يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك - اليوم 21-10-2014 والساعة الآن 08:21 م (جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2)

منتدى فتكات

 
الدنيا ربيع والجو بديع ومعانا احلى المواضيع عن التوفير
لازم بقى استغل الفرصة دى احسن استغلال وافرح الاولاد والراجل الشقيان وبابسط الطرق
 
لو بتدوري على صحبة و لمة و كلام من القلب و بسمة، و محتارة تروحي فين، هتلاقي فتكات موجودة فيها ايادى بالخير ممدودة: يلا تعالي مع احلى صحبة دنيا ودين!





موضوع مغلق   انشري في صفحتك على فيس بوك!   اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
 
أدوات الموضوع
  #1  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 10:50pm
الصورة الرمزية Ilovehim
فتكات حبوبة
موظفة - جزائرية
العضوة Ilovehim هي صاحبة الموضوع لو تعرفي العضوة دي شخصيا ياريت تطمنينا عليها
تاريخ التسجيل: 10/2009
المشاركات: 77
المواضيع: 8
مودي: ----

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة Ilovehim هي صاحبة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته............الموضوع باين من عنوانه والدعاء في الحقيقة سمعته من الشيخ الكبيسي في قناة سما دبي ...بشرط انه الفتاة تقوله بس ماتكون على علاقة بهذا الشاب يعني كاتمة في نفسها

الدعاء : اللهم ياحي ياقيوم
ياذا الجلال والإكرام
ياجامع ياجامع ياجامع
اجمع بيني وبين ( فلان بن فلان) على ماتحب وبما تحب
واجعلني عنده من المكرمين

ادعولي بالزوج الصالح عاجلا غير اجل لي ولجميع بنات المسلمين

الرجاء الرجوع للمشاركة رقم #3
تقييم الموضوع


انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429
Ilovehim Ilovehim http://files.fatakat.com/customavatars/avatar165578_1.gif فتكات حبوبة Fatakat الجزائر الحبيبة - Algérie

شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ

مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فقد كذب

التعديل الأخير تم بواسطة : old ring بتاريخ 11-12-2012 الساعة 03:54 م.
  #2  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 10:58pm
الصورة الرمزية كلمة شرف
فتكات هايلة
خريجة - مصرية
كلمة شرف غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 10/2010
المشاركات: 948
المواضيع: 2
مودي: عادي

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة كلمة شرف هي صاحبة المشاركة

جزاكى الله خيرا ورزقكى بالزوج الصالح

1

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429

  #3  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 11:00pm
الصورة الرمزية old ring
إن تنصروا الله ينصركم
وسام النشاط الاداري المتميزوسام الفائزة بالمركز الثالث بمسابقة دورة اعداد داعيات فتكاتوسام النشاط و التميز في المنتدي الاسلاميوسام الفائزة بمسابقة انتصارات اكتوبر (وكيف هانت عليهم دنياهم) حارسة تاريخ امتي  (الجزء الرابع) - مسابقة ( أسرة مسلمة سعيدة = ذرية صالحة ) الفرع الثانيوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
ربة منزل - مصرية
old ring غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 10/2009
المشاركات: 11,801
المواضيع: 287
مودي: متفائلة

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة old ring هي صاحبة المشاركة



الســؤال :

أود أن أسأل إذا كان هناك آيات قرآنية أو أدعية لتسريع الزواج والارتباط، يمكن للفتاة أن تدعو بها؟

الجـــواب :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فبدابة نود أن نشير إلى أن المرأة التي تحرص على الزوج الصالح هي امرأة عاقلة رشيدة، فإن الزواج الموفق من أنفع ما يصلح حال المرأة وحال الرجل، سواء بسواء، وأيضا فإن الدعاء هو سلاح المؤمن، فإذا ما أقبلت على دعاء الله تعالى، والتضرع إليه فاعلمي أن هذا من علامات توفيق الله وحسن هدايته إياك، وهذا وحده نعمة عظيمة جليلة، فإن الدعاء من أرفع العبادات، بل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( الدعاء هو العبادة، ثم قرأ قوله تعالى:{ وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جنهم داخرين }.

وثبت عنه صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: ليس شيء أكرم على الله من الدعاء، ولذلك قال تعالى:{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }.

إذا علم هذا، فإن من أعظم الوسائل لاستجابة الدعاء هو أن تقومي بأداء صلاة الحاجة، وهي ركعتين من النافلة، ثم بعد ذلك تحمدين الله تعالى وتصلين على رسوله صلى الله عليه وسلم ثم تسألي الله حاجتك، كأن تقولي مثلاً : اللهم أرزقني زوجاً صالحاً يقر عيني، ونحو هذه العبارات، وليس في ذلك ألفاظ خاصة واردة.

فهذه الصلاة من أعظم الوسائل التي يتقرب إلى الله تعالى بها، ثم بعد السلام تسألين الله حاجتك بقلب مقبل على الله، متضرعة إليه، متوجهة إليه وحده جل وعلا، ويشرع لك تكرار هذه الصلاة بلا تحديد لعدد معين، بل متى ما أردت أن تصليها، فصليها في أي وقت تشرع الصلاة فيه.

ومن الصيغ الثابتة عنه صلوات الله وسلامه عليه، التي يستجاب الدعاء بها ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) فإذا ذكرت هذه الصيغة من الدعاء ثم سألت الله تعالى حاجتك استجيبت بإذن الله تعالى، كما قال صلى الله عليه وسلم ( دعوة ذي النون – يعني يونس عليه الصلاة والسلام – إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي في سننه.

