوة الا بالله
يارب
رد مع اقتباس
  #6  
15-3-2010 قديم 15/3/2010 09:08pm
الصورة الرمزية amoraaa
سوبر فتكات
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
طالبة جامعية - مصرية
صاحبة الموضوع amoraaa غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 9/2009
المشاركات: 5,175
المواضيع: 84
مودي: مدارية

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة amoraaa هي صاحبة المشاركة

تخيلوا حوالى 60 مشاهدة و3 هم اللى عبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون ى .......شكرا على العموم

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920
amoraaa amoraaa http://files.fatakat.com/customavatars/avatar158485_1.gif سوبر فتكات Fatakat المنصورة - القاهرة

ابتسامة

سبحان الله .....

.الحمد لله......

.
الله اكبر.......

.
لا حول ولا قوة الا بالله
يارب
رد مع اقتباس
  #7  
15-3-2010 قديم 15/3/2010 10:27pm
الصورة الرمزية برنسيسه اسكندريه
فتكات ست الكل
وسام النشاط الاداري المتميزوسام النشاط و التميز في قسم الترحيبوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
ربة منزل - مصرية
لو تعرفي العضوة دي شخصيا ياريت تطمنينا عليها
تاريخ التسجيل: 10/2009
المشاركات: 10,167
المواضيع: 246
مودي: ----

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة برنسيسه اسكندريه هي صاحبة المشاركة

يسلموووووووووووووووووووووووووووووو ياعسل

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920

رد مع اقتباس
  #8  
16-3-2010 قديم 16/3/2010 03:57pm
الصورة الرمزية amoraaa
سوبر فتكات
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطةوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
طالبة جامعية - مصرية
صاحبة الموضوع amoraaa غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 9/2009
المشاركات: 5,175
المواضيع: 84
مودي: مدارية

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة amoraaa هي صاحبة المشاركة

تسلمى لردك

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920
amoraaa amoraaa http://files.fatakat.com/customavatars/avatar158485_1.gif سوبر فتكات Fatakat المنصورة - القاهرة

ابتسامة

سبحان الله .....

.الحمد لله......

.
الله اكبر.......

.
لا حول ولا قوة الا بالله
يارب
رد مع اقتباس
  #9  
17-3-2010 قديم 17/3/2010 01:24am
فتكات هايلة
خريجة - مصرية
بطه98 غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 1/2010
المشاركات: 758
المواضيع: 27
مودي: متفائلة

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة بطه98 هي صاحبة المشاركة

موضوع فوووووووووووووووووووق الررررررررررررررررررررررررررررررررائع تسلمي

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920

رد مع اقتباس
  #10  
17-3-2010 قديم 17/3/2010 01:25am
فتكات هايلة
خريجة - مصرية
بطه98 غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 1/2010
المشاركات: 758
المواضيع: 27
مودي: متفائلة

رد: نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل - العضوة بطه98 هي صاحبة المشاركة

لو عندك اسماء حلو وجديده ابعتيلي ارجوكي بس علي الخاص علشان بنسي الصفحات ولكي جزيل الشكرفي نص هدومي

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

نظام غذائى للحامل....والممنوع والمفيد للحامل

http://forums.fatakat.com/thread539920

رد مع اقتباس
رد



تعليمات المشاركة
لا تستطيعين كتابة مواضيع
لا تستطيعين كتابة ردود
لا تستطيعين إرفاق ملفات
لا تستطيعين تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

أقسام فتكات


اي مشاركة في الموقع و المنتدى تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى فتكات، يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
vBulletin، Copyright ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd.
تصميم المواقع وبرمجة المواقع انترنت بلس - استضافة المستضيفون العرب
مواضيع مميزة
مواضيع جديدة
استعلامات




ايوه هي دي فتكات اللي بيقولوا عليها :) انتي مش مشتركة ليه؟! بصي الفتوكات بيقولوا ايه: فرحانة سعيدة مبسوطة متأثرة محتارة مصرية فخورة مربية شابة هاه؟ ح تنورينا؟ اشتركي الآن!