ومن الدعاء الحسن النافع الذي أخبر تعالى أنه استجاب به، دعوة المكروب التي دعا بها أيوب عليه السلام كما قال تعالى: {وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين } فكرري هذا الدعاء بما يتيسر لك بلا حد معين، فإنه من أنفع الأدعية وأحسنها.

ومن الصيغ الثابتة عنه صلوات الله وسلامه عليه: ( اللهم إني أسألك يا الله بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ثم تذكري حاجتك ).

ومن الدعاء الذي ذكره الله تعالى: {ربنا هب لنا من أزوجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً }.

ومن الدعاء العظيم الجامع، دعاء الكرب الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هو لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.

فهذه أدعية نافعة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومذكور بعضها في كتاب الله تعالى فحافظي عليها، وعلى أمثالها من الدعاء المشروع، وعلقي قلبك بالله، ولن يخيبك جل وعلا برحمته.

ونحن نسأل الله تعالى برحمته التي وسعت كل شيء أن يجعل لك من كل ضيق فرجاً، ومن كل هم فرجاً، وأن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينك، آمين ... آمين.


المجيب : أ/ الهنداوي

موقع اسلام ويب

http://www.islamweb.net/ver2/Istisha...p?reqid=251911
........................................

السؤال :

هل هذه الأدعية صحيحة لمن أراد الزواج (وماهي الأدعية المأثورة لمن أراد الزواج؟) الزواج رزق من الله سبحانه وتعالى قد يكون نعمة إذا كان الاختيار صائبا وقد يكون نقمة.. لذلك علينا طلب هذه النعمه باللجوء إلى القرآن الكريم وبعض الأدعية.. والله المستجاب سبحانه..

1- الاستغفار
2- كثرة تلاوة سورة الزلزلة- النصر- الصمد
3- الدعاء بعد صلاة الركعتين لله ومنه (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)
ب- اللهم هب لي من لدنك زوجا هنيا لينا مرفوعا ذكره في السماء والأرض وارزقني منه ذرية طيبة عاجلا غير آجل إنك سميع الدعاء.

ج - اللهم ارزقني فلانا زوجا لي إنك على كل شيء قدير.
د- اللهم بحق قولك (والله يرزق من يشاء بغير حساب) وبحق قولك (إن الله على كل شيء قدير) وقولك الحق: بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون، اللهم اجمع بيني وبين فلان بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم وقولك: فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا- ارزقني زوجا تقر به عيني وتقر بي عينه- اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري واكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك- اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان خيراً فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي- اللهم إني استعففت فاغنني من فضلك، اللهم اغنني من فضلك، بحق قولك تعالى: وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله..



الفتوى

خلاصة الفتوى:

لم نقف على هذه الأدعية في شيء من كتب السنة، وبعضها يدخل في ضابط البدعة الإضافية، وليس للزواج دعاء خاص به.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف على أدعية مأثورة تخص من أراد الزواج، ولا على دليل لما ذكرته من الاستغفار وكثرة تلاوة سورة الزلزلة والنصر والإخلاص، وما خللت به الأدعية من الآيات... ولا ينبغي للمسلم التزام تكرار قراءة سورة معينة أو أذكار معينة في وقت مخصوص، مع اعتقاد خصوصية شرعية لذلك الفعل بدون دليل شرعي يدل لذلك، لأن هذا يدخل في ضابط البدعة الإضافية، كما تقدم في الفتوى رقم: 631.

واعلم أن الدعاء من أجل العبادات وأعظم القربات إلى الله تعالى، حيث يعترف العبد بفقره وحاجته لله تعالى، ولهذا صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث النعمان بن بشير رضي الله أنه قال: الدعاء هو العبادة. رواه أبو داود وابن ماجه. وقال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}، وصاحب الحاجة يسأل حاجته مهما كانت، ومن أهم الأشياء بالنسبة للمسلم الزواج، فينبغي للمسلم أن يسأل الله أن يرزقه الزوجة الصالحة، وكذلك الأمر بالنسبة للمسلمة، فتسأل الله أن يرزقها الزوج الصالح، وقد كان السلف الصالح يسألون الله كل شيء حتى شسع النعل، امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم: ليسأل أحدكم ربه حاجته حتى يسأله الملح، وحتى يسأله شسع نعله إذا انقطع. رواه ابن حبان وغيره، وهو حديث حسن.

ولك أن تراجع في أدعية قضاء الحوائج وكيفية ذلك الفتوى رقم: 49867.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
........................................


سؤال:

هل هنالك آيات أو أدعية معينة تساعد الفتاة على الزواج. سمعت أن قراءة سورة البقرة 40 ليلة متتالية تعجل من الزواج؟

إضافة إلى آيات أخرى ولكن عددها كثيركأن تقرأ كل آية مائة مرة صباحا ومساء . أرجو إفادتى بما ييسر الزواج أفادكم الله.


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله تعالى أن يرزقك زوجا صالحا تسعدين معه، ثم اعلمي بارك الله فيك أنه لا توجد سور ولا أدعية معينة تفيد أن قارئها يحصل له مطلبه بالزواج عند قراءتها.

لكن على العموم ننصحك بتقوى الله وكثرة الإلحاح إليه سبحانه بالدعاء وخاصة في أوقات الإجابة كوقت السحر وبين الأذان والإقامة وبعد العصر يوم الجمعة أو نحو ذلك.

ولمزيد من الفائدة راجعي الفتوى رقم: 32981 والفتوى رقم: 31078.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

....................................

السؤال

أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاماً ولم أتزوج إلى الآن، وأدعو الله ليل نهار بأن يرزقني الزوج الصالح، علما بأنه تقدم لي الكثير ولكن لم يكن هناك نصيب، أصبح موضوع الزواج هاجسي ليل نهار وأحاول شغل وقتي بأمور مفيدة مثل حفظ شيء من القرآن والأحاديث، ولكن عندما أخلو مع نفسي يراودني الموضوع من جديد لدرجة البكاء أحيانا وأدعو الله في صلاتي بأن يرزقني الزوج الصالح، فهل هناك دعاء معين؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فنسأل الله تعالى أن يحقق طموحاتك وأن يرزقك من فضله، ثم إنه ينبغي أن يعلم أن الإنسان يمكنه أن يدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، كما في الحديث عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد ثم قال في آخره: ثم ليتخير من المسألة ما شاء. رواه مسلم ،
وقد صرح أهل العلم بأن الدعاء مستحب مطلقاً سواء كان مأثوراً أو غير مأثور.
قال خليل في مختصره: ودعا بما أحب وإن لدنيا.
ومما يدل لمشروعية دعاء الإنسان بما يشاء ما في الحديث: ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأله شسع نعليه. رواه أبو يعلى، وقال محققه حسين أسد: إسناده صحيح على شرط مسلم، وحسنه الألباني في المشكاة.
وإليك بعض الأدعية المأثورة المهمة في هذا الموضوع منها: حديث أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. رواه البخاري ومسلم ، ومنها: دعاء التعوذ من الهم والحزن، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن.
ومنها: الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. رواه مسلم من حديث طارق الأشجعي.
وننصحك بالمحافظة على الحجاب الشرعي والعفة والبعد عن الاختلاط؛ لقوله تعالى: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ(النور: من الآية33) ولقوله صلى الله عليه وسلم: ومن يستعفف يعفه الله. رواه البخاري من حديث حكيم بن حزام رضي الله عنه.
كما ننصحك بالسعي في طلب أبيك أو ولي أمرك أن يعرضك على أحد الشباب المستقيمين من أقربائك إن تيسر ويزوجك به، ولا يمنعنك من ذلك كونه فقيراً فعسى أن يغنيه الله بسبب الزواج، قال تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (النور:32)، وقال صلى الله عليه وسلم: من أعطى لله ومنع لله وأحب لله وأبغض لله وأنكح لله فقد استكمل إيمانه. رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي ، ورواه أحمد والترمذي ، وحسنه الأرناؤوط والألباني.
وعليك بالحرص على تخفيف المهر فهو من يُمن المرأة كما في الحديث: إن من يُمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها. رواه أحمد من حديث عائشة.
وراجعي في أسباب استجابة الدعاء، وفي عرض الرجل بنته على أهل الصلاح الفتاوى التالية أرقامها:
1390 2150 2395 23599 13770 7087
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S......=A&Id=32981
..................................


السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى العاملين في موقع الشبكة الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فأولا: أشكركم على إعطائي الفرصة لطلب النصح منكم.

ثانيا: لقد سمعت أنه يوجد أدعية لتيسير الزواج مثل الآية الكريمة (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير).

فأرجوا إعطائي أدعية ونصائح أخرى لتيسير الزواج شاكرة لكم تعاونكم.


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ قمر حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فهذا سؤال له دلالته الظاهرة، إنه سؤال فتاة مؤمنة عفيفة كريمة تريد أن تحصن نفسها بالزواج، إنك تعلمين تماماً أن حرصك على الزوج الصالح يجعلك أقرب إلى الله جل وعلا، يجعلك محافظة على نفسك، وأكثر رعاية بطاعة الرحمن، فأنت تسعين في مقصد سليم وفي مقصد عظيم وفي نية صالحة، وهذا لا يدل على أنك تطلبين أمراً جائزاً فحسب بل يدل على أنك تطلبين أمراً فاضلاً ويدل على عقلك وفهمك وجودة نظرك، فإن من هداية الله عز وجل لعباده المؤمنين أن يشرح صدورهم لهذه الشعيرة المباركة شعيرة الزواج؛ حيث يجدون فيها القدرة على إعفاف أنفسهم وعلى تحصينها من أسباب الحرام، مضافاً إلى ذلك ما يجدونه من فطرة تناديهم من داخلهم، فها هي الفتاة تهتف بها فطرتها لتظفر بالزوج الصالح الذي يقر عينها والذي تملكه قلبها وتعطيه من صفاء ودها ومحبتها، وها هو الرجل المؤمن تناديه فطرته ويناديه عفافه ليظفر بالزوجة الصالحة ليكون لها نعم الزوج ليكون لها الحبيب الوافي، ويكون لها البر المحسن الذي يضعها في عينية وبين جفنيه ليكونا زوجين متحابين صالحين تظللهما السكينة والرحمة والرأفة والمودة الصادقة، قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الروم:21).

فأنت بحمد الله قد سألت عن أمر يدل على فضلك وخيرك وفوق ذلك يدل على تعلقك بربك وحسن يقينك به فإنك سألت عن الدعاء الذي هو سلاحك وسلاح كل مؤمن فقد قال عليه الصلاة والسلام: ( ليس شيء أكرم على الله من الدعاء) خرجه الترمذي في سننه ،، وخرج أبو داوود والترمذي في السنن عن النبي صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: ( الدعاء هو العبادة ) ثم تلا صلوات الله وسلامه عليه قول الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) (غافر:60) فحرصك على الدعاء هو من توفيق الله عز وجل، فاحفظي هذه القاعدة العظيمة وهي أن الله جل وعلا إذا فتح لعبده باب الدعاء في أمر يسعى فيه فقد بورك له في سعيه وبورك له فيما يحاوله من الخير، فإن هذا من فضل الله عز وجل أن يلهمه رشده وأن يعينه على التوسل إليه ورجائه وحسن الظن به وها هنا أمور فاحفظيها وشدي يدك عليها.

كوني قريبة من ربك بالعمل الصالح لتجدي قول النبي صلوات الله وسلامه عليهاحفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة) أخرجه الإمام أحمد في المسند ، كوني مطيعة لربك عاملة لما تقدرين عليه من رضوانه لتجدي قول الله تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق:2) وأيضاً فعليك بالفزع إلى الله لتجدي قول الله تعالى: (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) (الطلاق:3) وادعي ربك مضطرة لرحمته سائلة إياه مستغيثة لاجئة إليه اللجوء الصادق لتجدي قول الله أيضا: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (النمل:62) فما دعا عبد ربه خير من أن يكون متقرباً إليه بطاعته ثم بعد ذلك مضطرا إليه مستغيثاً به.

وأما عن الآية الكريمة التي أشرت إليها في تيسير الزواج فإن هذه الآية تشرع في سؤال الله عز وجل، فإن هذا الدعاء يشرع في سؤال كل الحوائج التي يحتاجها الإنسان ويفتقر إليها، فهي ليست خاصة بالزواج، ومع هذا فإيرادها أمر حسن؛ لأن معناها أني يا رب عبد فقير إليك فأنزل إلي من خير وامنن علي من فضلك، وهذا دعا به موسى صلوات الله وسلامه عليه فكان فضل الله عليه أن أغناه ثم رزقه الزوجة، ولعل هذا هو قصد من أوردها لتيسير الزواج لأنها عقبها جاءته فتاة صالحة فقادته إلى والدها ثم بعد ذلك تم الزواج، فالدعاء بها أمر حسن لطيف فالهجي بالدعاء بها واجعليها من دعائك المستمر، وأضيفي إلى ذلك هذه الأدعية النبوية التي نختار لك منها باقة عطرة على صاحبها الصلاة والسلام وهي ترد في الأحاديث الصحيحة: ( رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى إلي وانصرني على من بغى علي..رب اجعلني لك شكارة لك رغابة لك رهابة لك مطواعة إليك مخبتة أواهة منيبة رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وسدد حجتي واهد قلبي وسدد لساني يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).

وعليك بدعاء يونس عليه السلام الذي ثبت عن النبي صلوات الله وسلامه عليه أنه قال ما دعا به عبد مؤمن إلا استجاب الله له: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فكرري هذا الدعاء والزميه، وعليك بدعاء الكرب: ( لا إله إلا الله الحليم العليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم) (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) ( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين).

ومما يشرع لك أن تصلى صلاة الحاجة وهي من أعظم الأسباب التي تيسر الحاجة للمؤمن، وهي أن تصلي ركعتين نافلتين، وبعد السلام تحمدين ربك جل وعلا وتثنين عليه وتصلين على نبيه صلى الله عليه وسلم ثم تسألين الله حاجتك كأن تقولي: (رب ارزقني زوجاً صالحاً يقر عيني ويعينني على طاعة الرحمن اللهم افتح لي من بركاتك ورحماتك فتحاً مبيناً اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً) (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً) والزمي هذا الدعاء العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).

وستجدين - بإذن الله الفرج - من ربك الرحيم وأحسني ظنك بربك وادعيه وأنت موقنة بالإجابة ولعلك أن تبشرينا قريباً بمن الله عليك بفضله، وإننا نتضرع إلى الله برحمته التي وسعت كل شيء أن يرزقك بالزوج الصالح.

وبالله التوفيق.

المجيب: أ/ الهنداوى

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله
دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله
دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله
دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله
  #4  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 11:00pm
الصورة الرمزية Ilovehim
فتكات حبوبة
موظفة - جزائرية
صاحبة الموضوع لو تعرفي العضوة دي شخصيا ياريت تطمنينا عليها
تاريخ التسجيل: 10/2009
المشاركات: 77
المواضيع: 8
مودي: ----

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة Ilovehim هي صاحبة المشاركة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلمة شرف مشاهدة المشاركة
جزاكى الله خيرا ورزقكى بالزوج الصالح

تسلمي حبيبتي شكراااااااااااااااااا

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429
Ilovehim Ilovehim http://files.fatakat.com/customavatars/avatar165578_1.gif فتكات حبوبة Fatakat الجزائر الحبيبة - Algérie

شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ

مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فقد كذب
  #5  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 11:01pm
سوبر فتكات
وسام الوفاء لمرور اكثر من خمس سنوات على عضويتها واستمرارها كعضوة نشيطة
طالبة جامعية - مصرية
نيروز غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 1/2008
المشاركات: 3,304
المواضيع: 328
مودي: ----

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة نيروز هي صاحبة المشاركة

يا رب يرزوقك الزوك الصالح

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429

  #6  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 11:01pm
الصورة الرمزية old ring
إن تنصروا الله ينصركم
وسام النشاط الاداري المتميزوسام الفائزة بالمركز الثالث بمسابقة دورة اعداد داعيات فتكاتوسام النشاط و التميز في المنتدي الاسلاميوسام الفائزة بمسابقة انتصارات اكتوبر (وكيف هانت عليهم دنياهم) حارسة تاريخ امتي  (الجزء الرابع) - مسابقة ( أسرة مسلمة سعيدة = ذرية صالحة ) الفرع الثانيوسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
ربة منزل - مصرية
old ring غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 10/2009
المشاركات: 11,801
المواضيع: 287
مودي: متفائلة

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة old ring هي صاحبة المشاركة

جزاكى الله خيرا حبيبتى
وربنا يرزقك بالزوج الصالح اللى يقر عينك ويسعدك ويهنيكى

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله
دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله
دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله
دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله
  #7  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 11:01pm
الصورة الرمزية mem
mem
فتكات هايلة
وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
خريجة - مصرية
لو تعرفي العضوة دي شخصيا ياريت تطمنينا عليها
تاريخ التسجيل: 3/2009
المشاركات: 1,319
المواضيع: 55
مودي: ----

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة mem هي صاحبة المشاركة

دعاء جميل وربنا يرزقك بالزوج اللى يفرحك وتفرحيه التقى النقى

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429

  #8  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 11:04pm
الصورة الرمزية Ilovehim
فتكات حبوبة
موظفة - جزائرية
صاحبة الموضوع لو تعرفي العضوة دي شخصيا ياريت تطمنينا عليها
تاريخ التسجيل: 10/2009
المشاركات: 77
المواضيع: 8
مودي: ----

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة Ilovehim هي صاحبة المشاركة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة old ring مشاهدة المشاركة


الســؤال :

أود أن أسأل إذا كان هناك آيات قرآنية أو أدعية لتسريع الزواج والارتباط، يمكن للفتاة أن تدعو بها؟

الجـــواب :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فبدابة نود أن نشير إلى أن المرأة التي تحرص على الزوج الصالح هي امرأة عاقلة رشيدة، فإن الزواج الموفق من أنفع ما يصلح حال المرأة وحال الرجل، سواء بسواء، وأيضا فإن الدعاء هو سلاح المؤمن، فإذا ما أقبلت على دعاء الله تعالى، والتضرع إليه فاعلمي أن هذا من علامات توفيق الله وحسن هدايته إياك، وهذا وحده نعمة عظيمة جليلة، فإن الدعاء من أرفع العبادات، بل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( الدعاء هو العبادة، ثم قرأ قوله تعالى:{ وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جنهم داخرين }.

وثبت عنه صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: ليس شيء أكرم على الله من الدعاء، ولذلك قال تعالى:{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }.

إذا علم هذا، فإن من أعظم الوسائل لاستجابة الدعاء هو أن تقومي بأداء صلاة الحاجة، وهي ركعتين من النافلة، ثم بعد ذلك تحمدين الله تعالى وتصلين على رسوله صلى الله عليه وسلم ثم تسألي الله حاجتك، كأن تقولي مثلاً : اللهم أرزقني زوجاً صالحاً يقر عيني، ونحو هذه العبارات، وليس في ذلك ألفاظ خاصة واردة.

فهذه الصلاة من أعظم الوسائل التي يتقرب إلى الله تعالى بها، ثم بعد السلام تسألين الله حاجتك بقلب مقبل على الله، متضرعة إليه، متوجهة إليه وحده جل وعلا، ويشرع لك تكرار هذه الصلاة بلا تحديد لعدد معين، بل متى ما أردت أن تصليها، فصليها في أي وقت تشرع الصلاة فيه.

ومن الصيغ الثابتة عنه صلوات الله وسلامه عليه، التي يستجاب الدعاء بها ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) فإذا ذكرت هذه الصيغة من الدعاء ثم سألت الله تعالى حاجتك استجيبت بإذن الله تعالى، كما قال صلى الله عليه وسلم ( دعوة ذي النون – يعني يونس عليه الصلاة والسلام – إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي في سننه.

ومن الدعاء الحسن النافع الذي أخبر تعالى أنه استجاب به، دعوة المكروب التي دعا بها أيوب عليه السلام كما قال تعالى: {وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين } فكرري هذا الدعاء بما يتيسر لك بلا حد معين، فإنه من أنفع الأدعية وأحسنها.

ومن الصيغ الثابتة عنه صلوات الله وسلامه عليه: ( اللهم إني أسألك يا الله بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ثم تذكري حاجتك ).

ومن الدعاء الذي ذكره الله تعالى: {ربنا هب لنا من أزوجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً }.

ومن الدعاء العظيم الجامع، دعاء الكرب الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هو لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.

فهذه أدعية نافعة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومذكور بعضها في كتاب الله تعالى فحافظي عليها، وعلى أمثالها من الدعاء المشروع، وعلقي قلبك بالله، ولن يخيبك جل وعلا برحمته.

ونحن نسأل الله تعالى برحمته التي وسعت كل شيء أن يجعل لك من كل ضيق فرجاً، ومن كل هم فرجاً، وأن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينك، آمين ... آمين.


المجيب : أ/ الهنداوي

موقع اسلام ويب

http://www.islamweb.net/ver2/Istisha...p?reqid=251911
........................................

السؤال :

هل هذه الأدعية صحيحة لمن أراد الزواج (وماهي الأدعية المأثورة لمن أراد الزواج؟) الزواج رزق من الله سبحانه وتعالى قد يكون نعمة إذا كان الاختيار صائبا وقد يكون نقمة.. لذلك علينا طلب هذه النعمه باللجوء إلى القرآن الكريم وبعض الأدعية.. والله المستجاب سبحانه..

1- الاستغفار
2- كثرة تلاوة سورة الزلزلة- النصر- الصمد
3- الدعاء بعد صلاة الركعتين لله ومنه (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)
ب- اللهم هب لي من لدنك زوجا هنيا لينا مرفوعا ذكره في السماء والأرض وارزقني منه ذرية طيبة عاجلا غير آجل إنك سميع الدعاء.

ج - اللهم ارزقني فلانا زوجا لي إنك على كل شيء قدير.
د- اللهم بحق قولك (والله يرزق من يشاء بغير حساب) وبحق قولك (إن الله على كل شيء قدير) وقولك الحق: بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون، اللهم اجمع بيني وبين فلان بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم وقولك: فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا- ارزقني زوجا تقر به عيني وتقر بي عينه- اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري واكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك- اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان خيراً فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي- اللهم إني استعففت فاغنني من فضلك، اللهم اغنني من فضلك، بحق قولك تعالى: وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله..



الفتوى

خلاصة الفتوى:

لم نقف على هذه الأدعية في شيء من كتب السنة، وبعضها يدخل في ضابط البدعة الإضافية، وليس للزواج دعاء خاص به.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف على أدعية مأثورة تخص من أراد الزواج، ولا على دليل لما ذكرته من الاستغفار وكثرة تلاوة سورة الزلزلة والنصر والإخلاص، وما خللت به الأدعية من الآيات... ولا ينبغي للمسلم التزام تكرار قراءة سورة معينة أو أذكار معينة في وقت مخصوص، مع اعتقاد خصوصية شرعية لذلك الفعل بدون دليل شرعي يدل لذلك، لأن هذا يدخل في ضابط البدعة الإضافية، كما تقدم في الفتوى رقم: 631.

واعلم أن الدعاء من أجل العبادات وأعظم القربات إلى الله تعالى، حيث يعترف العبد بفقره وحاجته لله تعالى، ولهذا صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث النعمان بن بشير رضي الله أنه قال: الدعاء هو العبادة. رواه أبو داود وابن ماجه. وقال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}، وصاحب الحاجة يسأل حاجته مهما كانت، ومن أهم الأشياء بالنسبة للمسلم الزواج، فينبغي للمسلم أن يسأل الله أن يرزقه الزوجة الصالحة، وكذلك الأمر بالنسبة للمسلمة، فتسأل الله أن يرزقها الزوج الصالح، وقد كان السلف الصالح يسألون الله كل شيء حتى شسع النعل، امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم: ليسأل أحدكم ربه حاجته حتى يسأله الملح، وحتى يسأله شسع نعله إذا انقطع. رواه ابن حبان وغيره، وهو حديث حسن.

ولك أن تراجع في أدعية قضاء الحوائج وكيفية ذلك الفتوى رقم: 49867.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
........................................


سؤال:

هل هنالك آيات أو أدعية معينة تساعد الفتاة على الزواج. سمعت أن قراءة سورة البقرة 40 ليلة متتالية تعجل من الزواج؟

إضافة إلى آيات أخرى ولكن عددها كثيركأن تقرأ كل آية مائة مرة صباحا ومساء . أرجو إفادتى بما ييسر الزواج أفادكم الله.


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله تعالى أن يرزقك زوجا صالحا تسعدين معه، ثم اعلمي بارك الله فيك أنه لا توجد سور ولا أدعية معينة تفيد أن قارئها يحصل له مطلبه بالزواج عند قراءتها.

لكن على العموم ننصحك بتقوى الله وكثرة الإلحاح إليه سبحانه بالدعاء وخاصة في أوقات الإجابة كوقت السحر وبين الأذان والإقامة وبعد العصر يوم الجمعة أو نحو ذلك.

ولمزيد من الفائدة راجعي الفتوى رقم: 32981 والفتوى رقم: 31078.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

....................................

السؤال

أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاماً ولم أتزوج إلى الآن، وأدعو الله ليل نهار بأن يرزقني الزوج الصالح، علما بأنه تقدم لي الكثير ولكن لم يكن هناك نصيب، أصبح موضوع الزواج هاجسي ليل نهار وأحاول شغل وقتي بأمور مفيدة مثل حفظ شيء من القرآن والأحاديث، ولكن عندما أخلو مع نفسي يراودني الموضوع من جديد لدرجة البكاء أحيانا وأدعو الله في صلاتي بأن يرزقني الزوج الصالح، فهل هناك دعاء معين؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فنسأل الله تعالى أن يحقق طموحاتك وأن يرزقك من فضله، ثم إنه ينبغي أن يعلم أن الإنسان يمكنه أن يدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، كما في الحديث عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد ثم قال في آخره: ثم ليتخير من المسألة ما شاء. رواه مسلم ،
وقد صرح أهل العلم بأن الدعاء مستحب مطلقاً سواء كان مأثوراً أو غير مأثور.
قال خليل في مختصره: ودعا بما أحب وإن لدنيا.
ومما يدل لمشروعية دعاء الإنسان بما يشاء ما في الحديث: ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأله شسع نعليه. رواه أبو يعلى، وقال محققه حسين أسد: إسناده صحيح على شرط مسلم، وحسنه الألباني في المشكاة.
وإليك بعض الأدعية المأثورة المهمة في هذا الموضوع منها: حديث أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. رواه البخاري ومسلم ، ومنها: دعاء التعوذ من الهم والحزن، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن.
ومنها: الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. رواه مسلم من حديث طارق الأشجعي.
وننصحك بالمحافظة على الحجاب الشرعي والعفة والبعد عن الاختلاط؛ لقوله تعالى: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ(النور: من الآية33) ولقوله صلى الله عليه وسلم: ومن يستعفف يعفه الله. رواه البخاري من حديث حكيم بن حزام رضي الله عنه.
كما ننصحك بالسعي في طلب أبيك أو ولي أمرك أن يعرضك على أحد الشباب المستقيمين من أقربائك إن تيسر ويزوجك به، ولا يمنعنك من ذلك كونه فقيراً فعسى أن يغنيه الله بسبب الزواج، قال تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (النور:32)، وقال صلى الله عليه وسلم: من أعطى لله ومنع لله وأحب لله وأبغض لله وأنكح لله فقد استكمل إيمانه. رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي ، ورواه أحمد والترمذي ، وحسنه الأرناؤوط والألباني.
وعليك بالحرص على تخفيف المهر فهو من يُمن المرأة كما في الحديث: إن من يُمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها. رواه أحمد من حديث عائشة.
وراجعي في أسباب استجابة الدعاء، وفي عرض الرجل بنته على أهل الصلاح الفتاوى التالية أرقامها:
1390 2150 2395 23599 13770 7087
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S......=A&Id=32981
..................................


السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى العاملين في موقع الشبكة الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فأولا: أشكركم على إعطائي الفرصة لطلب النصح منكم.

ثانيا: لقد سمعت أنه يوجد أدعية لتيسير الزواج مثل الآية الكريمة (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير).

فأرجوا إعطائي أدعية ونصائح أخرى لتيسير الزواج شاكرة لكم تعاونكم.


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ قمر حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فهذا سؤال له دلالته الظاهرة، إنه سؤال فتاة مؤمنة عفيفة كريمة تريد أن تحصن نفسها بالزواج، إنك تعلمين تماماً أن حرصك على الزوج الصالح يجعلك أقرب إلى الله جل وعلا، يجعلك محافظة على نفسك، وأكثر رعاية بطاعة الرحمن، فأنت تسعين في مقصد سليم وفي مقصد عظيم وفي نية صالحة، وهذا لا يدل على أنك تطلبين أمراً جائزاً فحسب بل يدل على أنك تطلبين أمراً فاضلاً ويدل على عقلك وفهمك وجودة نظرك، فإن من هداية الله عز وجل لعباده المؤمنين أن يشرح صدورهم لهذه الشعيرة المباركة شعيرة الزواج؛ حيث يجدون فيها القدرة على إعفاف أنفسهم وعلى تحصينها من أسباب الحرام، مضافاً إلى ذلك ما يجدونه من فطرة تناديهم من داخلهم، فها هي الفتاة تهتف بها فطرتها لتظفر بالزوج الصالح الذي يقر عينها والذي تملكه قلبها وتعطيه من صفاء ودها ومحبتها، وها هو الرجل المؤمن تناديه فطرته ويناديه عفافه ليظفر بالزوجة الصالحة ليكون لها نعم الزوج ليكون لها الحبيب الوافي، ويكون لها البر المحسن الذي يضعها في عينية وبين جفنيه ليكونا زوجين متحابين صالحين تظللهما السكينة والرحمة والرأفة والمودة الصادقة، قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الروم:21).

فأنت بحمد الله قد سألت عن أمر يدل على فضلك وخيرك وفوق ذلك يدل على تعلقك بربك وحسن يقينك به فإنك سألت عن الدعاء الذي هو سلاحك وسلاح كل مؤمن فقد قال عليه الصلاة والسلام: ( ليس شيء أكرم على الله من الدعاء) خرجه الترمذي في سننه ،، وخرج أبو داوود والترمذي في السنن عن النبي صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: ( الدعاء هو العبادة ) ثم تلا صلوات الله وسلامه عليه قول الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) (غافر:60) فحرصك على الدعاء هو من توفيق الله عز وجل، فاحفظي هذه القاعدة العظيمة وهي أن الله جل وعلا إذا فتح لعبده باب الدعاء في أمر يسعى فيه فقد بورك له في سعيه وبورك له فيما يحاوله من الخير، فإن هذا من فضل الله عز وجل أن يلهمه رشده وأن يعينه على التوسل إليه ورجائه وحسن الظن به وها هنا أمور فاحفظيها وشدي يدك عليها.

كوني قريبة من ربك بالعمل الصالح لتجدي قول النبي صلوات الله وسلامه عليهاحفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة) أخرجه الإمام أحمد في المسند ، كوني مطيعة لربك عاملة لما تقدرين عليه من رضوانه لتجدي قول الله تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق:2) وأيضاً فعليك بالفزع إلى الله لتجدي قول الله تعالى: (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) (الطلاق:3) وادعي ربك مضطرة لرحمته سائلة إياه مستغيثة لاجئة إليه اللجوء الصادق لتجدي قول الله أيضا: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (النمل:62) فما دعا عبد ربه خير من أن يكون متقرباً إليه بطاعته ثم بعد ذلك مضطرا إليه مستغيثاً به.

وأما عن الآية الكريمة التي أشرت إليها في تيسير الزواج فإن هذه الآية تشرع في سؤال الله عز وجل، فإن هذا الدعاء يشرع في سؤال كل الحوائج التي يحتاجها الإنسان ويفتقر إليها، فهي ليست خاصة بالزواج، ومع هذا فإيرادها أمر حسن؛ لأن معناها أني يا رب عبد فقير إليك فأنزل إلي من خير وامنن علي من فضلك، وهذا دعا به موسى صلوات الله وسلامه عليه فكان فضل الله عليه أن أغناه ثم رزقه الزوجة، ولعل هذا هو قصد من أوردها لتيسير الزواج لأنها عقبها جاءته فتاة صالحة فقادته إلى والدها ثم بعد ذلك تم الزواج، فالدعاء بها أمر حسن لطيف فالهجي بالدعاء بها واجعليها من دعائك المستمر، وأضيفي إلى ذلك هذه الأدعية النبوية التي نختار لك منها باقة عطرة على صاحبها الصلاة والسلام وهي ترد في الأحاديث الصحيحة: ( رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى إلي وانصرني على من بغى علي..رب اجعلني لك شكارة لك رغابة لك رهابة لك مطواعة إليك مخبتة أواهة منيبة رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وسدد حجتي واهد قلبي وسدد لساني يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).

وعليك بدعاء يونس عليه السلام الذي ثبت عن النبي صلوات الله وسلامه عليه أنه قال ما دعا به عبد مؤمن إلا استجاب الله له: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فكرري هذا الدعاء والزميه، وعليك بدعاء الكرب: ( لا إله إلا الله الحليم العليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم) (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) ( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين).

ومما يشرع لك أن تصلى صلاة الحاجة وهي من أعظم الأسباب التي تيسر الحاجة للمؤمن، وهي أن تصلي ركعتين نافلتين، وبعد السلام تحمدين ربك جل وعلا وتثنين عليه وتصلين على نبيه صلى الله عليه وسلم ثم تسألين الله حاجتك كأن تقولي: (رب ارزقني زوجاً صالحاً يقر عيني ويعينني على طاعة الرحمن اللهم افتح لي من بركاتك ورحماتك فتحاً مبيناً اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً) (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً) والزمي هذا الدعاء العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).

وستجدين - بإذن الله الفرج - من ربك الرحيم وأحسني ظنك بربك وادعيه وأنت موقنة بالإجابة ولعلك أن تبشرينا قريباً بمن الله عليك بفضله، وإننا نتضرع إلى الله برحمته التي وسعت كل شيء أن يرزقك بالزوج الصالح.

وبالله التوفيق.

المجيب: أ/ الهنداوى
بارك الله فيك ........تسلمي

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429
Ilovehim Ilovehim http://files.fatakat.com/customavatars/avatar165578_1.gif فتكات حبوبة Fatakat الجزائر الحبيبة - Algérie

شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ

مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فقد كذب
  #9  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 11:04pm
الصورة الرمزية b7bek ya omi
فتكات متميزة
خريجة - مصرية
لو تعرفي العضوة دي شخصيا ياريت تطمنينا عليها
تاريخ التسجيل: 9/2010
المشاركات: 395
المواضيع: 2
مودي: ----

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة b7bek ya omi هي صاحبة المشاركة

ربنا يرزق بنات المسلمين بالازواج الصالحين عاجلا ليس اجلا

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429

  #10  
12-11-2010 قديم 12/11/2010 11:05pm
الصورة الرمزية *Cruella De Vil*
فتكات هايلة
وسام ألكسا لاستخدامها شريط ادوات ألكسا أثناء وجودها بالمنتدى
طالبة - مصرية
*Cruella De Vil* غير متواجدة حالياً
تاريخ التسجيل: 1/2010
المشاركات: 795
المواضيع: 57
مودي: مبسوطة

رد: دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله - العضوة *Cruella De Vil* هي صاحبة المشاركة

جزاكي الله خيرا

0

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

عنوان الموضوع للنسخ

دعاء لمن تريد الزواج من شخص معين ...باذن الله

http://forums.fatakat.com/thread983429

موضوع مغلق



تعليمات المشاركة
لا تستطيعين كتابة مواضيع
لا تستطيعين كتابة ردود
لا تستطيعين إرفاق ملفات
لا تستطيعين تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

أقسام فتكات


اي مشاركة في الموقع و المنتدى تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى فتكات، يحظر نقل او نسخ اي اجزاء من الموقع الا بإذن الكتروني من ادارة الموقع
vBulletin، Copyright ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd.
تصميم المواقع وبرمجة المواقع انترنت بلس - استضافة المستضيفون العرب
مواضيع مميزة
مواضيع جديدة
استعلامات




ايوه هي دي فتكات اللي بيقولوا عليها :) انتي مش مشتركة ليه؟! بصي الفتوكات بيقولوا ايه: فرحانة سعيدة مبسوطة متأثرة محتارة مصرية فخورة مربية شابة هاه؟ ح تنورينا؟ اشتركي الآن!